لجريدة عمان:
2024-09-10@07:28:26 GMT

رسالة ماجستير عن الأمن الاجتماعي بسلطنة عمان

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

رسالة ماجستير عن الأمن الاجتماعي بسلطنة عمان

ناقش قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس رسالة الماجستير المقدمة من الطالب عبد الله بن علي الوشاحي المعنونة بـ"الواقع والانتظارات في سياسات الأمن الاجتماعي في سلطنة عُمان: دراسة مطبقة على عينة من طلبة وموظفي جامعة السلطان قابوس".

وتهدف هذه الرسالة إلى تركيز الاهتمام بالموضوعات الأمنية الاجتماعية وما يرتبط بهما من قضايا تنموية تشغل اهتمام الدول والمجتمعات، لدورها المباشر في تحقيق الاستقرار ورفع مستوى رفاهية الأفراد واستقرارهم الاجتماعي، كما أن تحقيق الأمن الاجتماعي يعزز الثقة بين الدولة وأفراد المجتمع، مما يسهم في بناء مجتمع قوي ومتماسك.

هذا يفسر الأهمية التي تحظى بها قضية الأمن الاجتماعي وتمتعها بمكانة محورية عند التخطيط وبناء السياسات العامة الهادفة لضمان حماية الإنسان من المخاطر وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة للدولة.

ويؤكد الباحث على ضرورة تسليط الضوء على واقع التجربة العُمانية في تحقيق الأمن الاجتماعي، باعتباره مشروعًا نهضويًا استهدف المجتمع والإنسان في سلطنة عُمان.

وبينت الدراسة الجوانب المتعددة لمظاهر الأمن الاجتماعي ومعالمه في الحياة اليومية، وإظهار أهمية الأمن الاجتماعي في تحقيق الاستقرار في البلاد، واستقراء معالم الأمن الاجتماعي في الخطاب السياسي العماني، والوقوف على مختلف مراحل الاهتمام بتنمية الدولة والمواطن في سلطنة عمان، وأخيرا استشراف المستقبل الذي يراه المواطن العماني للأمن الاجتماعي في حياته اليومية وتطلعاته المستقبلية حول القضية.

وأكدت الدراسة أن الأمن الاجتماعي يعد حقا إنسانیًا واجب التحقيق، یؤكده التصور الجمعي السائد لدى أفراد المجتمع في سلطنة عمان، إذ یجب بذل كل الجھود التنموية من أجل تحقیقه للإنسان العُماني. ویُسھم الأمن الاجتماعي في تحقيق الاستقرار في البلاد، ويحقق العدالة الاجتماعية، وبناء دولة قویة وآمنة، وهو ما ینعكس بدوره على درجة استقرار الفاعل الاجتماعي، إذ يعزز انتماءه وبالتالي ضمان مشاركته الفاعلة في المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأمن الاجتماعی فی فی تحقیق فی سلطنة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتسلم نسخا من أوراق اعتماد عدد من السفراء

العمانية: تسلّم معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية نسخة من أوراق اعتماد سعادة جوسلين فينارد مُمثل صندوق الأمم المتحدة للسكان لدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقيم في سلطنة عمان.

وأعرب معاليه عن تمنياته لسعادته بالتوفيق والنجاح في أداء مهام عمله، مثمنا مساعي المنظمة المساندة للسكان والتنمية والصحة.

كما تسلّم معالي السّيد وزير الخارجية نسخا من أوراق اعتماد سعادة رشاد فائل اسماعيلوف سفير جمهورية أذربيجان المُعيّن لدى سلطنة عمان، وسعادة نبيل حجلاوي، سفير جمهورية فرنسا‬⁩ المُعيّن لدى سلطنة عمان، وسعادة أجيس لويزو، سفير جمهورية ⁧‫قبرص‬⁩ المُعيّن لدى سلطنة عمان.

وقد رحّب معاليه بأصحاب السعادة السفراء متمنيا لهم التوفيق في أداء مهام عملهم وللعلاقات الثنائية المزيد من التقدم والنماء.

حضر اللقاءات عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تدين القصف الإسرائيلي على سوريا
  • سلطنة عمان تدين العدوان الإسرائيلي على مصياف وتطالب المجتمع الدولي بضرورة وضع حد له
  • كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 
  • وزير الخارجية يتسلم نسخا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • سلطنة عمان والهند تستعرضان مسيرة علاقات التعاون
  • سلطنة عُمان تُشارك في منتدى المجتمع الأخضر بالقاهرة
  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي
  • بنك ظفار يفتتح فرعا جديدا في الغشب بالرستاق
  • تنفيذ مشاريع تعليمية متنوعة للقضاء على "الأمية" في عمان
  • السلة وكريدت عمان يجدّدان عقد شراكتهما الناجحة