العرب القطرية:
2024-07-07@02:05:19 GMT

«النادي العلمي»يطرح برامج تكنولوجية متطورة

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

«النادي العلمي»يطرح برامج تكنولوجية متطورة

شهد المخيم الصيفي العلمي الذي ينظمه النادي العلمي القطري التابع لوزارة الرياضة والشباب المقام خلال الفترة من15 يونيو الماضي حتى منتصف أغسطس الحالي تنوعاً في برامجه العلمية التي جذبت الشباب من مختلف الفئات العمرية.
بلغ عدد المستفيدين من البرامج والفعاليات التي نظمها النادي أو شارك بها أكثر من ألف مشارك أي بنسبة 200% زيادة عن أعداد صيف العام الماضي.


وقد نظم النادي العلمي القطري برنامج «أنا أقبل التحدي» الذي تشرف عليه مريم خلف الكواري للفئة العمرية من 12 حتى 18 سنة سعيا لرفع مهارات التفكير الناقد وتعزيز المهارات الشخصية لدى الطلاب مثل العمل الجماعي وحل المشكلات وتمكين الشباب القطري من مختلف المهارات الحياتية ويتم التحدي بين المشاركين من خلال تصميم وتنفيذ برج هندسي بالوسائط والتقنيات ثلاثية الأبعاد.
كما نفذ النادي العلمي، ولأول مرة في مخيمه الصيفي، برنامجاً خاصاً للفتيات في عالم ميكانيكا السيارات، وقد حظي البرنامج بإقبال كبير من الفتيات.
وقالت شهد السليطي إحدى المشاركات بالبرنامج تقول: تعلمت أساسيات التعامل مع ميكانيكا السيارات والأعطال التي نواجهها في الغالب وطرق التعامل السليم معها، كما استفدنا الكثير ونتمنى التركيز على مثل هذه الدورات لفئة الفتيات التي نحتاجها في حياتنا العملية.
وفي السياق ذاته استحدث النادي العلمي القطري برنامجا آخر مخصصا للفتيات في ميكانيكا السيارات يتعلق بالبرمجة الكهربائية، وكان للمشاركين الشباب دور في ميكانيكا السيارات خلال مخيم صيف العلمي2023م ففي لقاء مع أحد المشاركين القطريين وهو محسن محمد خلفان لأخذ رأيه حول ورشة عمل تكنولوجيا السيارات الكهربائية قال بأنه استفاد كثيراً من الورشة التي عرّفته أكثر على آلية عمل السيارات الكهربائية، ووظيفة كل جزء من المحرك الكهربائي كما أنه تعرف على وحدة التحكم في القدرة وعلاقتها بالأنظمة الأساسية في السيارة بالإضافة إلى أنه تعلم بشكل عملي مبدأ عمل معزز الجهد وأنواع المحولات في السيارات الكهربائية وقال أيضاً: تعتبر هذه المعلومات ذات قيمة كبيرة ومفيدة لنا كما أنها تساعدنا في دراستنا التخصصية. وقال المشارك عتيق محمد الخليفي «تعرفنا على مميزات وخصائص وكيفية شحن السيارات وتعرفنا على خصائص ومميزات هذا النوع من السيارات من حيث سعة البطارية ومعدل السعة وعمق التفريغ ودورة حياة البطارية».
وأبدى المشارك جاسم أحمد الخليفي رغبته في المشاركة في أكثر من برنامج لما حصل عليه من معلومات قيّمة في ورشة صنع النماذج الهندسية باستخدام برنامج MASTERCAM.
وقال «تعلمنا كيفية استخدام أجهزة التصنيع الرقمية مثل جهاز ال CNC ذي الأربعة محاور في العمل على النماذج الهندسية وتعلمنا أكواد G البرمجية وكيفية استخدام برنامج Mastercam، لافتا إلى أن الورشة تضمنت مشاريع عملية ساهمت في ترسيخ وتثبيت المعلومات النظرية التي تلقوها في بداية الورشة».
ومن البرامج المميزة هذا الصيف برنامج مهندس المستقبل الذي لاقى إقبالاً كبيراً من المشاركين بالتنسيق بين وزارتي الرياضة والشباب والتربية والتعليم والتعليم العالي وتم تنفيذه بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة «أشغال» ومركز رعاية الأيتام «دريمة»، وكان قد شارك في البرنامج 30 طالباً وطالبة وتم فيه تقديم 20 ورشة علمية وبرنامجا تدريبيا على مختلف التخصصات الهندسية في مواقع أشغال وفي مختبرات وورش النادي العلمي القطري. وقد استطاع المشاركون في البرنامج تنفيذ نماذج أربعة مشاريع هندسية وهي الحديقة المستدامة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء في إدارتها بالكامل ومشروع محطة تدوير المياه بهدف الاستفادة القصوى من مصادر المياه وترشيدها ومشروع جسر عبور المركبات والمراكب الذي يركز على الأسس الهندسية في بناء الجسور واعتماد الحلول الممكنة بحسب طبيعة الأرض والمكان والهدف من الجسر ومشروع المبنى المستدام الذي يقدم حلولا مبتكرة وعملية للتغلب على التحديات البيئية التي تواجه قطر والمنطقة مع تبني أنماط حياة أكثر استدامة، وفي حديثها قالت مهندسة المستقبل مها السبيعي بأنها استطاعت من خلال هذا البرنامج التعرف أكثر على حياة المهندسين العملية وطبيعة عمل المهندس التي تتطلب منه الدقة وحسابات الأمان في كل شيء لأنه في الواقع مؤتمن على حياة الأشخاص وعلى ممتلكاتهم فهو الذي يشيد الأبراج والجسور والأنفاق، والآن تم تقسيمنا إلى عدة فرق كل فريق يقوم بتنفيذ مشروع محدد وكان مشروعنا هو المبنى المستدام. وقالت فاطمة الصديقي الطالبة بكلية الهندسة «تعرف المشاركون أن كل مشروع يبدأ بالتصميم بحسب الهدف منه ثم مرحلة حساب الكميات والمواد التي ستدخل في التنفيذ وأخيراً مرحلة التنفيذ».

