موقع النيلين:
2024-09-10@06:29:02 GMT

مكي المغربي: درجة بروفيسور!

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

قبل عشر سنوات كتبت عمودا أعلن فيه البراءة من الدكتوراة، وتوسلت إلى الفضائيات ألا تتهمني بهذه الدرجة العلمية، ولكن خفف عني الرائع نبيل غالي بعمود (دكتوراة مكي المغربي)، وقال لي النفي يزيد التداول، ومن ذلك الحين صرت لا أنفي اللقب على الهواء حتى لا أكون سخيفا ومحرجا لمقدمي البرامج، خاصة “القوارير”!

جائني حزن مباغت أنني إذا حصلت على الدكتوراة قبل عشر سنوات كيف لا أحصل على درجة بروفيسور الآن، هذا ظلم أكاديمي، وبحثت عن أسمي مع بروفيسور فوجدتني قد منحت هذه الدرجة من سنة 2021 و أنا ما جايب خبر (صورة الخبر مرفقة).

ثلاث سنوات أنا بروفيسور دون علمي.

الغريب أنني لا أعرف كاتب المقال من جنوب إفريقيا، لكن الكلام الذي استشهد به هو كلامي، ومن منشوراتي.

أعرف السبب، لأنني في قروبات أصدقائي الإعلاميين الافارقة والغربيين أقول لهم .. أي كلام أقوله هو للنشر وأي “بوست” هو تصريح أو إفادة ويمكن البناء عليه ولن أنكره أبدا، فقط يجب الالتزام بالنص والسياق.

المثل يقول (الكلمة كان مرقت من اللسان ما بترجع الحلقوم) ولذلك لا داعي للتضييق على الميديا الدولية والتي تشتكي من شح المتداخلين السودانيين، وأيضا لا أترصدهم في الصفات والمواقع التي يسبغونها علي، كاتب صحفي، محلل سياسي، خبير في الشئون الأفريقية، دبلوماسي سابق، مؤيد للحكومة، مستشار للحكومة، ومؤخرا Pro-Army …

ولو أي جهة دايرة تنفي .. على كيفها .. هذا أمر لا يعنيني .. في النهاية بسبب التكرار قلت لهم من الطبيعي أن يؤيد ويوالي الشخص من يموت من أجل حمايته، شرف لي أن يقال عني موالي للجيش السوداني، بينما هنالك شخصيات حائزة على جوائز إعلامية دولية تقف سياسيا -بالحياد الزائف- مع ‘حرامية’ يسرقون بيوت الناس حتى الملابس الداخلية المستعملة أخذوها ولبسوها ومنحوها لنسائهم، وهنالك سياسيين وناشطين يقولوا عنهم أنهم طرف في العملية السياسية!

المهم، القاعدة هي أن كلامك ملكك ولا يجوز للراوي اللعب فيه، لكن تصنيفك وتقييمك أنت يمين، يسار، حكومة، مستقل، معارضة، هو رأي يخص من يكتبه وأنت غير ملزم بنفي ولا إثبات، تقييم المصالح والأضرار من الوصف مسألة منفصلة، لأن نفي الوصف قد يضعف الكلام.
أكتشفت أن درجة البروفيسور صعبة، لازم أتفقد زملائي بروف غندور، وبروف محمد الأمين مرشح رئاسة الوزراء، ما عارف التجاني السيسي عنده الدرجة دي ولا لسه، لكن بستاهلها وتزدان به الله.

الخلاصة، صفتي التي أعرف بها هي كاتب صحفي، متخصص أو محلل في العلاقات الدولية.
الباقي دا صفات سابقة ومتوقعة ومحتملة بالنسبة لمن يراها وهذا شأنه.

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا

قال ماسيج باولفسكي، المحلل السياسي، إن هناك حرية للتعبير عن الآراء بكل أنواعها بين الجميع، ولكن الأمر يتعلق بالحد من الأكاذيب، وهذه هي النقطة الأساسية، ففي العقد الماضي كان هناك الكثير من المعلومات المضللة التي كانت صادرة من روسيا الاتحادية بشأن المهاجرين.

وأضاف «باولفسكي» خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، ويقدمه الإعلامي أحمد بصيلة، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «رأينا هذه المعلومات والمنصات بشأن بعض الموضوعات المتعلقة بكتالونيا، وكذلك الأمور المتعلقة بالحرب في أوكرانيا، إذ كان هناك الكثير من الأخبار المزورة الصادرة من روسيا واستمع الكثير من المواطنين إلى كل هذه الأخبار المزيفة، وكانوا يتجاوبون معها ويتخذون قرارات خاطئة».

تقويض الأمن والاستقرار في عدد من المناطق بشأن المهاجرين

وتابع: «على سبيل المثال في إنجلترا كان هناك منذ شهر عدد من الاحتجاجات الكبرى بناء على معلومات مغلوطة، وبسبب هذه المعلومات ومصادرها كانت لدى المحتجين آراء وأفكار مغايرة لحقيقة الأمر، وكذلك المواقع الإلكترونية الصادرة من روسيا التي تنشر هذه المعلومات كان من شأنها تقويض الأمن والاستقرار في عدد من المناطق بشأن المهاجرين».

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يعمل على ضرب النسيج الاجتماعي في غزة
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 بعد التبكير
  • شروط اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟
  • الحبس الشديدة لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى
  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024
  • توجيهات جديدة من السيسي للحكومة بزيادة الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص
  • أعرف بدائل الوصول لمنوف.. بدء أعمال إحلال وتجديد كوبري الباجور
  • آلاف الفرنسيين يحتجون على تعيين بارنييه رئيساً للحكومة
  • التدخل المبكر للحكومة