في أيام حكمه الأخيرة، يواصل الرئيس الأميركي، جو بايدن، جهوده وإداراته من أجل التوصل لوقف إطلاق نار بقطاع غزة وإعادة الرهائن لإسرائيل، لكن مساعيه تصطدم بما وصف أنه "عرقلة" من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بجانب قرار حماس الأخير تعيين المطلوب الأول لدى إسرائيل، يحيى السنوار، زعيما للحركة بدلا من، إسماعيل هنية، الذي اغتيل بالعاصمة الإيرانية.

وتزيد هذه التطورات من مخاوف اندلاع حرب إقليمية في المنطقة لطالما قالت جميع الأطراف المتورطة في الصراع إنها لا تسعى إليها.

ومن جانب واشنطن، حث وزيرا الدفاع والخارجية الأميركيين، الثلاثاء، الأطراف كافة في منطقة الشرق الأوسط على التهدئة وعدم التصعيد، في وقت تصر فيه إيران على الانتقام من إسرائيل بعد مقتل هنية على أراضيها.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة أبلغت إيران وإسرائيل بشكل مباشر بوجود توافق للآراء بالشرق الأوسط على ضرورة عدم تصعيد الصراع.

واشنطن: أبلغنا إيران وإسرائيل بشكل مباشر عدم تصعيد الصراع حث وزيرا الدفاع والخارجية الأميركيين الثلاثاء كافة الأطراف في منطقة الشرق الأوسط على التهدئة وعدم التصعيد في وقت تصر فيه إيران على الانتقام من إسرائيل بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال زيارة لطهران.

وأضاف بلينكن بعد اجتماع مع وزير الدفاع، لويد أوستن، ونظيريهما الأستراليين، "يجب أن يفهم الجميع في المنطقة أن شن مزيد من الهجمات سيؤدي فقط لإدامة الصراع وعدم الاستقرار وانعدام الأمن للكل".

وبشأن توقف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، قال بلينكن إن المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن في حرب غزة وصلت إلى المرحلة النهائية.

وشدد على أنه "من المهم جدا أن تعمل الأطراف على وضع صيغة نهائية للاتفاق في أقرب وقت".

وفي تقرير لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، قال 3 مسؤولون من الدول المنخرطة في المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، إن فريق التفاوض الإسرائيلي يعاني من "فقدان مصداقيته" في المحادثات، حيث وصل الأمر إلى أن المفاوضين قدموا تطمينات بشأن نقاط معينة، قبل التراجع عن تلك الالتزامات بعد التشاور مع نتانياهو.

وقال أحد المسؤولين الثلاثة لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن الفريق الإسرائيلي أبلغ الوسطاء أن التوصل إلى اتفاق سيكون أمر مؤكد في وقت قريب، حال وافقت حماس على التراجع عن مطلبها الأساسي بالتزام إسرائيلي مسبق بوقف إطلاق النار بشكل دائم مع بدء مراحل إطلاق سراح الرهائن.

نتانياهو يراوغ

وأضاف أن الوسطاء بالفعل نجحوا في إقناع حماس بالتراجع عن هذا المطلب، الشهر الماضي، ولم يتبقَ سوى قضايا هامشية للتسوية، وحينها أشار فريق التفاوض الإسرائيلي إلى أنه من الممكن المضي قدما نحو اتفاق.

"مكالمة ساخنة".. تطورات الشرق الأوسط "تزيد التوتر" بين بايدن ونتانياهو أعرب الرئيس الأميركي، جو بايدن عن تبعات عمليات الاغتيال التي ألقت بظلالها على "محادثات وقف إطلاق النار"، وهو ما قد يزيد من التوتر بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

وأجمع المسؤولون الثلاثة في حديثهم للصحيفة على أن نتانياهو عاد وأصدر سلسلة من المطالب الجديدة في أواخر يوليو الماضي، ما تسبب في تقويض التفاهمات السابقة التي وافق عليها المفاوضون بالفعل.

ويرغب نتانياهو في بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وغزة، بما في ذلك عند معبر رفح البري. 

وأوضح المسؤولون أنه "يرغب في تأسيس آلية جديدة لمنع المسلحين الفلسطينيين من الوصول إلى شمال غرة، والاحتفاظ بحق الفيتو على أسماء السجناء الفلسطينيين الذين تسعى حماس لإطلاق سراحهم مقابل 115 رهينة في غزة".

