أكد تقرير صادر عن شركة الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية عن عام 2023 والخاص بالشركات المساهمة غير المدرجة ونظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة (منصة OTC ) في بورصة الكويت ، بأنه على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية التي كان لها تأثير غير مباشر على الاقتصاد الكويتي والسوق المحلي على حد سواء، إلا أن منصة OTC للشركات غير المدرجة أظهرت مرونة ونموًا واضحاً، حيث أنها كانت بمثابة فرصة جيدة ومصدر أساسي للاستثمار و زيادة رأس المال .

ارتفاع ملحوظ

ولفت التقرير إلى أن عدد الشركات بنظام التداول المستمر، ارتفع من 88 شركة منذ انطلاقة منصة OTC في عام 2018، الى 131 شركة في نهاية 2023، وتعود هذه الزيادة إلى التغيرات التنظيمية التي أجرتها هيئة أسواق المال في عام 2022، حيث ألزمت من خلالها الشركات المساهمة، التي تم إلغاء إدراج أسهمها من سوق الكويت للأوراق المالية، بالانتقال والتسجيل في منصة OTC للتداول المستمر “.

ومن الجدير بالذكر، بلغت نسبة نمو إجمالي رأس مال الشركات المسجلة بنظام التداول المستمر على منصة OTC ، بمعدل سنوي تجاوز 5%، مما يشير إلى ثبات أداء التداولات على المنصة وتزايد ثقة المستثمرين في فعاليتها وأهميتها.

نشاط تجاري واضح

كما شهدت منصة OTC معدل مشاركة واضحة قد بلغت 84% من إجمالي الشركات المسجلة في المنصة، وذلك في عام 2023، حيث تداولت 110 شركة بنظام ( التداول المستمر) بشكل نشط على مدار العام، علما بأن الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية شكلت جزءا كبيرا من هذا النشاط، إذ تشكل نسبة 49% من إجمالي رأس مال الشركات النشطة على منصة الـ OTC .

ومن جانب آخر، كان للشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية نصيب من تلك المشاركة، حيث نمت بنسبة مشاركة 54% من إجمالي عدد الشركات المشاركة في المنصة خصوصا ما بين عامي 2021 و 2023.

حجم التداولات

خلال عام 2023، شارك 328 شركة في التداول عبر منصة OTC، حيث تم تداول 3.28 مليار سهم عبر 4905 صفقة، بقيمة إجمالية بلغت 234 مليون دينار كويتي، كما واصلت قطاعات الشركات القابضة والخدمات والعقارات هيمنتها على نشاط المنصة، حيث ساهمت مجتمعة بنسبة 76% من إجمالي الصفقات، و88% من حيث إجمالي الحجم، و94% من حيث القيمة الإجمالية.

قطاع التعليم

برز قطاع التعليم في تداولات العام الماضي التي تمت عبر منصة OTC ، حيث احتلت أربع شركات من هذا القطاع مكانة متقدمة ضمن أكبر الشركات المتداولة بنظام التداول المستمر، مما يشير إلى الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين بهذا القطاع والبحث عن فرص استثمارية إضافية في مجال التعليم.

نظرة عامة

يعد نظام التداول المستمر التي توفره منصة OTC التابع لبورصة الكويت، آلية فعالة للشركات الخاصة غير المدرجة والشركات العائلية والناشئة الراغبة في زيادة رأس مالها، بالإضافة الي المستثمرين الباحثين عن استثمارات واعدة في الشركات غير المدرجة، والتي من المتوقع أن تحقق عوائد مجزية.

كما تعتبر منصة OTC سوق فعال للشركات غير المدرجة والشركات التي تم إلغاء إدراج أسهمها من السوق الرئيسي ( البورصة) ، مما يوفر آلية فعالة تدعم و تسهل على المستثمرين تنفيذ استراتيجيات التخارج ، وأيضا تمنح الشركات إمكانية إعادة شراء أسهمها.

المصدر بيان صحفي الوسومالموازي تقرير

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الموازي تقرير غیر المدرجة من إجمالی عام 2023

إقرأ أيضاً:

الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف الباحث في الشأن المالي والمصرفي مصفطى أكرم حنتوش، الأحد، عن ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار وأعداد البطاقات الى 20 مليون بطاقة، فيما أوضحت المكاسب الاقتصادية.

وقال حنتوش، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الدفع الالكتروني حقق إنجازات كبيرة جدا، وهي تجربة ناجحة جدا في الجانب المالي والمصرفي ومفيدة لجميع الأطراف".

وأضاف، أن "التعامل النقدي فيه مخاطر إذ يمكن أن تسرق الأموال أو تحترق حين نقلها أو خزنها أو تتعرض للضياع، بينما التعامل الإلكتروني والتداول الرقمي يسهل عملية نقل وتداول الأموال وهو مفيد للدولة كي تكون هناك قراءة للسيولة وتجمع الأموال وقراءة للدفعات والقطاعات الرابحة والخاسرة والتي يمكن من خلالها تبني الخطط".

وتابع  أن "الدفع الالكتروني موضوع ناجح بكل المقاييس والدول التي تطبقه تشهد تطورا في النظام المالي والمصرفي".

وعن الأرقام المتحققة أوضح حنتوش إن "إجمالي الدفع الالكتروني كان بحلول عام 2020 لا يتجاوز الـ300 مليار دينار مقارنة بالدفع الالكتروني للعام الحالي الذي وصل الى أكثر من 18 تريليون دينار وهذه قفزة كبيرة ليس من السهل تحقيقها خلال 3- 4 سنوات".

 وذكر أن "هناك نحو 20 مليون بطاقة دفع الكتروني حتى الآن بعد ما كنا قرابة الـ10 ملايين بطاقة عام 2020"، موضحا أن "مؤشرات الموضوع إيجابية وهو ناجح من جميع الجوانب".

وذكر أن "الحكومة بقراراتها الأخيرة واللجان المتخصصة عن الدفع الالكتروني، وصلت الى مستويات الكشوف التفصيلية وكشوف السيولة وتقييم المخاطر وحتى موضوع الأنظمة وتوجيه التوقيع الالكتروني"، موضحا أن "موضوع الدفع الالكتروني أصبح يتماشى مع المجتمع".

وأكد أن "الحكومة أصدرت مؤخرا مجموعة قرارات تتعلق بحالات تنظيمية منها تفعيل قانون خاص بالتوقيع الالكتروني، وعمل تنظيم مالي خاص بالدفع الالكتروني بين هيئة النزاهة وديوان الرقابة"، موضحا أن "الموضوع انتقل من مرحلة الإجراءات التطبيقية الى مرحلة التنظيم العام".

مقالات مشابهة

  • ستقلب السوق الموازي.. مصادر: قرارات مرتقبة من البنك المركزي ستربك الأسواق وترفع أسعار الصرف
  • قيمة التداول في بورصة مسقط تصعد بنسبة 104.3%
  • ستقلب السوق الموازي.. مصادر: قرارات مرتقبة من البنك المركزي ستربك الأسواق وترفع أسعار الصرف عاجل
  • التربية: انخفاض نسبة الأميّة إلى 2.5 من إجمالي السكان حتى نهاية 2023
  • تقرير: زيادات الشركات الكبرى غير المعقولة في هوامش الربح أنهكت جيوب المغاربة
  • «عاشور»: 400 ألف إجمالي عدد الطلاب في منظومة التعليم الخاص
  • الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • مشروع عائلة ترمب للعملات المشفرة يعد بـ"ضمان هيمنة الدولار الأميركي"