أعد رجال مباحث التموين بالجيزة، حملة لضبط المتورطين بالغش التجاري، وحيازة سلع ومنتجات مغشوشة ومجهولة المصدر، وأسفرت حملة استهدفت عدة أسواق ومحلات تجارية، عن تحرير وضبط 31 قضية إدارة منشآت بدون ترخيص، واحتكار سلع غذائية لبيعها بالسوق السوداء، وعدم الإعلان عن الأسعار.

كما أسفرت الحملة عن تحرير وضبط قضايا حيازة لحوم ودواجن مجهولة المصدر، وعدم حمل شهادات صحية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهمين، وأخطرت النيابات المختصة للتحقيق.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق.

وحدد القانون حالات الغش فى:
· ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه.
· حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها.
· نوع البضاعة أو منشأها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد.
عدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها.
تكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر او بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت او شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة"
 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: مباحث التموين تموين الجيزة غش تجاري امن الجيزة حملة تموينية لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

محافظة الجيزة تضبط 15 طن لحوم ودواجن ومشتقاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمى

اطلع المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، على جهود مديرية الطب البيطري بالمحافظة على مدار شهر، والخاص بأنشطة المديرية فى مجالات الطب الوقائي ومكافحة مرض انفلونزا الطيور وتشغيل المجازر والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وأنشطة المديرية في التعامل مع الأمراض المشتركة والإرشاد والترقيم والتسجيل والتأمين على الماشية وتنظيم القوافل الطبية والعلاجية وأعمال التفتيش على اللحوم.

وكشف التقرير عن قيام المديرية بتحصين عدد ١٦٠٤٥٠راس ماشيه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع وتحصين عدد ١٨٢١٥ رأس ماشية ضد مرض جدرى الماشية وجدرى الضأن والتسمم الدموى كما تم تحصين عدد ٨١ رأس ماشية ضد مرض حمى الثلاث أيام.

وتضمن التقرير مجهودات المديرية فى أعمال مكافحة مرض انفلونزا الطيور حيث تم تحصين عدد ٣٦٦٠٠ طائر بلقاح انفلونزا الطيور.

وفى مجال المجازر جاء إجمالي مذبوحات اللحوم ١٢١١١ رأس وأجمالي مذبوحات الدواجن ٨٣٨٣٢٠ طائر، وفى مجال الصحة العامة والأمراض المشتركة تم اجراء اختبارات بروسيلا بأجمالي عدد ٣٣٩٩راس ماشية وتحصينات بروسيلا بأجمالي عدد ٧٤٤ رأس ماشية واختيارات الدرن بأجمالي عدد ٣١٨٢  ابقار وجاموس.

فى مجال الإرشاد والقوافل الطبية العلاجية المجانية تم عقد عدد ٤٨٠ ندوه ارشاديه فى مجالات أهمية التحصين والوقاية من الامراض المشتركة ومرض السعار كما تم تنظيم ٣ قوافل علاجيه مجانية ضمن مبادرة حياة كريمة لحماية الثروة الحيوانية بمراكز ومدن العياط والواحات البحرية وتم عمل رش وعلاج عدد ٥٢١٩ رأس ماشية كما تم ترقيم ١٦٢٧ رأس ماشية والتأمين على عدد ١٥٩ رأس ماشية.

وفى اعمال التفتيش على اللحوم تم تحرير عدد ٤٣ محضر بأجمالي مضبوطات نحو ١٥ طن لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية ومصنعات لحوم ومقطعات لحوم ومصنعات دواجن ومقطعات لحوم وكبده فاسده وغير صالحه للاستهلاك الادمى.

ووجه محافظ الجيزة الأجهزة التنفيذية بضرورة التصدى بكل حزم لأى مخالفة وعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين مع متابعة الإجراءات الوقائية للحفاظ علي آمن وسلامة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • رصد مواد مخدرة بقيمة 5 ملايين جنيه بالجيزة والبحيرة
  • بحوزتهم مخدرات بـ5 مليون جنيه.. سقوط عناصر إجرامية في ضربة أمنية بالجيزة والبحيرة
  • رعب بين المواطنين... ماذا حصل في كوشا العكارية؟
  • التصريح بدفن جثة عامل لقى مصرعه غرقا بإحدى الترع في أخميم بسوهاج
  • شبوة: إنفجار مقطورة نفط لكهرباء عدن والاسباب مجهولة!
  • تصل لـ 100 ألف.. ما عقوبة سرقة الكهرباء طبقا للقانون؟
  • ضبط 15 طن لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالجيزة
  • محافظة الجيزة تضبط 15 طن لحوم ودواجن ومشتقاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمى
  • الجيزة: ضبط 15 طن لحوم ودواجن فاسدة ومذبوحة خارج المجازر
  • ضبط 4199 كجم لحوم ودواجن غير صالحة خلال حملات لبيطري الجيزة