عقدت مديرية الأوقاف بمحافظة الفيوم عدد17 أسبوعا دعويا بواقع مسجد من كل إدارة في وقت واحد تحت عنوان" تحصين الشباب ضد التيارات المنحرفة مسؤوليتنا جميعا "،بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور أسامة السيد الأزهري، وبرعاية الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين.


 

وخلال اللقاء أكد العلماء أن دينُنا الحنيفُ، خص عهدَ الشباب بمزيد من العناية والأهتمام، ونبَّه على دوره في بناء الذات وتكوينها، فالشباب ربيع الحياة والعمر، وعهد أكتمال البناء الجسدي والنضج العقلي، حيث يقول الحق سبحانه "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ "، كما أرشدنا الشرع الحنيف إلى ضرورة اغتنام عهد الشباب بما ينفع النفس والدين والوطن عبادةً وعملًا، وألا ينجرف وراء الأفكار المنحرفة وهذه مسؤوليتنا جميعا حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم)"اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ"، ويقول (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)"لا تَزُول قَدمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ عَنْ عُمُرُهِ فِيمَا أَفْنَاهُ؟ وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ؟ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ؟ وَعَنْ عَلِمهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ؟".
 

كما أشار العلماء أنه يجب على الشباب أخذ الحيطة والحذر من هذا الفكر المتطرف البعيد عن سماحة الاسلام؛لأنه يهدف إلى تشويه صورة الإسلام الحقيقة كدين رحمة وسماحة وسلام ينشر الأمن والطمأنينة بين الناس جميعا، إلى جانب أنهم يجعلون من عملائهم الذين يعتنقون هذا الفكر الهدام أعداء لأوطانهم ومجتمعاتهم وذويهم ويدفعون بهم ليكونوا معاول هدم.
 

كما أوضح العلماء أن كل من يفهم دينه فهما صحيحا يجب عليه أن يكون في مقدمة المدافعين عن الوطن والمحافظين على سلامته واستقراره ويصبح جنديا في مسيرة البناء والتنمية ومتفانيا في واجبه من أجل الدفع قدما بمسيرة العمل والإنتاج. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أوقاف الفيوم 17 أسبوعا دعويا بعنوان "مكانة الشباب في الإسلام" IMG-20240806-WA0179 IMG-20240806-WA0178 IMG-20240806-WA0177

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم أوقاف الفيوم 17 أسبوعا دعويا تحصين الشباب

إقرأ أيضاً:

الأزهري: الأوقاف ستطلق قريبا منصة تفاعلية لتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة والتواصل مع الشباب

كشف وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري عن أن الوزارة ستطلق قريبا منصة تفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي لمناقشة المفاهيم وتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة وتحقيق التواصل التفاعلي مع الشباب بطريقة فاعلة وجاذبة، يتم من خلالها الاستماع لما يدور في عقولهم من أفكار وهواجس والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

وقال الدكتور أسامة الأزهري- في لقاء مع القيادات الصحفية والإعلامية بالمؤسسات القومية ووكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الأحد/ بمقر المجلس الأعلى لشئون الإسلامية - إن هناك تواصلا مابين وزارة الأوقاف ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل إطلاق المنصة التفاعلية قريبا.

ولفت الأزهري إلى أن وزارة الأوقاف شرعت فى تنفيذ وإجراء لقاءات تفاعلية بحضوره ومشاركة داعية من كل محافظة بشكل دوري أسبوعيا للاستماع الى مقترحات ومتطلبات المحافظات والاحتياجات اللازمة لهم.

وأكد أهمية تكوين مجموعات نوعية من الدعاة والأئمة والمؤذنين ومقيمى الشعائر يخضعون لدورات تدريب متخصصة تصقل مهاراتهم وتعزز قدراتهم على التواصل بعدة لغات، ويتم الاستفادة منهم من خلال إيفادهم إلى الدول الإفريقية والأجنبية لنشر مفاهيم صحيح الإسلام الوسطي المعتدل، مشيدا بدور وجهود وزارة الأوقاف والوزير السابق الدكتور محمد مختار جمعة فى تصحيح المفاهيم المغلوطة وتحديث الخطاب الديني.

وشدد وزير الأوقاف على أهمية تحديث الخطاب الديني ليكون أكثر تفاعلا وتأثيرا على نحو مستنير ومعتدل بما يعزز نشر صحيح الدين، منوها إلى أهمية تحسين أحوال الأئمة والدعاة ودعمهم علميا وثقافيا من أجل تعميق الفهم الصحيح للدين الإسلامي الحنيف.

ونبه إلى أهمية التعاون مابين وزارة الأوقاف مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية كمنظومة واحدة تتصدي للفكر الهدام وتبني وعي المواطن فى الاتجاه الصحيح بما يحقق مصلحة الدولة المصرية وبناء التعايش وتصحيح السلوكيات الخاطئة.

ونوه بدور السينما والإعلام فى ترسيخ وعي المواطن، لافتا إلى أنه سيجري حوارات مع مختلف المثقفين لمواجهة أفكار الإلحاد والبعد عن القيم الدينية من خلال نشر الفكري المستنير.

وأضاف: إن المواطن المصري يتميز بعمق الوعي الديني لديه وهو ماحافظ على تماسك الدولة ونجا بمصر من مخاطر الإرهاب والتطرف وعزز استقرار وأمن وأمان الوطن.

وأكد وزير الأوقاف أهمية تطوير عمل هيئة الأوقاف لتكون داعمة للدولة بحيث لاتقوم فقط على الاقتصاد التقليدي بل تعزز استثماراتها من اجل خدمة ودعم الاقتصاد الوطنى فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التى تشدد على ضرورة صون وحسن استغلال أصول هيئة الأوقاف واستثمار عوائدها بما يحقق النفع العام للدولة والمواطن.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف يؤكد دعم جهود الطرق الصوفية التي تنمي الإنسان وقيمه الأخلاقية

رئيس الوزراء ينيب وزير الأوقاف في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

وزير الأوقاف يبحث مع عميد كلية اللغة العربية سبل التعاون لتدريب الأئمة والواعظات

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تحتفل بذكرى المولد النبوي بالمسجد الكبير بالصعيدي
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي
  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • «الإصلاح والنهضة» بالجيزة تحتفل بتخريج أول دفعة من «قادة الجمهورية الجديدة»
  • "حديث القرآن عن الرسول قبل مولده".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب
  • تنظيم الملتقى التوظيفي الأول بمركز يوسف الصديق في الفيوم 
  • الأزهري: الأوقاف ستطلق قريبا منصة تفاعلية لتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة والتواصل مع الشباب
  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • عالم أزهري: الأزهر يتبرأ من هذا الرجل بسبب فتاواه الشاذة وأفكاره المنحرفة