في النهاية اختصر مسؤول للصحيفة، وهو دبلوماسي، ما يحدث في المفاوضات أن "المفاوضين الإسرائيليين يقولون للوسطاء شيئا في غرفة المفاوضات ثم يقول نتانياهو عكس ذلك في العلن".

جهود أميركية

وفي مقال رأي لكاتب العمود الشهير بصحيفة "واشنطن بوست"، ديفيد أغناتيوس، سلط الأخير الضوء على الجهود التي يبذلها بايدن لنزع فتيل الحرب الإقليمية المحتملة بين إيران وإسرائيل رغم أنه يقترب من مغادرة البيت الأبيض.

وتضمنت تلك الجهود محادثات خلف الكواليس مع إيران لحثها على ضبط النفس، بجانب تحذير نتانياهو بشكل صريح بعدم عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار، علاوة على إرسال أسطول بحري وجوي أميركي لحماية إسرائيل وحلفاء واشنطن الآخرين حال فشل الردع في منع التصعيد، وفق المقال.

وكتب أغناتيوس أيضا أن الولايات المتحدة باستعراض قوتها هذا الأسبوع عبر وجودها العسكري في المنطقة، ربما تثني إيران عن تصعيد كبير، كما أن هناك اتصالات سرية من البيت الأبيض مع طهران عبر سفارة سويسرا بطهران والبعثة الإيرانية في الأمم المتحدة.

وأضاف أن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية بعث لها برسالة قال فيها: "إيران تدرك بشكل واضح أن الولايات المتحدة ثابتة فيما يتعلق بدفاعها عن مصالحنا وشركائنا وشعبنا. نقلنا قدرا كبيرا من القطع العسكرية إلى المنطقة للتأكيد على هذا المبدأ".

"الردع والدبلوماسية"

على الجانب الآخر، لم يكن التواصل مع إسرائيل أقل تعقيدا، إذ ذكر تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن 3 مصادر وصفها بالمطلعة، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مباشرة بعد اغتيال هنية في طهران بمسؤوليتها، رغم أنها لم تعلن ذلك بشكل رسمي أو تنفيه.

وأضاف المسؤولون للصحيفة الأميركية أنه خلف الكواليس، استجاب المسؤولون في البيت الأبيض بغضب نحو اغتيال هنية في 31 يوليو الماضي، واعتبروا تلك الخطوة انتكاسة لجهود وقف إطلاق النار في غزة.

السنوار زعيم حماس الجديد.. من هو "الميت الذي يمشي على الأرض"؟ "كل شيء يبدأ وينتهي مع يحيى السنوار. هو الذي قرر مذبحة السابع من أكتوبر"، هكذا أكد الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، في مارس الماضي بشأن الرجل الذي اختارته الحركة الثلاثاء لقيادة مكتبها السياسي لخلافة إسماعيل هنية الذي تم اغتياله في طهران الأسبوع الماضي.

وما زاد الأمور تعقيدا هو إعلان حماس، الثلاثاء، اختيار المطلوب الأول لدى إسرائيل، يحيى السنوار، ليكون بديلا لهنية، في خطوة يمكن اعتبارها ردا من حماس على اغتيال إسرائيل لرئيس مكتبها السياسي الذي كان يقود مفاوضات وقف إطلاق النار.

في مقاله، أوضح أغناتيوس أن إحباط بايدن نحو إسرائيل ازداد بعد اغتيال هنية، وهي عملية جاءت بعد يوم واحد من إعلان إسرائيل أيضا استهدافها للقائد العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر، بالضاحية الجنوبية في بيروت.

وأضاف أن الولايات المتحدة ترى تلك العملية "رائعة تكتيكيا، لكنها غير حكيمة استراتيجيا".

وتوعد حزب الله بالرد على عملية اغتيال شكر التي وقعت عشية اغتيال هنية، ودفعت عمليتا الاغتيال بالمنطقة إلى شفا حرب مع توعد إيران أيضا برد شديد.

