الحسد.. أوضح الدكتور أسامة قابيل، أحد علماء الأزهر الشريف، أن الحسد موجود في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولكن يمكن علاجه بعدة طرق، لأنه ليس شعورا عابرا، بل إنه واقع مذكور بوضوح.

الحسد موجود في القرآن الكريم والسنة النبوية

وكشف قابيل، أن الحسد من الأشياء الواقعية والملموسة، الموجودة في الحياة، وهو مذكور في القرآن الكريم وفي السنة وفي جميع الأديان السماوية.

وأشار الدكتور أسامة قابيل إلى أن الله سبحانه وتعالي، يقول: «أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، ومن شر حاسد إذا حسد»، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا حسد إلا في اثنتين»، مضيفا أن «النصوص القرآنية والنصوص النبوية، تثبت وجود الحسد، وبالمناسبة وصلت هذه الأمور إلى مرحلة قد يتأثر فيها الإنسان بالسحر، والعياذ بالله، وقد تجد بعض الأشخاص ينبشون في القبور ويبحثون في الأرض وفي كل الأماكن».

الحسد موجود في القرآن والسنة الأزهر يوجه رسالة إلى الحاسد والمحسود

وتابع العالم الأزهري: «أريد أن أوجه رسالة إلى الحاسد والمحسود.

- الرسالة للحاسد: «أنت بحاجة إلى أن تقف مع نفسك وتعرف يقينك مع ربنا، حسن توكلك على ربنا يحتاج إلى ضبط، لأن صدقني، لا أحد منا سيكون لديه وقت للحسد إذا كان مشغولًا بحياته وعلاقته بربنا، من هو مشغول، يركز في حياته، ويومه مليء بالمهام من الصباح حتى المساء، لا يكون لديه وقت للحسد».

وواصل: «على الحاسد أن يعيد النظر في يقينه وتوكله على الله، لأن لا أحد منا يجب أن يكون لديه وقت للحسد إذا كان مشغولًا بطاعة الله والعمل الجاد».

- ووجه الدكتور أسامة قابيل رسالة للمحسود: «لا تجعل الحسد نقطة ضعف تهزمك.. عندما تشعر أنك محسود، يجب أن تقوم بالوضوء لأنه يطهر النفس ويزيل الشحنات السلبية.. الوضوء هو شطر الإيمان، ويجب أن تحافظ على الوضوء الدائم وتقوم بعمل الخير.. إذا كنت تعرف الحاسد، حاول أن تسد عين الحاسد بإعطائه هدية أو مساعدة، فهذا من شأنه أن يزيل أثر الحسد».

الحسد وكيفية علاجه علاج الحسد

وكان الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، أشار إلى أن الحسد موجود وثابت بالقرآن الكريم وفي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن توجد تحصينات من العين والحسد، وهي كالآتي:

- التحصين الأول: أن يدعو المسلم بالبركة عند النظر إلى ما يعجبه.

- «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا».

- «بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ» رواه مسلم.

الحسد علاج العين

العين ناتج عن استحسان المرء لشيء ما، وعلاج العين والوقاية منها: الاستعاذة بالله، الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، الاستغفار، قراءة الأذكار، قراءة الرقية الشرعية والتي منها سورة الفاتحة، وآية الكرسي وآيات السحر من سورة الأعراف، وتلك التي في سورة يونس، وسورة طه، وسورة الكافرون، وتكرار سورة الإخلاص والمعوذتين، والتفل على النفس والنفث عليها، أو على من ترقيه بعد الانتهاء من القراءة، فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يفعل ذلك.

علاج الحسد دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

ورد في السنة النبوية أدعية التحصين من الحسد والعين والسحر، من بينها:

- «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)،

- «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)،

- «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).

اقرأ أيضاًتفسير رؤيا القطط في المنام.. ما علاقتها بالمشاكل الزوجية والحسد؟

بتخاف عليهم من الحسد.. زينة تكشف سر عدم ظهور أبنائها | فيديو

هل أنت منهم؟.. هذه الأبراج تعاني من الحسد في شهر مايو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف جامعة الأزهر القرآن الكريم الإفتاء الحسد علاج الحسد الدكتور أسامة قابيل علاج العين أحد علماء الأزهر الشريف عبدالرحيم القرآن الکریم من الحسد

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. سارة الشامي تروج لمسلسلها الجديد "ديبو"

روجت الفنانة سارة الشامي لمسلسلها الجديد ديبو، وذلك بنشر صورة البوستر الرسمي للمسلسل، وذلك عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام ”.

 

وعلقت “الشامي” على الصورة قائلة:"الموضوع كبير ديبو 13 سبتمبر".

تفاصيل مسلسل ديبو

ومن المقرر عرض مسلسل ديبو، يوم 13 سبتمبر الجاري من المفترض أن يعرض على منصة Yango Play، وهو من تأليف إيهاب بليبل وإخراج أحمد عبد الوهاب، ومن إنتاج سالي والي.

وكما طرحت الشركة المنتجة البوستر الرسمي لمسلسل ديبو، وذلك تمهيدًا لعرضه بداية من يوم 13 سبتمبر الجاري، كما كشف محمد أنور عن البرومو الأول للمسلسل، وحقق نسبة مشاهدة كبيرة.

الأبطال المشاركين في مسلسل ديبو

ويشارك في مسلسل ديبو محمد أنور رشدي الشامي، أحمد عبد الحميد، هالة فاخر، محمد محمود، محمد عبد العظيم، سارة الشامي، أمجد الحجار والطفلة ريما، بالإضافة للعديد من نجوم الشرف، والعمل من من تأليف إيهاب بليبل وإخراج أحمد عبد الوهاب، ومن إنتاج سالي والي.

آخر أعمال سارة الشامي

وشارك سارة الشامي في مسلسل الحشاشين، الذي تم عرضه في رمضان الماضي 2024، من بطولة كريم عبد العزيز، وشارك في العمل كل من: ميرنا نور الدين، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، ميمي جمال، نور إيهاب، محمد رضوان، أحمد عبدالوهاب، وغيرهم من ضيف الشرف، والعمل من وإخراج بيتر ميمي.

أبطال مسلسل "الحشاشين"

 

مسلسل "الحشاشين" يضم نخبة من ألمع نجوم الفن فهو من بطولة النجم  كريم عبد العزيز، ويشاركه كلًا من فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ياسر علي ماهر، وغيرهم من النجوم، والعمل من تأليف الكاتب عبد الرحيم كمال، ومن إخراج بيتر ميمي.

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع العيد الـ72.. عالم أزهري: تحية إجلال وتقدير لكل فلاح مصري
  • بهذه الطريقة علّق هاري كين على وصول رونالدو للهدف رقم 901
  • بهذه الطريقة.. إبرام سمير يحتفل بـ عيد ميلاده
  • استحلال الحرام "كفر".. عالم أزهري يرد على فتوى إباحة سرقة الكهرباء والغاز
  • 3 رحلات عمرة.. تكريم 650 من حفظة القرآن الكريم بالمنوفية (صور)
  • قبل ذكرى المولد النبوي.. كم مرة ورد لفظ الرسول في القرآن الكريم؟
  • بهذه الطريقة... محمد رحيم يهنئ شريف محسن جابر بحفل زفافه
  • بهذه الطريقة أحمد السبكي يروج لفيلم عاشق.. تعرف على التفاصيل
  • بهذه الطريقة.. سارة الشامي تروج لمسلسلها الجديد "ديبو"
  • عالم أزهري: الأزهر يتبرأ من هذا الرجل بسبب فتاواه الشاذة وأفكاره المنحرفة