شبكة انباء العراق:
2024-09-17@07:41:24 GMT

مسافرون في حافلة مسروقة

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

هل تعلمون ان العراق الدولة الوحيدة التي لا يتحدث فيها قادة الوحدات السياسية الكبرى إلا في حالات نادرة جدا وفي مناسبات موسمية. .
ليست لديهم لقاءات ولا مقالات ولا مؤلفات. نريد ان نفهم منهم ما الذي يدور حولنا في ظل التحركات الدولية القريبة من حدودنا. لا يتحدثون معنا إلا من وراء حراسات مشددة.

.
انظروا الآن إلى التحركات الدبلوماسية المحمومة في البلدان المحيطة بنا. محادثات ومباحثات وحوارات دولية وصفقات واتفاقات تجري في ايران وتركيا وسوريا والأردن والكويت والسعودية. واجتماعات تنعقد هنا وهناك، بينما يتموضع العراق وسط هذه الغابة الملغومة بالمفاجآت من دون ان يحرك ساكناً. شاءت الأقدار ان نقع في منتصف الطريق الواصل بين عواصم النزاع القديم المتجدد، ومع ذلك لا حضور لنا في الصفقات الحربية والسياسية الساخنة . .
ما سر غيابنا ؟. وما سر استبعادنا ؟. هل تم شطبنا من الخارطة أم تم تغييبنا ؟. أم لم يعد لنا وجود في الجغرافيا السياسية. فالعواصم من حولنا منشغلة بامور لم تفصح عنها الفضائيات ولا المنصات. .
أمور غامضة ومريبة ومخيفة. بينما ينشغل جماعتنا بأنفسهم. نشعر اننا عبارة عن مسافرين غرباء جمعتنا الصدفة في رحلة ليلية داخل حافلة مسروقة يقودها ملثم. لا نعرفه ولا يعرفنا. حافلة تجري في طريق مجهول. تلتف حول منعطفات محفوفة بالمخاطر. حافلة ليست فيها فرامل ولا مصابيح. رغم انها تجاوزت حدود السرعات الآمنة، لكنها ظلت تتحرك عكس السير، وتنحدر نحو هاوية مظلمة. لا ندري متى نصل إلى بر الأمان ؟. متى نصل ؟. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

كنعاني: الأمل ينبثق في فلسطين بينما اليأس يتفشى في الأراضي المحتلة

يمانيون../ رأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” بأن صمود الشعب الفلسطيني الأسطوري وسط أنقاض قطاع غزة رغم الآلام والمعاناة التي لا توصف، وهروب وهجرة المحتلين الصهاينة من الأراضي الفلسطينية المحتلة تشير الى ان هناك أمل في فلسطين ويأس في الأراضي المحتلة.
وكتب كنعاني في منشور له على صفحته الشخصية عبر شبكات التواصل الاجتماعي تعليقا على احتفال أهالي غزة بذكرى المولد النبوي الشريف، اليوم السبت:” فيلم قصير لكنه يعبر عن عمق الأمل بالنصر في فلسطين بحيث أن أهالي غزة يحتفلون بذكرى المولد النبوي الشريف في مدينة دير البلح بقطاع غزة؛ هناك فرق كبير بين الشعب الحقيقي وصاحب الأرض والمتجذر فيها وبين الكيان المحتل الزائف الذي لا جذور له.
وأكد كنعاني أن صمود الشعب الفلسطيني الأسطوري وسط أنقاض قطاع غزة رغم الآلام والمعاناة التي لا توصف، وهروب وهجرة المحتلين الصهاينة من الأراضي الفلسطينية المحتلة تشير إلى أن هناك أمل في فلسطين ويأس في الأراضي المحتلة.

مقالات مشابهة

  • رويترز: الشرطة الألمانية تجري عملية أمنية بعد انفجار في وسط #كولونيا
  • كاريكاتير كمال شرف
  • الذهب في مصر يترقب التحركات المقبلة رغم الاستقرار الحالي
  • ناطق الحكومة: ملايين اليمنيين يحتفلون بالمولد النبوي بينما الإسرائيليين في الملاجئ
  • أو تلميح حوثي..نحتفل بالمولد النبوي بينما على الإسرائيليين الهروب إلى الملاجئ
  • 31 ضحية.. تفاصيل حادث تصادم قطاري الزقازيق وأول التحركات الحكومية
  • كنعاني: الأمل ينبثق في فلسطين بينما اليأس يتفشى في الأراضي المحتلة
  • أوبن إيه آي تجري محادثات لجمع تمويل بتقييم 150 مليار دولار
  • بمشاركة 21 مستشفى.. المنيا تجري 14 ألف عملية جراحية مجانية
  • الدولار يحافظ على استقراره بينما يشهد بعض الارتفاع الطفيف في بعض البنوك