جاءت توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالتأكيد على أهمية فحص مختلف ملفات سيارات المعاقين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع أي شخص استفاد بهذه السيارات، من غير ذوي الهمم، ضربة للمتاجرين بحقوق المعاقين، إذ أكد رئيس الوزراء أن  التلاعب في هذا العمل تربحاً من سلع تم إعفاؤها من المستحقات.

 

تشكيل لجنة 

 

كما كلف “مدبولي”، بتشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تضم ممثلين عن كل من المالية “مصلحة الجمارك”، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والرقابة الإدارية، تتولى مراجعة موقف مختلف السيارات التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة لصالح ذوي الهمم، وهل بالفعل يستفيدون منها، أم تم بيعها لغيرهم من المواطنين، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتربحين من هذه السيارات، وقيامهم بسداد مستحقات الدولة كاملة، وغرامات على كل من استفاد من هذه السيارات بغير وجه حق.

منتصر زيتون

 

أول رد من شعبة السيارات 

 

من جانبه أكد منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، أن وقف الحكومة لاستيراد سيارات المعاقين، جاء نتيجة تلاعب بعض الأطراف واستغلال حالات العجز لدى المعاقين للحصول على سيارة من المبادرة.

 

وقال «زيتون»، إن البديل لإلغاء مبادرة أطلقتها الدولة برعاية الرئيس السيسي للتخفيف عن الحالات الإنسانية وأصحاب الإعاقة، كان ممكنا باستمرارها وتفعيل شروطها فالقانون يحمي هذه الفئة الأولى بالرعاية ويضمن عقاب أي شخص يتلاعب ويستغل المبادرة للتربح الشخصي.

 

واستطرد: "البعض استغل إعاقته وكان يبيع الخطاب الذي من خلاله يحصل على السيارة من المبادرة بل وصلت قيمة هذا الخطاب إلى 100 ألف جنيه، وهو المبلغ المالي الذي يستلمه حامله مقابل منح حق صرف سيارة من المبادرة لمن لا يستحق.

 

وأكد أنه وفقا لشروط المبادرة فلا يحق للمعاق إلا صرف سيارة واحدة عليها حظر بيع وعدم الحق في التصرف بها لمدة خمس سنوات كضمان لعدم التلاعب ولتظل السيارة في ملكية المعاق وباسمه 5 سنوات على الأقل.

 

كانت الأشهر الماضية قد شهدت جدلاً واسعاً حول وقف استيراد سيارات المعاقين في مصر قبل أن يحسم رئيس مجلس الوزراء الجدل ويوضح الأسباب الحقيقية وراء وقف استيراد سيارات المعاقين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيارات المعاقين شعبة السيارات وقف استيراد سيارات المعاقين ذوى الهمم مدبولى سيارة سیارات المعاقین

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية

 استعدت محافظة البحر الأحمر لإطلاق مبادرة "بداية "، وهي إحدى المبادرات الرئاسية الهادفة إلى تمكين الشباب وتعزيز الأخلاق والقيم المجتمعية. 

وعقدت نائب محافظ البحر الأحمر ماجدة حنا، اجتماعًا تحضيريًا لبحث تفاصيل إطلاق مبادرة “ بدابة”، التي من المتوقع أن تشكل نقلة نوعية في توفير فرص العمل وتعزيز القيم المجتمعية في المحافظة، مؤكدة على أهمية المبادرة حيث أنها  ركيزة أساسية في خطة التنمية المستدامة وضرورة الانتشار الإعلامي الفعال لضمان وصولها إلى جميع الفئات المستهدفة لتحقيق أقصى استفادة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز التنمية المجتمعية الشاملة في مصر،

وأضافت أن المبادرة ستسهم في دعم الكثير من الفئات المجتمعية من خلال توفير فرص عمل للشباب، وتقديم أنشطة وبرامج متنوعة تهدف إلى تطوير المهارات الفردية والجماعية، فضلًا عن التركيز على الجوانب الأخلاقية، مما يسهم في بناء جيل جديد واعٍ بأهمية القيم المجتمعية.