الطباعة ثلاثية الأبعاد 
وعلى صعيد البرامج الأخرى التي تم تنفيذها خلال مخيم صيف العلمي23 هو برنامج تصميم وطباعة النماذج الثلاثية الابعاد حيث يستفيد المشاركون فيه من التجهيزات والأدوات التقنية ثلاثية الأبعاد المتوفرة في النادي العلمي القطري لكي يكونوا على معرفة بكيفية التصميم والتنفيذ للمجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد.
واستهدف برنامج ديناميكا الهواء المشاركين من النشء عبر صنع نموذج صاروخ يتم إطلاقه بقوى دفع مختلفة ومبادئ التصميم الهندسي لجسم طائر والقوى المؤثرة على جسم محلق (آلية الطيران) واستغلال الرياح في توليد أنواع مختلفة من الطاقات.
وقالت الأستاذة فاطمة المهندي رئيس لجنة المبتكر الواعد في النادي العلمي القطري بأن مخيم صيف العلمي23 يهدف بالدرجة الأولى إلى مساعدة المشاركين على تنمية مهاراتهم وتطويرها من خلال استخدام البرامج الحديثة والأجهزة المتطورة أما برنامج ديناميكا الهواء والذي يعتمد على مبادئ التصميم الهندسي لطائرة الدرون واستغلال الرياح في شتى أنواع العلوم المختلفة.
وأوضحت أن عدد المشاركين المقبولين في البرنامج وصل إلى أكثر من 70 مشاركاً في كل مجموعة ونتيجة للضغط وكثرة طلبات التسجيل، لافتة إلى إضافة برنامج العالم الصغير إلى المخيم الصيفي، ويركز على التجارب العلمية في مجالي الفيزياء والكيمياء وفي علم البصريات بالإضافة إلى التصميم ثلاثي الأبعاد. 
كما تم استحداث برنامج برمجة البايثون الذي يقدمه ويشرف عليه المهندس محمد القصابي، ويهدف إلى تقديم محتوى علمي مبسط للبرمجة بلغة البايثون، ويحوي البرنامج على معلومات تقنية في البرمجة بالإضافة إلى أساسيات لغة البايثون وقواعد برمجية ثم شارك المشاركون في ماراثون البرمجة الذي يعتبر بمثابة تقييم عملي للورشة، وقد حظي البرنامج بالكثير من طلبات التسجيل لرغبة الشباب والفتيات في تعلم لغة جديدة في عالم البرمجة.
كما قدم النادي العلمي القطري برمجة البيوت الخضراء باستخدام انترنت الأشياء، ويهدف إلى تعليم المشاركين لكيفية استخدام إنترنت الأشياء لتوفير زراعة مستدامة وكيفية ربط وبرمجة الحساسات بالإضافة إلى كيفية صناعة المجسم الأولي للمشروع وتجميع وتجربة المشروع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ثلاثیة الأبعاد بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

