دربت الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية أكثر من 2,988 مدربًا من الكوادر الصحية الوطنية والمقيمة، وذلك من خلال برنامج ”رخصة المهارات الأساسية لمكافحة العدوى“ «BICSL».
يهدف هذا البرنامج إلى تزويد الممارسين الصحيين بالمعرفة والمهارات اللازمة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مما يساهم في تقليل مخاطر العدوى المكتسبة من المستشفيات، وقد جرى إعادة تأهيل أكثر من 1,450 مدربًا في عام 2024، مما أدى إلى تدريب أكثر من 195,000 متدرب من مختلف التخصصات الصحية.


أخبار متعلقة القبض على مواطن لتحرشه بحدث في مكة المكرمةشراكة الأسرة والمدرسة.. مفتاح التفوق التعليمي والصحة النفسية للطلابويتضمن البرنامج محاور أساسية، وهي: تعزيز أهمية نظافة اليدين، وطرق الصحيحة في التعامل مع المستلزمات والأدوات الحماية الشخصية، وكيفية التعامل مع الانسكابات البيولوجية أو الدموية، وكيفية إدارة إصابات وخز الإبر، وكيفية تحديد الكمام المناسب من خلال عمل اختبار ملاءمة الكمام العالي الكفاءه N95 أو طرق التعامل مع جهاز لتنقية الهواء PAPR.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }تأهيل الكوادر الصحيةرغم التقدم الملحوظ في تأهيل الكوادر الصحية، لكن هناك بعض التحديات التي تواجه البرنامج، مثل الحاجة إلى تعزيز أهمية مفهوم البرنامج والتحديث المستمر للبرنامج ليواكب المستجدات والممارسات الحديثة في مكافحة العدوى.
كما أن هناك حاجة إلى تعزيز التنسيق بين مختلف المستويات الإدارية لضمان اتساق تطبيق البرنامج في جميع المنشآت الصحية.
ومؤخرا جرى إجراء اختبار نظري لـ 200 مدرب على مستوى جميع المناطق، بما فيهم 42 مدرب بالتنسيق والتعاون مع فروع وزارة الصحة بالمناطق ومنها منطقة الرياض، وذلك لقياس معارفهم في مجال مكافحة العدوى وتأهيلهم للتقييم العملي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من البرنامج التدريبي التحديات الوبائيةوالهدف من الاختبار هو تعزيز قدراتهم في مواجهة التحديات الوبائية والتعامل مع الأمراض المستجدة، وفق المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.
وتوصي الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بالاستمرار في تطوير برامج التدريب والتأهيل، وتوسيع نطاق تطبيقها لضمان وصول الدورات التدريبية إلى جميع العاملين في المنشآت الصحية لمواكبة التحول الصحي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام المنشآت الصحية مكافحة العدوى الكوادر الصحية السعودية المنشآت الصحیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

عدة قضايا.. تفاصيل جولة المشاورات بين المملكة والجمهورية الهيلينية

عُقدت الجولة الخامسة من المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، ونظيرتها في الجمهورية الهيلينية.
وترأس الجانب السعودي في جولة المشاورات، نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، ومن الجانب الهيليني نائب وزير الخارجية السفيرة ألكساندرا بابادوبولو.تطوير العلاقات الثنائيةوبُحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات.
أخبار متعلقة انطلاق برنامج "إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (SAI-PMF)"وزيرا خارجية الكويت والبحرين يصلان الرياضبالإضافة إلى مناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاصيل جولة المشاورات بين المملكة والجمهورية الهيلينية - وزارة الخارجيةالعلاقات بين المملكة والجمهورية الهيلينيةوحضر الجولة من الجانب الهيليني سفير الجمهورية الهيلينية لدى المملكة السيد اليكسيس كونستانتوبولوس.
ومن الجانب السعودي، حضر مدير عام الإدارة العامة لأمانات المجالس واللجان بوزارة الخارجية المهندس فهد الحارثي.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • عدة قضايا.. تفاصيل جولة المشاورات بين المملكة والجمهورية الهيلينية
  • وزيرا خارجية الكويت والبحرين يصلان الرياض
  • أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • عاجل | أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • أحدثها "مناظير التمريض" .. 30 برنامجًا تدريبيًا في "صحية القطيف" بنهاية 2024
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الداخلية يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية
  • "إسعاف المنية" ينفذ 61 مهمة في شمال لبنان خلال أسبوع
  • "السديس": 5 ملايين مستفيد من برنامج إجابة السائلين في الحرمين
  • محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالمملكة