شبكة انباء العراق:
2024-09-09@23:12:34 GMT

استخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة النفط

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

بقلم : الباحث المهندس :- حيدر عبدالجبار البطاط ..

بعد ان تم تقييم و قبول البحث في احد الجامعات الأمريكية تم نشره في ( المجلة الأمريكية للهندسة والميكانيكا والهندسة المعمارية ISSN: 2993-2637 )

‏http://grnjournal.us/index.php/AJEMA/article/view/5563/4889

‏http://grnjournal.us/index.php/AJEMA/article/view/5563

تكون البحث من 9 صفحة

مستخلص البحث

يعتبر النفط والغاز ركائز أساسية في قطاع الطاقة العالمي، حيث ترتبط كافة الموارد المستخدمة في حياتنا اليومية بشكل مباشر أو غير مباشر بهذه الصناعة.


تعد صناعة النفط والغاز ضرورة هامة للنمو الاقتصادي العالمي، حيث يرتبط نمو أي بلد بحجم طلبه على الطاقة. ورغم تزايد الطلب على الطاقة وتطور بدائلها (الطاقة المتجددة)، إلا أن النفط والغاز سيستمران في تلبية احتياجات العالم في السنوات القادمة باعتبارهما من أكبر القطاعات في العالم، خاصة الصناعات التحويلية.

هدف هذا البحث الى استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات حفر واستكشاف وانتاج النفط ، والصيانة التنبؤية والتنبؤ بالنتائج التشغيلية وجميع مايتعلق بالصناعة النفطية وصولاً الى حل المشكلات الفورية ومعالجتها بتكلفة ووقت معقولين .
اضافة إلى ذلك يتم مراقبة كل قطرة نفط بدقة عالية من لحظة استخراجها من البئر إلى وصولها الى المستخدم النهائي.

يعد استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في إدارة النفط من اكبر التطورات الحديثة التي تهدف إلى تحسين كفاءة واستدامة صناعة النفط والغاز، حيث يعتمد الذكاء الاصطناعي على تحليل كميات ضخمة من البيانات للتنبؤ بالمشكلات وتحسين عمليات الاستخراج، وتقليل التكاليف التشغيلية.

تشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال ( تقنيات التعلم الآلي وتحليل البيانات الضخمة لتحسين عمليات التنقيب، توقع أعطال المعدات، وتحسين أداء المصافي ) على سبيل المثال يمكن استخدام الخوارزميات للتنبؤ بمواقع الاحتياطيات النفطية بدقة أكبر، مما يقلل من تكاليف الحفر ويزيد من معدلات الاستخراج.

كما يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تحسين إدارة سلسلة التوريد من خلال تحسين جداول الشحن وتقليل الفاقد ، بالإضافة إلى ذلك يمكنها توفير أنظمة مراقبة ذكية تتنبأ بالأعطال المحتملة للمعدات قبل حدوثها مما يقلل من فترات التوقف غير المخطط لها ويزيد من كفاءة العمليات.

إجمالاً، يسهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة من خلال تقليل البصمة البيئية وتحسين كفاءة استهلاك الموارد.
من خلال هذا البحث استعرضنا الفوائد المحتملة والتحديات التي تواجه تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة صناعة النفط، مع تسليط الضوء على هذا التحول التقني المهم.

اخيراً يستخدم الذكاء الاصطناعي لإدارة النفط بهدف تحسين الكفاءة و زيادة الإنتاج وتقليل التكاليف و منع التسربات .

حيدر عبد الجبار البطاط

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الذکاء الاصطناعی فی النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي والكتب الدينية

نما البحث العلمي وتطور مع الوجود البشري ولهذا نجده بين فترة وأخرى يكشف عن اختراع معين مفيد للإنسانية ، مثال ذلك أديسون المصباح الكهربائي أو قوانين القوى لنيوتن أو استمطار السحب وكذلك الجوال والشبكة العنكبوتية وخرائط جوجل ونحوه حتى أصبحنا لا نستغنى عنها في حياتنا اليومية، والشى اللافت أيها القارئ الكريم أن علوم الحياة المكتشفة هي في الحقيقة موجودة مع الوجود البشري ولكن لم يشأ الله أن تُعرف .

ومن آخر الأشياء المكتشفة والذي أصبحَ أيقونة التطور والتقدم هو ما يسمى ( الذكاء الاصطناعي ) والذي أصبح حديث الشارع ودخل جميع المجالات بدون استثناء حتى اعتبره الكثير من العلماء أنه أيقونة العصر حيث تستطيع بواسطة هذا العلم معرفة نوعية الأمراض المستقبلية التى سوف تصيب الإنسان والكثير من الأمور الحياتية في هذا المجال.

وهنا لاح لي سؤال وهو: هل هناك إمكانية لاستخدام الذكاء الاصطناعي لمعرفة الأحاديث الصحيحة من الموضوعة أو الضعيفة ؟ هل هذه الأداة هي تسخير إلهي لمعرفة الحق من الباطل ؟ مجرد تساؤلات؟ هل لو كان العلماء الذين حققوا الكتب الدينية معنا اليوم سوف يستخدمون هذه التقنية ؟ خاصة في ظل تطبيق بعض الأحاديث والتي اُختلِف في صحتها خاصة أنها قد تسلب بعض الحقوق المدنية للإنسان بمعتقد أنها صحيحة ومروية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مثال ” صوت المراءة عوره” ونحوه، إضافة إلى بعض الأقوال في أحاديث الفتنة بين الصحابة ونحوه.

لذلك أرى أنه يجب أن يُسْتَغَلَّ هذا العلم ـ الذكاء الاصطناعي ـ لمراجعة ما كتب وسُطِّر في الكتب الدينية من الأحاديث المختلفة ، حيث تستطيع الجامعات بما تحويه من كليات شرعية توجيه الدراسات العليا للبحث والتنقيب عن مدى الاستفادة الفعلية من هذه التقنية بسرد جميع الأحاديث في الكتب الدينية المختلفة وذلك بهدف الوصول للحق.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي والكتب الدينية
  • بدء التسجيل فى برنامجي «الذكاء الاصطناعي» و«الحوسبة» بـ «حاسبات سوهاج»
  • اكتشاف نفط وغاز ضخم قد يغير مصير دولة أسيوية
  • شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق
  • رئيس الوزراء: الحكومة تخطط لمشاريع كبرى في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • الجزائر تمد تونس بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية
  • الجزائر تزود تونس بألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية