استقبل الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، السفير أوكا هيروشي سفير دولة اليابان بالقاهرة، وكاتو كين المدير التنفيذي لمكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» في القاهرة والوفد المرافق لهما، بحضور عدد من قيادات وزارة الطيران المدني، لمتابعة آخر مستجدات المشروعات الجارية وتعزيز العلاقات المشتركة بما يلبي متطلبات التطوير المستقبلي في مجال الطيران المدني.

الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطيران المدني

وأكد وزير الطيران على عمق العلاقات التاريخية والاقتصادية الراسخة بين مصر واليابان في ضوء ما تتمتع به الدولتان من إمكانات ضخمة، وما نتج عنها من علاقات اقتصادية بناءة في العديد من قطاعات الدولة، ومنها الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطيران المدني من خلال مشروع تطوير مبنى الركاب رقم (2) بمطار برج العرب بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا»، والذي يعد خطوة واعدة نحو تحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة بالاعتماد على دعم جهود التحول للطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية.

وأوضح أن الفترة المقبلة سيجري نقل الرحلات الجوية تدريجيًا إلى المبنى الجديد ليصبح إضافة جديدة لمنظومة المطارات المصرية بتحويلها إلى مطارات صديقة للبيئة بما يتماشي مع أهداف التنمية المستدامة.

كما أعرب وزير الطيران المدنى عن ترحيبه بمزيد من التعاون والشراكات الفعالة مع الجانب الياباني في مختلف أنشطة النقل الجوي مما يعزز الاستعانة بالإمكانيات التكنولوجية المتطوره داخل منظومة المطارات المصرية، ونقل الخبرات اليابانية في مختلف الأنشطة.

من جانبه، أشاد السفير الياباني بالتعاون المثمر مع الجانب المصري، معربًا عن سعادته بقرب التشغيل النهائي لمشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار برج العرب الدولي، مؤكدًا حرص بلاده على توثيق مزيد من العلاقات الاقتصادية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين ويدعم جهود التنمية بمصر.

تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وطوكيو

وأشاد السفير بالتطور الملحوظ الذي تشهده الدولة المصرية في ضوء مسيرة التنمية الشاملة التي تتبناها الدولة على كافة الأصعدة؛ لاسيما الاهتمام بمشروعات البنية التحتية وتعزيز منظومة المطارات المصرية، معربًا عن تطلعه لتوسيع نطاق التعاون وبرامج الشراكة الاقتصادية مع قطاع الطيران المدني خاصة في إطار الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الدولة المصرية.

كما لفت إلى أن تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وطوكيو في سبتمبر الماضي يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين؛ متطلعًا إلى زيادة عدد الرحلات المباشرة في المستقبل القريب، ما يساهم بشكل كبير في تنشيط السياحة وتعزيز حركة الشحن الجوي في ضوء زيادة حجم الصادرات والتبادل التجاري بين البلدين .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الطيران الطيران المدني العاصمة الإدارية الجديدة مطار برج العرب الدولي المطارات المصریة الطیران المدنی وزیر الطیران

إقرأ أيضاً:

أين دراسات عبد الجليل لتفادي غرق المطارات؟ فضيحة مطار وجدة تتكرر من جديد

زنقة 20 | الرباط

بعد عام من التمام و الكمال ، تتكرر مرة أخرى فضيحة غرق مطار وجدة أنجاد بعد التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها المنطقة.

و تسببت التساقطات الغزيرة التي شهدتها المنطقة الشرقية في فيضانات بمدينتي وجدة وجماعات بني درار، أحفير و بركان.

وقطعت سيول الفيضانات الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي وجدة و بركان، عبر بني ادرار، مساء أمس السبت.

كما شهدت منطقة مطار وجدة أنكاد، سيولاً جارفة أغرقت سيارات أجرة وعدد من التجهيزات بمحيط المطار.

البرلمانية السابقة عن الاقليم سليمة فراجي، انتقدت تأخر اتخاذ تدابير استباقية للحيولة دون تكرار غرق المنطقة الرابطة بين وجدة و ابني درار خاصة منطقة المطار الذي اجتاحته العام الماضي السيول.

و قالت فراجي : “المفروض لما يتم الاعلان عن النشرات الانذارية ، ان يهب الكل لمراقبة قنوات المياه ، وخروج المسؤولين عن قطاع الماء والصرف الصحي ميدانيا لتفقد حالة جميع مجاري المياه والقنوات الباطنية خصوصا بعد الجفاف الذي جعل الاتربة تتراكم في القنوات ومجاري المياه ، كما يتعين على سكان كل حي به قنوات مخنوقة ان يبادروا الى تنقية القنوات وازالة الاتربة ، لانه اثناء طوفان المياه وقوتها لا احد باستطاعته مجابهتها”.

و أضافت فراجي : “نعلم ان المياه تغمر المنطقة ما بين وجدة والمطار ، بل ان المكتب الوطني للمطارات عاش فترة صعبة السنة الماضية بسبب نزول طائرة في مطار غارق وسط المياه وكان بالامكان هبوط الطائرات بالناظور مثلا ، كما ان امطار السنة الماضية عرضت السائقين للخطر وهذا ما حدث هذا اليوم فلماذا لم يتم اتخاذ المتعين من اجل ايجاد حلول لتصريف هذه المياه”.

وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، كان قد أعلن إطلاق دراسات لتفادي غرق المطارات في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: رفع القيود عن حركة الطيران في المطارات الروسية
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع الإمارات بجميع المجالات
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • وزير الداخلية يبحث مع نظيره السعودي تطوير التعاون الأمني المشترك
  • أين دراسات عبد الجليل لتفادي غرق المطارات؟ فضيحة مطار وجدة تتكرر من جديد
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس المجلس الدولي للمطارات بإقليم إفريقيا
  • معرض العلمين خطوة لتعزيز التعاون بين مصر والدول الإفريقية في قطاع المطارات
  • جمارك مطار القاهرة تحرر 18 محضر ضبط جمركي بمبني الركاب رقم 1 خلال شهر أغسطس