قالت وزارة العدل الأميركية إن أكاديميا ومؤلفا بارزا من أصل صيني تظاهر بأنه ناشط مؤيد للديمقراطية وحقوق الإنسان، أدين، الثلاثاء، بالعمل كعميل صيني سري.

وأدانت هيئة محلفين بعد محاكمة استمرت أسبوعا، شوغون وانغ (75 عاما) بـ4 تهم تتعلق بالعمل والتآمر للعمل كعميل لحكومة أجنبية دون إخطار مسبق لوزير العدل الأميركي، وحيازة هويات جنائية، وتقديم بيانات كاذبة لوكالات إنفاذ القانون، وفق بيان صادر عن الوزارة.

وأضافت أن "شركاء وانغ في قضية التجسس، هم 4 ضباط استخبارات صينيين يعملون لصالح وزارة أمن الدولة الصينية (MSS)، وما زالوا طلقاء". وسيصدر الحكم على وانغ في يناير المقبل، حيث يواجه عقوبة تصل إلى 25 عاما في السجن.

وقالت وزارة العدل إن وانغ المولود في الصين والذي يحمل الجنسية الأميركية، شارك في تأسيس مجموعة مؤيدة للديمقراطية في كوينز بمدينة نيويورك، مؤسسة "هو ياوبانغ وتشاو زيانغ" التذكارية، التي كانت تعارض ظاهريا النظام الشيوعي في الصين.

وقال مساعد المدعي العام، ماثيو أولسن، إن وانغ بينما كان "يدعي أنه ناشط مؤيد للديمقراطية"، كان "يجمع سرا ويقدم معلومات حساسة" عن أعضاء المجموعة إلى جهاز الاستخبارات الصيني منذ عام 2006 على الأقل.

وأكد المدعي العام الأميركي، بريون بيس، أن "لائحة الاتهام تشبه حبكة رواية تجسس لجون لوكاريه أو غراهام غرين، لكن الأدلة حقيقية بشكل صادم على أن المتهم عاش حياة مزدوجة، حيث تظاهر لسنوات بأنه ناشط من أجل الديمقراطية بينما كان ينقل المعلومات سرا إلى الحكومة الصينية".

وبحسب الادعاء، وجه العملاء الصينيون وانغ باستهداف نشطاء مؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ، ودعاة استقلال تايوان ونشطاء من الإيغور والتيبت.

وكان وانغ يدون في كثير من الأحيان المعلومات التي جمعها عبر "مذكرات" بريد إلكتروني تضمنت تفاصيل عن المحادثات الخاصة التي أجراها مع معارضين بارزين، فضلا عن أنشطة نشطاء مؤيدين للديمقراطية ومنظمات حقوق الإنسان، وفق وزارة العدل الأميركية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ترامب يتحدث عن "أخبار ضخمة".. ويستشهد بتقرير وزارة العدل

قال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب، الجمعة، إن بيانات حديثة لوزارة العدل أظهرت أنه كان محقا بشأن ارتفاعد معدلات الجرائم في الولايات المتحدة.

وذكر ترامب، في منشور على حسابه في منصة "تروث سوشيال": "أخبار ضخمة! أصدرت وزارة العدل للتو بيانات جديدة لمعدلات الجريمة والتي تُظهر أنني كنت محقا تماما في المناظرة".

وأضاف: "في الواقع، البيانات أسوأ مما كنا نتخيله على الإطلاق".

وأوضح: "بالمقارنة مع عام 2020، ارتفعت الجرائم العنيفة بنسبة 40 بالمئة تقريبا، وارتفعت جرائم الاغتصاب بنسبة 42 بالمئة، وارتفعت الاعتداءات المشددة بنسبة 55 بالمئة، وارتفعت الجرائم العنيفة باستخدام السلاح بنسبة 56 بالمئة، وارتفعت الهجمات العنيفة على الغرباء بنسبة 61 بالمئة".

وتابع: "كما ارتفعت سرقة السيارات بنسبة 42 بالمئة، وارتفعت أخطر أشكال الجرائم العنيفة بنسبة 55 بالمئة".

وأبرز ترامب: "مدننا تحت الحصار. وهذا لا يشمل جرائم المهاجرين التي اجتاحت مدننا في الأشهر الأخيرة".

وختم منشوره بالقول: "إن جرائم كامالا هاريس تدمر أميركا، والعصابات تسيطر".

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل ترد على الحديث عن ضرب أم اللول
  • إيران وروسيا تبحثان "أمن بحر قزوين" في بكين
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • مكتب النائب العام يأمر بحبس وافد مصري زوَر وثائق  
  • وزارة الداخلية السعودية: إدانة فريق أول متقاعد بارتكاب جرائم الرشوة والتزوير والحكم بسجنه 20 عاما
  • ترامب يتحدث عن "أخبار ضخمة".. ويستشهد بتقرير وزارة العدل
  • بالفيديو.. وزارة العدل تشارك في مبادرة رئيس الجمهورية " بداية"
  • الخارجية البريطانية: اتهام روسيا لدبلوماسيينا بالتجسس «لا أساس له من الصحة»
  • اتهمتهم بـالتجسس.. روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين