انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات برنامج البناء الثقافي للأئمة بمحافظة الغربية، والذي تنظمه مديرية الأوقاف بالمحافظة وذلك بالمسجد الأحمدي بطنطا، بحضور الشيخ خالد خضر إبراهيم وكيل وزارة الأوقاف الغربية، والدكتور حسن السيد حامد خطاب أستاذ الدراسات الإسلامية ووكيل كلية الآداب بالمنوفية، والدكتور بلال محمد رمضان المدرس بكلية أصول الدين بطنطا.

وأكد الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، أن الوزارة بأئمتها وعلمائها هم حائط الصد الأول للدفاع عن الدين والوطن في مواجهة الاتجاهات الفكرية المنحرفة والمغرضة، مضيفاً أن التزود بالعلوم الإنسانية والثقافية ضرورة ملحة لتبصير المجتمع بمستحدثات الأمور من وجهة النظر الفقهية والشرعية.

أشار "خضر"، أن أهم ما نواجه به الاتجاهات المنحرفة التمسك بكتاب الله (عز وجل) وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، خصوصاً وأن العالم الإسلامي يواجه تيارات فكرية متعددة تستدعي المناقشة والتبصير للدعاة بخطرها، كالعلمانية والإلحاد، وغير ذلك، و أن دعاة وزارة الأوقاف لهم دور كبير في معالجة مثل هذه القضايا التي يتعرضون لها خاصة عند الابتعاث إلى خارج البلاد، و العلم والعقيدة الثابتة هما الطريق الوحيد والأمثل لنجاح الدعوة وسلامة المجتمع.

أوضح وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، أن هناك عدة محاور لابد أن يهتم بها الإمام فى الفترة القادمة وهى إخماد نيران الفكر المتطرف، و التطرف اللادينى ( الإلحاد، الإدمان، الانتحار، الاكتئاب، الإحباط، التنمر، التحرش )، وكذلك ارتفاع معدلات الطلاق وحرمان المرأة من الميراث، وإعادة بناء الشخصية الوطنية من منطلق دينى.

وقدم الشيخ خالد خضر، الشكر لفخامة رئيس الجمهورية ووزير الأوقاف على اهتمامهما البالغ بالأئمة والدعاة وحرصهما على أهمية نشر الوعى بين الأئمة وضرورة الاهتمام بالثقافة والاطلاع ولابد من زيادة الثقافة والوعى والمعرفة والإعداد الجيد للخطاب والكلمة.

وفى كلمته وجه الدكتور حسن السيد حامد خطاب، النصيحة لجميع الأئمة بضرورة الالتزام بالاطلاع والثقافة ومتابعة كل ما هو جديد، للارتقاء بأسلوب الدعوة والبعد عن الأسلوب النمطى، ولابد من دراسة العلوم التطبيقيه وعلم النفس وغيرها من العلوم التى يحتاجها كل داعية لكى يطور من خطابه الدعوى.

وتابع موجهاً نصيحته للأئمة بأنه لابد أن يكون هناك روح التنافس بين الأئمة للاهتمام بالجمهور وفي ختام البرنامج تم عقد المقرأة النموذجية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة الغربية أوقاف الغربية فعاليات برنامج البناء الثقافي للأئمة وزارة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب

أكد الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، على اهتمام الدين الإسلامي بالشباب لكونهم مستقبل الأمم وساعد بنائها القوي، فعلى أكتافهم تبنى الحضارات وبجهودهم ترتقي الأمم وتزدهر، ولذلك قدمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل لهم مكانة في قيادة الجيوش وكتابة الوحي وغير ذلك من الأمور المهمة التي أوكلها الرسول الكريم. 

 

جاء ذلك خلال  الندوة تثقيفية التى نظمتها مديرية الاوقاف بالإسكندرية، اليوم الأحد، بعنوان "مشكلات الشباب وعلاجها في الإسلام" وذلك بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، وبمقر المديرية بمنطقة سموحة شرق المحافظة، برعاية الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف.

 

شهدت الندوة إقبالًا وحضور كبير من الشباب والفتيات، ولفيف من قيادات مديرتي الشباب والرياضة والأوقاف، منهم الدكتور عبدالعزيز أبو خزيمة رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، و رحاب الزميتي مدير إدارة اعداد القادة بمديرية الشباب والرياضة، والشيخ وسام كاسب مدير المتابعة ومسئول الدعوة الالكترونية بأوقاف الإسكندرية، والشيخ يحيى عبد الحميد مسئول الإرشاد الديني بأوقاف الإسكندرية.

 

على صعيد أخر قام وكيل وزارة الاوقاف بجولة مرورية مفاجئة على مساجد منطقة بشاير الخير التابعة لإدارة أوقاف غرب لمتابعة سير العمل بها والاطمئنان على الحالة العامة لها والتأكد من انضباط على أرض الواقع.

 

أوقاف الإسكندرية تطلق قافلة دعوية 

وفي سياق متصل، أطلقت مديرية أوقاف الإسكندرية قافلة دعوية من مسجد علي الدين بإدارة أوقاف العامرية أول بحضور الشيخ وسام علي كاسب، مدير المتابعة ومسئول الدعوة الإلكترونية، وبدأت القافلة الدعوية بانعقاد مقرأة الأئمة، ثم مجلس الصلاة والسلام على رسول الله، ".

 

وأشار وكيل وزارة الأوقاف، إلى أن الهدف المراد توصيله من خلال اللقاء، هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى البعد التام والاجتناب التام للطلاق وكل ما يؤدي إليه من أسباب، وذلك من خلال التأكيد على مكانة الزواج وقيمته السامقة العالية، وبيان فائدة وصف عقد الزواج بالميثاق الغليظ.

 

وشدد على الأئمة بالالتزام بتعليمات الوزارة بشأن خطبة الجمعة وقتًا وموضوعًا، منوهًا إلى انعقاد لقاء الطفل الأسبوعي بمسجد سليمان محمود بإدارة شرق.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي
  • تفعيلاً لبروتوكول التعاون.. جامعة أسوان تبدأ تدريب 50 خطيباً وواعظاً بالأوقاف
  • افتتاح الدورة التدريبية لأئمة مطروح في الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع
  • اليوم.. دورة تدريبية مكثفة بجامعة القاهرة للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف
  • اليوم... بدء فعاليات دورة تدريبية مكثفة بجامعة القاهرة للأئمة والواعظات
  • بدء دورة تدريبية مكثفة في جامعة القاهرة للأئمة والواعظات
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب
  • «الأوقاف» تعقد دورات تدريبية في الإرشاد النفسي والأسري للواعظات بالتعاون مع الجامعات
  • انطلاق فعاليات خريف محافظة بيش ٢٠٢٤
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية