ضمن اتفاقية الانسحاب الأمريكي من النيجر تم تسليم القاعدة الجوية 201 إلى السلطات المحلية , حيث أن للولايات المتحدة مهلة حتى الخامس عشر من سبتمبر المقبل لإنجاز عملية الإنسحاب .

اعلان

سلمت الولايات المتحدة آخر قاعدة عسكرية لها في النيجر إلى السلطات المحلية وهي قاعدة كانت تستخدمها أمريكا بالإضافة لقاعدة قاعدة أخرى ضمن عمليات مكافحة ما يسمى الإرهاب في المنطقة.

الإعلان عن عملية الانسحاب جاء في بيان مشترك لوزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الدفاع النيجرية يوم الاثنين.

 ويأتي تسليم القاعدة الجوية 201 في مدينة أغاديز بعد انسحاب القوات الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر من القاعدة الجوية 101، وهي قاعدة صغيرة للطائرات بدون طيار في نيامي عاصمة النيجر.

طائرة عسكرية أمريكية تقلع من قاعدة جوية في أغاديزOmar Hama/AP

ووفقًا لسابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون فإنه لا يزال هناك 20 جنديًا أمريكيًا في النيجر، يؤدون أعملاً إدارية داخل السفارة الأمريكية، لا تتعلق بعملية الانسحاب الأمريكي من البلاد، التي من المفترض أن تنجز قبل ال 15 من شهر سبتمبر المقبل بحسب الاتفاق المبرم مع السلطات النيجيرية.

شاهد: استمرار مغادرة الجنود ونقل العتاد العسكري الفرنسي من النيجرمع زيادة حدة التوتر.. مالي والنيجر وبوركينا فاسو تنسحب من "إيكواس"حكومة النيجر تعلن إنهاء العمل بالشراكات الأمنية والدفاعية مع الاتحاد الأوروبي

 

يذكر أن النيجر كانت تعتبر واحدة من آخر الدول في المنطقة التي يمكن للدول الغربية أن تتعاون معها لصد حركات التمرد الجهادية المتنامية. حيث كان للولايات المتحدة وفرنسا أكثر من 2500 عسكري في المنطقة حتى وقت قريب، واستثمرت بالشراكة مع دول أوروبية أخرى مئات الملايين من الدولارات في المساعدات العسكرية والتدريب.

إلا أنه وفي الأشهر الأخيرة، ابتعدت النيجر عن شركائها الغربيين، وتحولت بدلاً من ذلك إلى روسيا للتعاون في النواحي الأمنية. وقد وصل مدربون عسكريون روس إلى النيجر لتعزيز الدفاعات الجوية للبلاد خلال شهر أبريل الفائت.

 

ولانسحاب القوات الأمريكية من النيجر تداعيات واسعة النطاق على الولايات المتحدة لأنها تجبرها على التخلي عن قاعدة عسكرية حيوية كانت تستخدم في مهام مكافحة ما يسمى الإرهاب بمنطقة الساحل الإفريقي، وهي منطقة شاسعة جنوب الصحراء الكبرى تنشط بها جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرات في النيجر ترفض وجود قوات أجنبية في البلاد الحليف الجديد.. وصول 100 عسكري روسي مع نظام دفاع جوي إلى النيجر خروج فرنسا من النيجر بعد مالي وبوركينا فاسو ينهي النموذج الغربي لمواجهة الجهاديين في الساحل الجيش الأمريكي النيجر مكافحة الإرهاب قوات عسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات يعرض الآن Next حماس تختار بالإجماع يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لاسماعيل هنية ونصر الله يؤكد أن الرد آت لا محالة يعرض الآن Next تسلا تستدعي 1.68 مليون سيارة في الصين لخلل برمجي يعرض الآن Next كامالا هاريس تختار تيم والز نائبا لها في الانتخابات الرئاسية: فمن هو؟ يعرض الآن Next بعد استقالة الشيخة حسينة.. بنغلاديش إلى أين؟ اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا كامالا هاريس تختار تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها بالانتخابات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليابان إيران حركة حماس الحرس الثوري الإيراني فلسطين الاحتباس الحراري والتغير المناخي الحرب في أوكرانيا عنف Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليابان إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليابان إيران الجيش الأمريكي النيجر مكافحة الإرهاب قوات عسكرية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليابان إيران حركة حماس الحرس الثوري الإيراني فلسطين الاحتباس الحراري والتغير المناخي الحرب في أوكرانيا عنف السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی النیجر من النیجر

إقرأ أيضاً:

موسكو تخطط لشن هجمات عسكرية صاروخية على كييف (فيديو)

قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من كييف، إن القوات الروسية أطلقت 48 طائرة مسيرة من منطقة كورسك ومنطقة بييسك تجاه المدن الأوكرانية، إلا أن القوات الأوكرانية نجحت في إسقاط أكثر من 6 طائرات في المناطق الإدارية لأراضيها.

