7 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: ذكر موقع “VOX” الأمريكي أن الهجوم الأخير على قاعدة عين الأسد في العراق، الذي أسفر عن إصابة خمسة جنود أمريكيين وجرح متعاقدين اثنين، قد يكون “حادثا معزولا”، إلا أن هناك مؤشرات على أنه ربما كان جزءا من تصعيد أكبر في منطقة الشرق الأوسط.

الهجوم جاء في وقت تتصاعد فيه موجة العنف في المنطقة، إذ تواصل إسرائيل هجماتها على غزة، وقتلت مؤخرا زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في بيروت.

ومن المتوقع أن تقوم إيران بالانتقام، مما يزيد من احتمالات اندلاع صراع أوسع.

التقرير الأمريكي أشار إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت لإيران أي علاقة بهجوم عين الأسد، حيث لم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

ورغم ذلك، يُعرف أن هناك فصائل عراقية متحالفة مع إيران، مثل كتائب حزب الله، لكن لم تعلن أي منها مسؤوليتها عن الهجوم. حتى لو كانت إحدى هذه الجماعات وراء الهجوم، “فهذا لا يعني بالضرورة أنه كان بأوامر من إيران”.

التقرير أوضح أن الهجمات، مثل تلك التي وقعت يوم الاثنين، تذكر بمدى سهولة تصاعد الصراع بين إسرائيل وغزة وخروجه عن السيطرة.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أعلن في يناير/كانون الثاني أنه يريد إخراج القوات الأمريكية من بلاده، والتي استهدفت مؤخرا قوات الحشد الشعبي بتهمة التخطيط لإطلاق طائرات مسيرة.

ووفق الصحيفة فان تحالف الفصائل مع إيران ليس بمستوى التحالف الوثيق الذي يربط حزب الله اللبناني بها.

وقوات الحشد الشعبي تنفذ أحيانا هجمات تعزز أهداف السياسة الخارجية لإيران، مثل هزيمة إسرائيل وإخراج الأمريكيين من الشرق الأوسط، وهي تشن هجمات منذ اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في 2020.

الهجوم على عين الأسد قد يكون رد فعل على الهجوم الأمريكي في جرف الصخر الأسبوع الماضي.

ويشير التقرير إلى أن إيران تعتبر الولايات المتحدة متواطئة مع إسرائيل، بسبب قوة التحالف بينهما. الباحث كولن كلارك تساءل عما إذا كان بإمكان إيران الرد بطريقة تقنع إسرائيل والولايات المتحدة بالتراجع عن التصعيد.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه

13 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إعفاء المدير العام لشركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه، بسبب الارتباكات المتكررة في الرحلات.

وذكر بيان للمكتب، أنه “تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة تحقيقية، لمتابعة وكشف أسباب الارتباك الذي حصل في رحلات الخطوط الجوية العراقية في الأيام الماضية، فقد أكملت اللجنة أعمالها ورفعت توصياتها إلى وزير النقل، ومن بينها التوصية بإعفاء المدير العام لشركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه، وقد صادق الوزير على التوصيات.”

وأضاف، أنه “وبهذه المناسبة، نجدد سابق توجيهات رئيس مجلس الوزراء للدوائر الخدمية، بوجوب تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطن، وعدم التقاعس في أي مجال يمسّ المتطلبات العامة لعموم أبناء شعبنا العراقي، وتأكيد رئيس الوزراء على عدم التساهل إزاء أي تقصير أو إهمال، ينعكس بالسلب على سمعة باقي مؤسسات الدولة، التي تجتهد وتسابق الوقت والظروف من أجل الارتقاء بعملها وما تقدمه في مختلف المجالات”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • بيان أميركي بريطاني: إيران تستمر في تقديم السلاح لحزب الله اللبناني وحماس والحوثيين
  • محللون: إسرائيل لا يمكنها دخول حرب مع حزب الله اللبناني دون مشاركة أميركية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير ثلاث طائرات مسيرة وزورق للحوثيين
  • الجيش الأميركي يعلن مقتل 4 من قادة داعش في غارة بالعراق
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل 4 من قادة «داعش» في عملية بالعراق الشهر الماضي
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل قادة في تنظيم داعش بغارة مشتركة مع القوات العراقية في 29 أغسطس
  • اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه