سرايا - رفضت لجنة الانتخابات المولدوفية تسجيل ترشح كتلة "النصر" الموالية لروسيا لخوض الانتخابات الرئاسية، والمشاركة في الاستفتاء على اتفاق التكامل مع الاتحاد الأوروبي في أكتوبر المقبل.



ولم تنظر لجنة الانتخابات المركزية الأسبوع الماضي في طلب تسجيل كتلة "النصر" للمشاركة في الاستفتاء، وتقرر دمج هذا الطلب في قضية إدارية واحدة مع طلب مواز قدمه ممثلو الحزب يوم الجمعة الماضي لتسجيل كتلة انتخابية للانتخابات الرئاسية.

وطُلب من المتقدمين الإجابة على أسئلة توضيحية وتقديم مستندات إضافية بحلول 6 أغسطس، وهو ما أثار استياء ممثلي الكتلة، الذين أصدروا بيانا مفاده أن لجنة الانتخابات المركزية تعتزم رفض طلبهم بضغط من رئيسة الجمهورية مايا ساندو وحزبها الحاكم "العمل والتضامن".



ومن المقرر أيضا في يوم الانتخابات، 20 أكتوبر، إجراء استفتاء على انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي، وهو ما اقترحته ساندو، حيث تقترح أيضا إدراج نتائج الاستفتاء في الدستور. وقد انتقدت أحزاب المعارضة وقطاع من الشعب خطط الحكومة للجمع بين الانتخابات والاستفتاء، واتهموا ساندو بأنها تعتزم استخدام الاستفتاء لوقف تراجع شعبيتها وتراجع تصنيف الحزب الحاكم وسط أزمة اقتصادية حادة واحتجاجات للمعارضة.

إقرأ أيضاً : الملك يستقبل قائد قوات الدفاع الماليزيةإقرأ أيضاً : في حال اندلاع حرب طويلة المدى .. تعرف على قدرات إيران و (إسرائيل)؟إقرأ أيضاً : 14 مخالفة باليوم الأول من بدء الدعاية الانتخابية في البلقاء

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

اجتماع اللجنة المشتركة للهيئة العليا وتشريعية الوفد لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية

ترأس الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، اجتماع اللجنة المشتركة من الهيئة العليا واللجنة النوعية للشئون التشريعية لتحديد موقف الحزب من مشروع قانون الإجراءات الجنائية .


وانتهي الاجتماع علي مايلي :


اولآ: يثمن الحزب دور الدولة المصرية في إصدار قانون الإجراءات الجنائية في ظل الحاجة إليه لمواكبة الجمهورية الجديدة في ظل التكنولوجيا المعلوماتية الحديثة والتحول الرقمي.

 
ثانيآ : أكد الاجتماع علي وقوف حزب الوفد داعمآ ومساندآ للحقوق والحريات التي نص عليها الدستور المصري وأن يكون مشروع  القانون الجديد معبرآ ومترجمآ لتلك الاستحقاقات الدستورية حماية للشرعية الاجرائية .


ثالثآ: أكد الاجتماع علي دعم الوفد لحق الدفاع وصيانة هذا الحق وحمايته وتوفير كافة الضمانات الكافية واللازمة لتلك الرسالة تحقيقآ للعدالة المنصفة  والناجزة .


وانتهي الاجتماع بتقديم العديد من المقترحات علي المحاور الثلاثة التي حددها الحزب وهي :


١_ استحداث نصوص تشريعية واجبة خلا منها مشروع قانون الإجراءات الجنائية 
٢_ تعديل بعض النصوص التي تضمنها المشروع بالحذف والإضافة 
٣_الموافقة علي النصوص الموجود بمشروع القانون وليس عليها خلاف

ودعا الدكتور عبد السند يمامة رئيس الوفد نقيب المحامين ومجلس النقابة العامة للمحامين إلى اجتماع بعد غد الثلاثاء، الساعه الرابعة عصرآ مع اللجنة المشتركة من الهيئة العليا واللجنة التشريعية بالحزب والهيئة البرلمانية للحزب بمجلسي النواب والشيوخ لمناقشة القانون ووضع رؤية متكاملة حوله

مقالات مشابهة

  • مرشحو الرئاسيات الجزائرية بمن فيهم تبون ينتقدون أرقام لجنة الانتخابات
  • قبيل الانتخابات.. سعيّد يجري التعديل الأوسع من نوعه بحق كل محافظي الولايات
  • صحفي تركي: المعارضة ستهدي أردوغان الرئاسة!
  • اجتماع اللجنة المشتركة للهيئة العليا وتشريعية الوفد لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • مرشح المعارضة الفنزويلية للرئاسيات وخصم مادورو يغادر إلى إسبانيا
  • الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش يرفض إعلان مرشحه للانتخابات الأمريكية
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • غلق مراكز اقتراع الانتخابات الرئاسية بالجزائر وبدء فرز الاصوات