تنطلق الأحد القادم فعاليات ملتقى العلوم الخليجي 2024 الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب خلال الفترة من 11 إلى 15 أغسطس الجاري، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

وأوضح هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب أن الملتقى يضم دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية، وخصص للشباب المبتكرين والمبدعين والفاعلين في مختلف العلوم والاختراعات ويهدف إلى نشر وترسيخ ثقافة ومفهوم الابتكار كقيمة مضافة في اقتصاديات الدول وتسهم في النهوض بالمجتمع الخليجي والمساهمة في إيجاد حلول ابتكارية لبعض التحديات التي يواجهها المجتمع الخليجي وتبادل الأفكار والخبرات بين شباب دول مجلس التعاون الخليجي وإبراز المواهب العلمية في جو علمي مليء بالمتعة الذهنية والثقافية وتوثيق أواصر التعاون والأخوة بين أبناء دول المجلس التعاون الخليجي.

يشتمل الملتقى الذي يستمر لمدة خمسة أيام على معرض الابتكارات والاختراعات، حيث يشارك فيه المبتكرون من مختلف الدول المشاركة، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة، وينقسم المعرض إلى 6 مجالات (الأمن الغذائي - اللوجستي - التعليمي - الصحي - السياحي - الطاقة) وهذه المجالات تندرج تحت 4 أهداف للتنمية المستدامة وهي: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة والصناعة والابتكار والهياكل الأساسية والعمل اللائق ونمو الاقتصاد وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف، موضحًا أن المشاركين يتنافسون من خلال 38 ابتكارا على الفوز واختيار 18 ابتكارا منها من خلال لجنة مشكلة للتقييم حددت ثلاثة مستويات ولكل مستوى 6 فائزين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا

تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تنطلق مساء اليوم السبت النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في ساحة دار الأوبرا المصرية، بمشاركة قطاعات وزارة الثقافة وعدد من الوزارات الأخرى.

توسيع التعاون مع الوزارات

 

أشار الدكتور أحمد فؤاد هنو إلى أن هذه النسخة تشهد توسيع آفاق التعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية بالتوعية والتثقيف، بهدف تعزيز الخدمة المقدمة للطفل والأسرة المصرية.

ورش عمل توعوية حول نهر النيل

 

تشارك وزارة الري والموارد المائية بورشة توعوية فنية بعنوان "نهر النيل شريان حياة"، لزيادة الوعي بأهمية نهر النيل والممارسات الإيجابية للحفاظ عليه.

مشاركة روسية في الملتقى

 

يساهم المركز الثقافي الروسي والمدرسة الروسية في القاهرة بعدد من الفرق الفنية، إلى جانب معرض فني مصغر للتعريف بالثقافة الروسية.

مشاركة واسعة من قطاعات وزارة الثقافة

 

يضم الملتقى مشاركة قطاعات متعددة من وزارة الثقافة، بما في ذلك دار الأوبرا المصرية والمركز القومي لثقافة الطفل والهيئة المصرية العامة للكتاب.

ثلاث مسارح للفعاليات

 

تم تخصيص ثلاثة مسارح للعروض الفنية المختلفة، منها مسرح للفرق الغنائية، وآخر لعروض العرائس، ومسرح لعروض الفنون الشعبية للأطفال.

فقرات السيرك القومي ومعارض الكتاب

 

سيشهد الملتقى فقرات السيرك القومي المتنوعة بالإضافة إلى تنظيم عدة معارض للكتاب في مواقع مختلفة داخل دار الأوبرا المصرية.

ورش فنية للأطفال

 

يضم الملتقى عددًا كبيرًا من الورش الفنية للأطفال، مثل ورش إعادة التدوير، وورش صنع العرائس، والتلوين، والنحت على الخزف.

نقطة معلومات للمهتمين بتعليم الفنون

 

سيتم تخصيص مساحة أمام مسرح الهناجر للفنون كنقطة معلومات، لتقديم الاستشارات للأهالي المهتمين بتعليم أطفالهم الفنون والموسيقى.

استقبال الزوار بالتراث الشعبي

 

سيكون في استقبال زوار الملتقى فرقتا النيل للآلات الشعبية والتنورة للفنون التراثية للترحيب بالحضور.

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون الخليجي: ندعو إيران لضرورة الالتزام بمبادئ حُسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها
  • وزير العدل يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث مكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجراءات جادة وحازمة لحماية المدنيين في غزة
  • ‏انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي وروسيا
  • انطلاق فعاليات الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا
  • انطلاق "ملتقى المؤهلات الاحترافية".. وأوراق العمل تبحث في مسارات التعليم المستدام
  • الأحد القادم إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • انخفاض اسعار النفط وهدهد سليمان القادم من الصين
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا
  • الفجيرة تشهد انطلاق مشروع استثماري فاخر للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي