أكدت وسائل إعلام عبرية، أن كندا قررت إجلاء عائلات دبلوماسييها من دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى الأردن، على خلفية توقعات بهجوم وشيك من إيران وحزب الله على تل أبيب.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن "السفارة الكندية بتل أبيب أبلغت الخارجية الإسرائيلية أن عائلات الدبلوماسيين الكنديين ستغادر إسرائيل ظهر الأربعاء متوجهة إلى الأردن، بسبب تدهور الوضع الأمني والاستعدادات لهجوم من إيران وحزب الله".



يأتي ذلك فيما لم يصدر إعلان رسمي من قبل الحكومة الكندية حول الإجلاء.

وفي السبت الماضي، رفعت وزارة الشؤون العالمية الكندية مستوى تحذيرها بشأن السفر إلى الاحتلال الإسرائيلي إلى أعلى مستوى من المخاطر، داعية الكنديين إلى تجنب السفر إلى هناك، بسبب "الوضع الأمني غير المتوقع والصراعات الإقليمية المستمرة".

ونص التحذير على أن الوضع الأمني في دولة الاحتلال "يمكن أن يتدهور أكثر دون سابق إنذار".

وتتزايد المخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة بالشرق الأوسط بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقيادي العسكري البارز بحزب الله اللبناني فؤاد شكر عبر غارة جوية على بيروت، في 30 تموز/يوليو الماضي، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية في طهران الأربعاء الماضي بهجوم نُسب لتل أبيب رغم عدم تبنيها له رسميا.

وفي وقت سابق أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي تعليق بلادها لتصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن هذا القرار ليس مجرد تغيير رمزي.

 جاء ذلك عقب موافقة البرلمان على اقتراح غير ملزم قدمه الحزب الديمقراطي الجديد، والذي يدعو الحكومة إلى اتخاذ عدة إجراءات، منها الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف منح تصاريح جديدة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وضمان استمرار دعم وكالة الأونروا، والعمل بنشاط لإقامة دولة فلسطين كجزء من تحقيق سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط.


وتعهدت كل من إيران وحزب الله برد قوي وفعال على اغتيال شكر وهنية، فيما تتواصل الاتصالات والتحركات الإقليمية للتهدئة ومنع تفاقم الوضع بالمنطقة.

وعلى خلفية الوضع المتوتر بالمنطقة، تواترت التحذيرات من دول عدة لمواطنيها من السفر إلى دولة الاحتلال، فيما أوقفت كثير من خطوط الطيران العالمية رحلاتها إلى هناك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كندا السفارة الدبلوماسيين فلسطين الاردن فلسطين كندا سفارة دبلوماسيين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بعد عملية إطلاق النار من الأردني ماهر الجازي.. تعرّف على تاريخ معبر الكرامة

معبر الكرامة.. بعد حادث معبر اللنبي-الكرامة اليوم الأحد، أمسى معظم الناس في العالم العربي يتابعون النتائج المترتبة على هذه العملية وردود أفعال المقاومة الفلسطينية، حيث طرح الكثير سؤال: لماذا سمي هذا المعبر بالكرامة؟.. التفاصيل في السطور التالية.

لماذا سمّي معبر الكرامة بهذا الاسم؟

بُني جسر الكرامة عام 1885، عندما كان الأردن وفلسطين تحت الحكم العثماني، وفي بداية الأمر كان سمِّي على اسم الجنرال إدموند آلانبي، القائد العسكري البريطاني الذي احتل فلسطين لأول مرة بعد الحرب العالمية الأولى، وعرف بعدها بمعبر اللنبي، ولكنه أطلق عليه بعد ذلك جسر الملك حسين من قبل الأردنيين، وبـ «معبر الكرامة» من قبل الفلسطينيين.

معبر الكرامة هو المنفذ الوحيد للفلسطينيين إلى الأردن، حيث يربط بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، ويدار من قبل سلطة المطارات الإسرائيلية ولا يحق للإسرائيليين المرور عبره.

تاريخ معبر الكرامة الفئات المتاح لها استخدام معبر الكرامة

والفئات المتاح لها استخدام معبر الكرامة-جسر الملك حسين هم أبناء الضفة الغربية من حملة التصاريح والهويات وجوازات السفر الفلسطينية من حملة بطاقات الجسور الخضراء والزرقاء «أبناء قطاع غزة»، حسب مديرية الأمن العام الأردني.

كما أن الأردنيون من حملة التصاريح الإسرائيلية «لمّ الشمل» وجوازات السفر الأردنية الدائمة بأرقام وطنية ويحملون بطاقات إحصاءات جسور صفراء، يستطيعون استخدام جسر الملك حسين.

تاريخ معبر الكرامة عملية معبر اللنبي- الكرامة

يذكر أن الأردني ماهر الجازي وهو سائق شاحنة من الأردن نفّذ عملية إطلاق نار على إسرائيليين في معبر الكرامة عند وصوله البوابة.

وأفاد إسعاف الاحتلال الإسرائيلي مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق النار في «معبر اللنبي - الكرامة» بين الأردن والضفة الغربية، الذي يبعد 60 كيلومترا عن العاصمة عمّان، وقرابة 5 كيلومترات عن مدينة أريحا شرقي وسط الضفة الغربية، وأعلن جيش الاحتلال مقتل منفذ العملية.

ماهر الجازي منفّذ عملية معبر الكرامة

من جانبه أعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الآخر لإشعار آخر، وأهاب بمستخدمي الجسر التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أيّ تغيّر في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولا بأول.

اقرأ أيضاًالقيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثيين

القاهرة الإخبارية: إصابة شابين برصاص الاحتلال بدعوى محاولتهما تنفيذ عملية دهـس جنوب الخليل

من أبطال طوفان الأقصى.. أبو عبيدة يبارك للشهيد الأردني على عملية معبر الكرامة

مقالات مشابهة

  • «حزب الله» يظهر غضبه للاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ والمسيرات |تفاصيل
  • «حزب الله» يستهدف ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي بمسيرات في مقرين عسكريين
  • تعرف على تعليمات وشروط السفر جواً لمساندة "أسود الرافدين"
  • بعد عملية إطلاق النار من الأردني ماهر الجازي.. تعرّف على تاريخ معبر الكرامة
  • حكم إقامة المرأة بمفردها في دولة أخرى للدراسة أو العمل.. فيديو
  • ‏الجيش الإسرائيلي: ثلاثة مدنيين إسرائيليين قُتلوا في هجوم إطلاق نار على الحدود مع الأردن
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • حزب الله يشن سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قرية في رام الله ويطلق قنابل الصوت تجاه الفلسطينيين
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف جنوب لبنان بالفسفور المحرم دوليا