شفق نيوز:
2024-09-10@05:13:38 GMT

التسول الإلكتروني

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

التسول الإلكتروني

التسول الإلكتروني.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف الباحث في الشأن المالي والمصرفي مصفطى أكرم حنتوش، الأحد، عن ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار وأعداد البطاقات الى 20 مليون بطاقة، فيما أوضحت المكاسب الاقتصادية.

وقال حنتوش، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الدفع الالكتروني حقق إنجازات كبيرة جدا، وهي تجربة ناجحة جدا في الجانب المالي والمصرفي ومفيدة لجميع الأطراف".

وأضاف، أن "التعامل النقدي فيه مخاطر إذ يمكن أن تسرق الأموال أو تحترق حين نقلها أو خزنها أو تتعرض للضياع، بينما التعامل الإلكتروني والتداول الرقمي يسهل عملية نقل وتداول الأموال وهو مفيد للدولة كي تكون هناك قراءة للسيولة وتجمع الأموال وقراءة للدفعات والقطاعات الرابحة والخاسرة والتي يمكن من خلالها تبني الخطط".

وتابع  أن "الدفع الالكتروني موضوع ناجح بكل المقاييس والدول التي تطبقه تشهد تطورا في النظام المالي والمصرفي".

وعن الأرقام المتحققة أوضح حنتوش إن "إجمالي الدفع الالكتروني كان بحلول عام 2020 لا يتجاوز الـ300 مليار دينار مقارنة بالدفع الالكتروني للعام الحالي الذي وصل الى أكثر من 18 تريليون دينار وهذه قفزة كبيرة ليس من السهل تحقيقها خلال 3- 4 سنوات".

 وذكر أن "هناك نحو 20 مليون بطاقة دفع الكتروني حتى الآن بعد ما كنا قرابة الـ10 ملايين بطاقة عام 2020"، موضحا أن "مؤشرات الموضوع إيجابية وهو ناجح من جميع الجوانب".

وذكر أن "الحكومة بقراراتها الأخيرة واللجان المتخصصة عن الدفع الالكتروني، وصلت الى مستويات الكشوف التفصيلية وكشوف السيولة وتقييم المخاطر وحتى موضوع الأنظمة وتوجيه التوقيع الالكتروني"، موضحا أن "موضوع الدفع الالكتروني أصبح يتماشى مع المجتمع".

وأكد أن "الحكومة أصدرت مؤخرا مجموعة قرارات تتعلق بحالات تنظيمية منها تفعيل قانون خاص بالتوقيع الالكتروني، وعمل تنظيم مالي خاص بالدفع الالكتروني بين هيئة النزاهة وديوان الرقابة"، موضحا أن "الموضوع انتقل من مرحلة الإجراءات التطبيقية الى مرحلة التنظيم العام".

مقالات مشابهة

  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني.. رابط الحصول على النتيجة
  • برلمانيون:«الذباب الإلكتروني»..مرتزقة يثيرون الفتن على مواقع التواصل
  • الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار
  • سحب 1669 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة
  • تعرف على خطوات سداد رسوم الملصق الإلكتروني
  • البرلمان يطلب من المالية والبنك المركزي تحديد جدول زمني للانتقال إلى الدفع الإلكتروني نهاية 2024
  • الابتزاز الإلكتروني والأمان الرقمي
  • مديرية أمن طرابلس تنفذ حملة أمنية موسعة ضد التسول
  • الأمن الوطني يقبض على 5 متورطين بالغش الإلكتروني
  • رابط التحويل الإلكتروني من معهد أزهري إلى آخر.. اعرف الشروط