وأكدت نائب المحافظ، أن التركيز لن يكون فقط على الشباب، بل سيتم توسيع نطاق الأنشطة ليشمل جميع الفئات العمرية والمجتمعية. وقالت: "نحن ملتزمون بضمان وصول المبادرة إلى كل ركن من أركان المحافظة.

أنشطة متنوعة تستهدف تمكين الشباب

تتضمن المبادرة مجموعة من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى تمكين الشباب وتوجيههم نحو المستقبل المهني الواعد. من أبرز هذه الأنشطة "منصة توظيف الشباب"، والتي سيتم من خلالها توفير فرص عمل حقيقية تتناسب مع متطلبات سوق العمل الحالي. ستتيح المنصة للشباب التواصل مع الشركات والهيئات العامة والخاصة، بالإضافة إلى الحصول على تدريبات وبرامج تنموية تساعدهم على اكتساب المهارات اللازمة لمواكبة التغيرات في سوق العمل.

   تعزيز القيم الأخلاقية والمجتمعية

إلى جانب الأنشطة الاقتصادية والمهنية، تركز مبادرة "بداية " على تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية بين المواطنين. وتهدف هذه الفعاليات إلى بناء مجتمع أكثر تماسكًا واحترامًا للقيم التي تشجع على العمل الجماعي والمساواة والعدالة. سيتم تنظيم ورش عمل وحملات توعوية تهدف إلى تعزيز هذه القيم في مختلف المناطق بالمحافظة، مع التركيز على دمج فئات الشباب في هذه الأنشطة لتوجيههم نحو تبني سلوكيات إيجابية تجاه المجتمع.

دعم المحافظ لمبادرة "بداية جديدة"

وفي سياق متصل، أشارت نائب المحافظ  ان محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، أكد دعمه الكامل للمبادرة، مشيرًا إلى أنها تأتي ضمن رؤية شاملة لتطوير المجتمع المحلي. قائلا ان المبادرة ستساعد في تقليص معدلات البطالة وتعزيز التنمية المستدامة في المحافظات ، مضيفًا أن توفير فرص العمل للشباب هو حجر الزاوية في بناء مستقبل مستدام. كما أشاد المحافظ بالجهود المبذولة من قبل القيادات المحلية والوزارات المختلفة لضمان نجاح هذه المبادرة، مشددًا على أهمية العمل التكاملي لتحقيق أهدافها.

وأوضحت حنا ، أن اللواء عمرو حنفي أكد أن المحافظة ستوفر كل الدعم اللازم للمبادرة من خلال توجيه الإدارات المحلية لتنفيذ البرامج المقترحة وتسهيل الإجراءات المطلوبة. مع الاهتمام بتفعيل دور المجتمع المدني في دعم الأنشطة والمبادرات المحلية.

وتستهدف الحكومة إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كل الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية. ويأتي المشروع انعكاسًا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، كنتاج للعمل الجماعي المشترك من كل وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

الاجتماع 

 

مقالات مشابهة

  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • اجتماع خليجي يناقش إبراز الصورة الحقيقية للإسلام
  • شيخ الأزهر يرحب بمبادرة رئيس الجمهورية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • مصر.. قرار عاجل من البنك المركزي حول استيراد السيارات
  • مكاسب بالجملة لقطاع السيارات بعد زيارة مدبولي لـ"بكين"
  • منتصر زيتون: أسعار المركبات ارتفعت 200%.. وسيارات ذوي الهمم تحولت إلى تجارة
  • رئيس رينو يحذر من غرامات باهظة مع تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية
  • الغرف التجارية: سيارات المعاقين أصبحت تجارة وسعر الجواب ارتفع إلى 100 ألف جنيه
  • رئيس الشعبة يكشف تفاصيل صادمة بشأن "بيع جوابات" سيارات المعاقين(فيديو)
  • فحص أوراق سيارات المعاقين.. ضبط المخالفات وتفاصيل تطبيق الضريبة الجمركية