أغسطس 7, 2024آخر تحديث: أغسطس 7, 2024

المستقلة/- في ضوء ظهور المحامية قمر السامرائي في لقاء تلفزيوني على قناة الرشيد، طالبت نقابة المحامين العراقيين باتخاذ إجراءات قانونية ضد القنوات الفضائية التي تستضيف محامين غير مخولين إعلامياً. تأتي هذه المطالبات بعد أن نشرت تلك القنوات معلومات مضللة عبر برامجها، مما أثار القلق بين أوساط المحامين والجمهور حول دقة وموثوقية المعلومات القانونية المقدمة.

وفي بيان صادر عن النقابة، شددت على أهمية التحقق من أهلية المحامين ومؤهلاتهم قبل السماح لهم بالظهور الإعلامي، وذلك لضمان تقديم معلومات دقيقة وموثوقة للمشاهدين. كما أكدت النقابة أن التصريحات والمعلومات القانونية يجب أن تكون معتمدة من جهات رسمية ومؤهلة لتجنب أي لبس أو معلومات مضللة قد تؤثر على الرأي العام.

هذا وقد دعت النقابة أيضاً إلى تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للقنوات الفضائية لضمان تقديم محتوى قانوني يتماشى مع المعايير المهنية والأخلاقية.

ردود الأفعال وتداعيات القضية

أثارت هذه الدعوة ردود فعل متباينة في الأوساط القانونية والإعلامية. ففي حين اعتبر البعض أن هذه الخطوة ضرورية لحماية الجمهور وضمان دقة المعلومات، حذر آخرون من أنها قد تؤدي إلى تقييد حرية التعبير والإعلام.

يأتي هذا الجدل في وقت تشهد فيه وسائل الإعلام في العراق نقاشات واسعة حول دورها ومسؤولياتها في تقديم المحتوى الإعلامي، مما يبرز الحاجة إلى توازن دقيق بين ضمان الدقة وحماية الحريات الصحفية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

نقابة الأطباء ترحب بالموافقة على فتح شرط السن للالتحاق بالبورد المصري

رحبت النقابة العامة للأطباء برئاسة النقيب العام الدكتور أسامة عبد الحي، بموافقة نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، على فتح شرط السن وعدم التقيد بسن الأربعين، فيما يتعلق بشروط الالتحاق بالبورد المصري.

الزمالة المصرية والبورد المصري

وأكدت النقابة، في بيان، أنها ترحب بأي خطوات من شأنها زيادة فرص التخصص للأطباء وتسهيل الدراسات العليا، مجددة تأكيدها في هذا الصدد على ضرورة تنفيذ القانون رقم 14 لسنة 2014، الخاص بتحمل جهة العمل لرسوم الدراسات العليا؛ حيث أنه تم تطبيقه بالنسبة للزمالة المصرية والبورد المصري، ولم يتم تطبيقه بالنسبة للماجستير والدكتوراه.

شروط الالتحاق بالبورد المصري

يذكر أن نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار، وافق على فتح شرط السن وعدم التقيد بسن الأربعين، فيما يتعلق بشروط الالتحاق بالبورد المصري، وذلك في إطار خطة الدولة لسد العجز في بعض التخصصات الطبية، مثل التخدير والرعاية المركزة والطوارئ.

مقالات مشابهة

  • نقابة الأطباء ترحب بالموافقة على فتح شرط السن للالتحاق بالبورد المصري
  • نقيب المحامين يستعرض كواليس مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • نقيب المحامين يستعرض ما تم في شأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • نقيب المحامين يناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد اليوم
  • نقابة المحامين تكشف سبب اعتراضها على مشروع قانون الإجراءات الجنائية (فيديو)
  • نقابة المحامين: المادة 242 في مشروع قانون الإجراءات الجنائية أزعجتنا
  • نقيب المحامين يعقد اجتماعًا مع الشركة الموردة للكارنيهات
  • بدء اجتماع نقابة الصحفيين لمناقشة ملف القيد بالنقابة
  • «المحامين» تجري مقابلات شخصية للراغبين في القيد بالنقابة اليوم
  • بسبب الإجراءات الجنائية.. نقيب المحامين يدعو لاجتماع الاثنين المقبل