روسيا تعلن حالة الطوارئ في مقاطعة فورونيج عقب سقوط مسيرة أوكرانية إيران تنفي إمداد روسيا بصواريخ باليستية في حرب أوكرانيا الإدارة العسكرية بكييف

وأضاف خلال رسالة على الهواء لـ «القاهرة الإخبارية»، أن الإدارة العسكرية بكييف أكدت أن كل الأهداف الروسية تم إسقاطها ولم تسجل أي أضرارًا بشرية، مشددًا على أنه تم تدمير نوافذ لست منازل بالعاصمة الأوكرانية بكييف.

صافرات الإغاثة تدوي 

وشدد على أن صافرات الإغاثة تدوي بأكثر من 11 منطقة أوكرانية وتم تفعيل الدفاعات الجوية، مؤكدًا أن مدينة سومي تتعرض للقصف المدفعي العنيف، موضحًا أن روسيا استهدفت 11 منطقة أوكرانية وتهدف إلى إضعاف الدفاعات الجوية الأوكرانية، إذ أن موسكو تخطط لشن هجومات عسكرية صاروخية على كييف.

جدير بالذكر أن السلطات في أوكرانيا أعربت عن قلقها من تقارير عن احتمال نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وفي إطار آخر، نفت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، التقارير الإعلامية الغربية، التي أفادت بأن طهران نقلت صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وقالت البعثة، في بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، اليوم السبت، إن موقف إيران بشأن حرب أوكرانيا، الذي يؤكد ضرورة الامتناع عن أي إجراء يؤدي إلى تصعيد الأعمال العدائية، لم يتغير.

وأضافت "تعتبر إيران تقديم المساعدة العسكرية للأطراف المشاركة في الصراع - مما يؤدي إلى زيادة الخسائر البشرية وتدمير البنية التحتية والابتعاد عن مفاوضات وقف إطلاق النار - غير إنساني إن إيران لا تمتنع عن الانخراط في مثل هذه الإجراءات فحسب، بل تدعو أيضًا الدول الأخرى إلى وقف إمداد الأطراف المشاركة في الصراع بالأسلحة".

وكان مسؤولون أمريكيون قد أعربوا أمس/الجمعة/ عن قلقهم إزاء ما وصفوه بــ "التصعيد الخطير في حرب أوكرانيا"، بعد تقارير نشرتها وسائل إعلام غربية تفيد بأن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

وكثيرًا ما وجهت دول غربية، وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، اتهامات لإيران بتزويد روسيا بالأسلحة منذ اندلاع حرب أوكرانيا في فبراير 2022.

كما رفض سفير إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرفاني بشكل قاطع يوم الخميس الماضي، المزاعم التي وصفها بأنها "لا أساس لها من الصحة ومضللة" في خطابين أرسلهما إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، مشيرًا إلى أن الدول الثلاث التي تتهم إيران "متورطة بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا وتساهم بشكل كبير في تصعيده من خلال توريد الأسلحة المتقدمة".

واعتبر أن إمداد الأسلحة الغربية "أطال" أمد حرب أوكرانيا وألحق الضرر بالمدنيين والبنية التحتية المدنية.

مقالات مشابهة

  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة تلتقي أعضاء اللجنة العسكرية
  • أمريكا لن تترك السودان وإن تركها
  • أمام مؤتمر دولي في المملكة المتحدة.. مستشفى حروق أهل مصر يعرض تجربته في علاج 3 آلاف مصاب بالمجان
  • القاهرة الإخبارية: اندلاع حريق داخل قاعدة عسكرية بالجليل الغربي
  • «القاهرة الإخبارية»: حريق داخل قاعدة عسكرية في مستوطنات الجليل الغربي
  • إعلام إسرائيلي: اندلاع حريق داخل قاعدة عسكرية قرب شلومي بالجليل الغربي عقب سقوط صاروخين أطلقا من جنوب لبنان
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • تعطل منصة إكس لدى آلاف المستخدمين في أمريكا
  • تفكير المجموع الصِّفري يدمِّر أمريكا
  • موسكو تخطط لشن هجمات عسكرية صاروخية على كييف (فيديو)