ITI يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لفورتينت في فئة الابتكار التسويقي

فاز معهد تكنولوجيا المعلومات بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لشركة "فورتينت" في فئة الابتكار التسويقي، كما حصل على الجائزة أيضًا ثلاث مؤسسات عالمية، هي مركز التدريب الصناعي التجاري بزوغ (GIBZ) في سويسرا، والمعهد الوطني للتدريب على العمل الصناعي (SENATI) في بيرو، وجامعة KL الهندية.

وجاء فوز المعهد تتويجًا لجهوده في ابتكار طرق توعوية في مجال الأمن السيبراني، وعرض برامج "فورتينت" وحلولها وخدماتها بشكل مبتكر، مما ساهم في تعزيز فرص الدارسين للاستفادة من برامج التدريب والحصول على شهادات معتمدة من الشركة العالمية.

نظم المعهد دورات تدريب "فورتينت" لطلاب الجامعات المصرية، وحصل أكثر من 2800 طالب على شهادات معتمدة من خلال منصة مهارة-تك. كما استضاف المعهد العديد من الفعاليات، مثل سلسلة أحداث CyberDays بمقره في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور متخصصين وخبراء في الأمن السيبراني وأساتذة جامعيين في مختلف الجامعات المصرية. وبفضل برامج التدريب المكثف التي يقدمها المعهد في مجال الأمن السيبراني بمقراته المختلفة، حصل أكثر من 400 متدرب على شهادة خبير أمن الشبكات المعتمدة من "فورتينت".

برنامج الشريك الأكاديمي يهدف إلى إعداد كفاءات مؤهلة في مجال الأمن السيبراني من خلال التعاون مع المؤسسات الأكاديمية. وتتعاون شركة "فورتينت" حاليًا مع أكثر من 700 شريك أكاديمي في 100 دولة ومنطقة، منها معهد تكنولوجيا المعلومات، لتقديم برامج تدريب وشهادات مميزة للطلاب في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني: الكويت ورومانيا اتفقتا على تعزيز التعاون في دعم برامج البحث العلمي
  • بدر الميمني مساعدًا لمدرب الخور القطري
  • عمومية النادي العلمي تزكي مجلس الإدارة الجديد لدورته المقبلة لمدة عامين مقبلين
  • حرية الإنسان بين هداية الرحمن وضلالة الشيطان.. في فهم سر الوجود
  • برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي
  • ITI يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لفورتينت في فئة الابتكار التسويقي
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • النادي العلمي الكويتي: ماضون في تفعيل التعاون مع الجهات العامة والخاصة وتنمية طاقات الشباب واستثمارها
  • برامج صندوق الوطن الصيفية تنطلق بأربعة محاور رئيسية الاثنين
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بالشراكة مع “موهبة”