‫بقلم‬ : د. سمير عبيد ..

‫أولا‬:-الكثيرون هم الذين طبلوا وزمروا ورقصوا حتى داخل غزة بحيث نسوا الحزن على روح هنيّة عندما تم اختيار ‫يحيى السنوار‬ خليفة لإسماعيل هنية في قيادة المكتب السياسي لحركة حماس،واعتبروه نصرا وحكمة وذكاء من قادة حماس ..وهناك من صُدمَ وتوجسَ وشاط َ غضباً داخل إسرائيل واعتبروه ارهابيا ومطلوبا من جهة .

ومن جهة اخرى شمتَ الذين يعارضون نتنياهو داخل إسرائيل لان نتنياهو اصبح مجبورا للتفاوض مع يحيى السنوار . والغرب قالوا انه مطلوب للعدالة واختياره عقد المشهد . ولكن وزير الخارجية الاميركي بلينكن خفف اللهجة نحو سياسة الامر الواقع فقال ” من الاول هو السنوار الذي كان يشرف ويحرك مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ” وهي اشارة أننا مجبورين ان نتعامل معه .ولكن هذه المرة مرجعية حماس ليست في دولة قطر بل في ايران !
‫ثانيا‬ : ولكن تعالوا للاهداف المخفيّة والتي ربما قد تكشف خيوط واسرار واسباب اغتيال إسماعيل هنيّة!
1-فعند اختيار السنوار بديلا عن إسماعيل هنيّة تخلصت ‫دولة قطر‬ من عبء إيواء قادة حركة حماس في الدوحة ،ونوعا ما ستتخلص من عبء الخسائر المليونية التي تقدمها شهرياً إلى غزة ، وسوف تتخلص من عبء المفاوضات المعقدة بين حماس وإسرائيل وبالعكس والتي انهكت القطريين كثيرا !
2- ‫إيران‬ باختيار السنوار القائد الاول في حركة حملي قد وجهت اول صاروخ مدوي ضد إسرائيل وضد واشنطن وضد الدول العربية والخليجية المتحالفة مع إسرائيل ضد حماس. لا بل صفعت نتنياهو بقوة وبات اختيار السنوار ( ‫صاروخ الرد الاول‬ من ايران ضد إسرائيل وتلك الدول ) وبهذا نُقلت ملكية حركة حماس إلى طهران ” ان صح التعبير” !
3- الدول الخليجية ومصر والأردن تقريبا طردوا من القضية الفلسطينية لصالح إيران، وهذا ما خططت له إيران منذ عقود. وان نتيجة 7 اكتوبر باتت لصالح ايران !
4-بالنتيجة : سوف يُجبر الغرب وأمريكا وحتى إسرائيل ان تتفاوض مع ايران حول ايقاف الحرب في غزة وحول الترتيبات في غزة وهذا يحمل احتمالين :
الاحتمال الاول : سوف تُنسف المفاوضات وستستمر الحرب في غزة لحين اجبار حركة حماس على اختيار شخصية غير السنوار او الاستمرار بالحرب ” وهذا لصالح نتنياهو” !
الاحتمال الثاني : سوف تتوسع الحرب في غزة نحو ايران وحلفاءها في المنطقة وهنا سوف تدخل أمريكا والناتو في الحرب اضافةً لدول الناتو العربي ( السعودية الإمارات البحرين مصر والأردن ) وهذا ما يريده نتنياهو ايضا!
ثالثا:- ولكن ربما سيدخل لاعب جديد في موضوع حرب غزة وفي موضوع مفاوضات حماس وهو الرئيس بوتين وروسيا. وسيمر الموضوع حينها على الحرب في أوكرانيا وحينها سيكون التفاوض على السلة الواحدة ( غزة واوكرانيا ) ويفضي عن ترتيبات جديدة في المنطقة ومنها طبعا تغيير الطبقة السياسية في العراق وترتيب وضع الخليج من جديد وملفات اخرى !
رابعا : الدول الخليجية والعربية كعادتها ليس لديها غير النواح والإعلام ضد إيران على انها استولت على موضوع حماس وعلى القضية الفلسطينية .ومثل نواحهم وبكاءهم عندما تنازلوا عن العراق من قبل لصالح ايران.
تذكير :-وللعلم ان ( الفوضى ) ستعم في دول الخليج وانها في الطريق وخصوصا عندما عرفت تركيا ان تنجو منها مؤقتاً.. وهناك دول خليجية سوف تختفي ( وتذكروا كلامي) !
سمير عبيد
7 آب 2024

سمير عبيد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات حرکة حماس الحرب فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم

نفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الصاروخ الذي أطلقته جماعة الحوثي من اليمن وسقط في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل، بأنه نوع "فرط صوتي" وقالت إنه باليستي.