ومع اقتراب الانتخابات الأميركية ورحيله من البيت الأبيض، قرر بايدن أن أفضل طريقة لمنع كارثة اندلاع حرب إقليمية هو الجمع بين الردع والدبلوماسية، وفق مقال أغناتيوس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة وقف إطلاق النار البیت الأبیض اغتیال هنیة

إقرأ أيضاً:

"أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"

تحلّ ذكرى "أربعين" رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي قتل في طهران، بالوقت الذي ما تزال فيه إيران لم تنجز الثأر الذي تعهدت به لدماء أزهقت على أراضيها.

ومع أن ذكرى الأربعين هذه طقس اجتماعي مصري قديم متوارث منذ عهد الفراعنة، فإنها أيضا عتبة زمنية بالغة الأهمية في الوجدان الشيعي، مذهب الأغلبية في إيران، وقوام الثيوقراطية الحاكمة في طهران، وكأنها -هذه الأربعين- بوابة للخروج من الحزن الشديد إلى تخليد الفقيد في دهاليز الذاكرة.

لكن إيران لا تريدها أن تبدو هكذا للعيان، فهي نفسها ومن دون أن يطلب منها أو يسألها أحد، لم توفر يوما واحدا من هذه الأيام الأربعين إلا وأفصحت فيها عبر مسؤوليها السياسيين والعسكريين على حد سواء أنها سترد على إسرائيل، ثم إن هذا الرد سيكون قاسيا ومؤلما.

أما التوقيت فدائما ما تكون الإجابة: "في الوقت المناسب".

آخر المتفوهين بـ"الوقت المناسب"، كان الشخص الثاني من حيث التراتبية في الحرس الثوري ذي الأهمية في النظام الإيراني، العميد محمد رضا نقدي نائب القائد العام لهذا الجهاز.

ويرى مراقبون أن 40 يوما في الحقيقة كانت كفيلة بإعداد جيش جرار، وتجهيزه بكل ما أمكن من تجهيزات، وكان بالإمكان أيضا خلال هذه الفترة الزمنية الوافرة، انتقاء لحظة تخل أو غفلة إسرائيلية وتوجيه الضربة المؤلمة، التي رآها أهل الشرق الأوسط في التصريحات والبيانات، ولم يشاهدوها في الواقع، لكن إيران ما تزال تتريث.

وليست مشكلة "الوقت المناسب" أنه إرجاء إلى أجل غير مسمى، إنما أن صاحبة الوعد المؤجل، إيران، وأيضا أرخبيل الجماعات المسلحة الذي تديره في الشرق الأوسط، قد ابتذلوا هذه الذريعة أمام إسرائيل في مناسبات يكاد يستحيل إحصاؤها، حتى بات التفسير أن الوقت المناسب هذا لن يحين بسبب العجز الإيراني عن تنفيذ رد حقيقي، لا احتمال ثانيا له.

وفي الجانب الآخر للجبهة، تقرأ إسرائيل الارتجاف الإيراني بوضوح. فيتصدى المسؤولون الإسرائيليون لتحذير إيران من شن أي هجوم بأن الرد ستقابله ردود.

وزير الدفاع يوآف غالات الذي يعد أقل ميلا للتصعيد مقارنته برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قال في آخر تصريحاته إن تل أبيب مستعدة لإحباط أي هجوم في كل الساحات القريبة والبعيدة، في رسالة لا يمكن ترجمتها إلا أنها موجهة لطهران.

والحال أن طهران أصبحت أمام معضلة تؤرقها، فلا هي قادرة على تنفيذ رد رادع، ولا تحتمل الإقرار أمام إسرائيل بعدم قدرتها على الرد لما لذلك من تداعيات كارثية على الأمن القومي الإيراني.

لذلك تحيل إيران تنفيذ الانتقام إلى الوقت المناسب، الذي لا يبدو أنه سيناسب!

مقالات مشابهة

  • لافروف: موسكو وبكين تتبادلان الآراء بشأن الصراع بالشرق الأوسط
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • إي اف چي هيرميس تلقي الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤتمرها الاستثماري السنوي العاشر في لندن
  • السيسي يؤكد خطورة التصعيد المستمر وتوسيع الصراع بالشرق الأوسط
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • نتانياهو القائد الأعلى الجديد للشرق الأوسط !
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: سنقف في وجه المحاولات الإيرانية لزعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط
  • المتحدة في أرقام.. من أكبر الكيانات بمجال الإعلام والترفيه بالشرق الأوسط