واصل فرع ثقافة المنوفية سلسلة اللقاءات التثقيفية التي تلقي الضوء على أشهر المعالم الأثرية بالمحافظات المصرية، عن ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

آثار فوه: تاريخ ومعمار

 

نظم قصر ثقافة الطفل لقاء بعنوان "آثار مدينة فوه" بالتعاون مع منطقة آثار المنوفية، أوضحت خلاله عزة الخولي، مفتش آثار، مفهوم كلمة أثر، والآثار الموجودة في مصر بشكل عام وفي مدينة فوه بشكل خاص، وما تتميز به من خصائص.

مدينة فوه: طابع معماري إسلامي

 

شهدت مكتبة الطفل والشباب بأشمون لقاء مماثلا تحدثت خلاله كل من إيمان زكريا وأميرة عمارة، عن تاريخ المدينة الواقعة بمحافظة كفر الشيخ وطابعها المعماري الإسلامي، والحدائق الموجودة بها وتعتبر متنفسا لكثير من الأسر ويتوافد عليها عدد كبير من السائحين.

مدينة المساجد والصناعات اليدوية

 

في بيت ثقافة الباجور تحدث كل من عماد حمدي وزكريا خطاب مفتشا آثار، عن أشهر الأماكن السياحية بمحافظة كفر الشيخ، كما أوضحا الأهمية التاريخية لمدينة فوه المعروفة بمدينة المساجد، وتحمل اسم أحد أحفاد النبي يعقوب، وكذلك أهم الصناعات اليدوية الموجودة بها ومنها صناعة السجاد والكليم والتي ازدهرت بشكل كبير في عهد محمد علي باشا الذي اهتم ببناء الكثير من المنشآت الصناعية.

ترميم المساجد الأثرية في شبين الكوم

 

في قصر ثقافة شبين الكوم، تحدث محمد مصطفى، مفتش آثار، تفصيليا عن المساجد الأثرية بالمدينة وتولي بها الدولة اهتمامًا كبيرًا من خلال العمل على ترميمها مع الاحتفاظ بطابعها الإسلامي المميز.

التعاون الثقافي بين الأقاليم

 

أقيمت الفعاليات بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، من خلال فرع ثقافة المنوفية برئاسة ربيع الحسانين، ضمن برنامج التوعية الأثرية الذي تنظمه هيئة قصور الثقافة بالتعاون مع قطاع الآثار المصرية بعدد من المحافظات، خلال فترة الإجازة الصيفية.

أنشطة ثقافية متنوعة خلال الصيف

 

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب انطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة الصناعات اليدوية المبادرة الصيفية اللقاءات التثقيفية المعالم الأثرية ثقافة المنوفية ثقافة الطفل هيئة قصور الثقافة مدینة فوه

إقرأ أيضاً:

قصر ثقافة الزقازيق ينظم معرضا للكتاب احتفالا بالعيد القومي للشرقية

شهد قصر ثقافة الزقازيق، انطلاق معرض لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الشرقية، ويستمر حتى 13 سبتمبر الجاري ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتقدم قصور الثقافة ما يقرب من 180 عنوانا من سلاسل إصدارتها المتنوعة في المعرض منها الحملة الفرنسية وظهور محمد على باشا، تاريخ سيناء القديم والحديث، تاريخ النهب الاستعماري لمصر، المستشرقون بأجزائه الثلاثة، مصر أصل الحضارة، محنة الدستور، نشأة الروح القومية المصرية، فنون الأدب الشعبي، الإلمام بأخبار أرض الحبشة من ملوك الإسلام.

رواد الواقعية في السينما المصرية

وتشمل الإصدارات رواد الواقعية في السينما المصرية، حكايات أفلامنا، السينما وحضارة مصر القديمة، الصناعات المعدنية في مصر خلال سبعة آلاف عام، الذكاء الاصطناعي، رجال عاشوا للعلم، إعادة إنتاج التراث الشعبي، الأزياء الشعبية في صعيد مصر، الخطاب السياسي في السينما المصرية.

يقام المعرض بإشراف الإدارة العامة للتسويق والمبيعات برئاسة تغريد كامل، بالتعاون مع فرع ثقافة الشرقية، برئاسة الشاعر أحمد سامي خاطر، وتتضمن عناوين الكتب التي يتيحها المعرض لأبناء محافظة الشرقية: مجموعة كتب عميد الأدب العربي طه حسين، وجماليات السرد بين النص والتشكيل، القيم التشكيلية والجمالية، الترميم والتذوق الفني للآثار، دراسات في الأوبرا المصرية، مسرح الطفل المعاصر بين التربوية والجمالية، روافد القوة الناعمة المصرية، من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية، بجانب إصدارات النشر الإقليمي من شعر وروايات ودراسات نقدية، بالإضافة إلى مجلات قطر الندى، وغيرها من العناوين.

الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الشرقية 

وتحتفل محافظة الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام؛ إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي، ابن قرية هرية رزنة أمام الخديوي توفيق في مثل هذا اليوم عام 1881، مطالبا بحقوق الشعب في الحرية والكرامة ليخلد التاريخ هذا اليوم الذي اتخذته المحافظة عيدا قوميا لها.

مقالات مشابهة

  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • ثقافة الإسماعيلية.. بدء مشاهدات نوادي المسرح واستمرار الأنشطة الصيفية
  • قصر ثقافة الزقازيق ينظم معرضا للكتاب احتفالا بالعيد القومي للشرقية
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • ثقافة المنوفية تنظم 38 نشاط وفاعلية ثقافية وفنية خلال شهر سبتمبر