 

وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون "سابرينا سينغ" في مؤتمر صحفي ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن جماعة الحوثي لا زالت تتلقى شحنات أسلحة من إيران.

 

وفي ردها على نوعية الصاروخ أضافت "تقديرنا هو أن الصاروخ كان صاروخًا باليستيًا، هذا كل ما أستطيع أن أقوله لك في هذا الشأن، أما فيما يتعلق بالقدرات التي تطورها إيران، فليس لدي أي شيء آخر لأشاركك به في هذه اللحظة".

 

وتابعت "أستطيع أن أقول لكم إن إيران ودعمها المستمر ليس فقط للميليشيات المدعومة من إيران، بل وأيضاً لروسيا. ومن الواضح أن إيران تمتلك الوسائل والقدرات لمواصلة توفير الأسلحة المتطورة للغاية سواء في ساحة المعركة التي تستخدم في أوكرانيا أو أيضاً لمجموعاتها التي تعمل، سواء في العراق أو سوريا أو الحوثيين، وبالطبع حزب الله".

 

وأردف سينغ "لم نتردد في الحديث عن التهديد الذي تشكله إيران وقدرتها على التسبب في زعزعة الاستقرار في المنطقة. ولهذا السبب رأينا وزير الدفاع يتخذ القرار الذي اتخذه، بالطبع، بالتعاون مع الوكالات المختلفة، بنقل حاملتي طائرات إلى المنطقة".

 

وقالت "من الواضح أن جورجيا موجودة في المنطقة. وأعتقد أن هذا يشير إلى حقيقة مفادها أننا نتعامل مع التهديد الذي تشكله إيران بجدية بالغة. وهذا هو ما سنفعله ـ ولهذا السبب فإننا نفعل ما نفعله لحماية قواتنا، ولكننا بالطبع سنقف أيضاً في الدفاع عن إسرائيل إذا لزم الأمر".

 

وبشأن اخفاق الولايات المتحدة في وقف تدفق الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين، قالت سينغ "أعتقد أنه من العدل أن نقول إن الحوثيين ما زالوا يتلقون الدعم من إيران. كما تعلم، ليس لدي نسبة مئوية لأذكرها أو عدد الشحنات الأخرى التي تمكنا من تعطيلها" مشيرة إلى اعترض واشنطن سفينة شراعية كانت تنقل قدرات ودعمًا للحوثيين.

 

واستدركت "أعتقد أنه من العدل أن نقول إن إيران تواصل دعم مجموعاتهم، سواء من خلال الوسائل المالية أو القدرات الملموسة، ونحن نواصل القيام بعملنا في تعطيل قدراتهم، سواء من خلال الضربات الديناميكية أو حماية الشحن التجاري في البحر الأحمر، ولكن هذا شيء يتطلب جهدًا مستمرًا، ولم نقل قط إننا سنمحو كل هذه القدرات من على الخريطة، ولكن هذا شيء نستمر في تحميلهم المسؤولية عنه".

 

 


مقالات مشابهة

  • الدويري .. القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة يعترف بصدق السنوار
  • كيف أقر القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة بصدق السنوار؟.. الدويري يجيب
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • تكتيك معقد لإرباك إسرائيل.. كيف تصل رسائل السنوار إلى المجاهدين والوسطاء العرب.. عاجل
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً
  • جدل بإسرائيل حول التصعيد ضد حزب الله على وقع تصريحات نتنياهو
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً
  • السنوار سيوجه رسالة مباشرة إلى فلسطين والعالم قريبا