من عروض الأزياء الغامرة إلى التحوّل إلى نقطة انطلاق لشركات التكنولوجيا الناشئة، تسلط هذه الحلقة من Qatar 365 الضوء على الطريقة التي تتطلع بها البلاد إلى مستقبلها من خلال تنويع قطاعها الاقتصادي

اعلان

في هذه الحلقة، يواصل 365 Qatar استكشاف الدور المهم التي تساهم به التكنولوجيا في حياتنا اليومية. ويعرفنا عادل حليم ما للتكنولوجيا من دور في تغيير الموازيين في مجالي الأعمال والموضة من خلال زيارة النسخة الثانية من "ملتقى التكنولوجيا والتعليم والاستثمار والموضة والفن" في M7، بحي مشيرب في قلب الدوحة.

وكانت حرية التعبير الفني الموضوع الرئيسي لملتقى تيفا (TEFFA)، الذي استمر ثلاثة أيام، واستضافه "حي الدوحة للتصميم". والتقى عادل برواد الأعمال المحليين والدوليين الذين اجتمعوا في قطر لمشاركة الرؤى حول موضوع هذا العام وهو ثورة الذكاء الاصطناعي. وتنوّعت التجارب الغامرة بين عرض أزياء بالواقع المعزز ومسابقة فاشا ثون الأولى وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، التي تشكلت من مسابقة هاكاثون للموضة.   

لطالما كان استقطاب المواهب الجديدة والناشئة إلى قطر هدفًا طويل الأمد للبلاد. وعززت قطر هذا الهدف بإعلانها عن استثمار بقيمة مليار دولار لدعم روّاد الأعمال والشركات الناشئة في المنطقة. ويأتي هذا الاستثمار بدعم من مبادرة "ابدأ من قطر" التابعة لوكالة "استثمر قطر"، وهي عبارة عن منصة عبر الإنترنت توفر المعلومات لمساعدة الشركات الناشئة الدولية على بدء مزاولة نشاطها التجاري أو توسيع نطاقه في البلاد. وقد التقى عادل بالسيد/ فهد الكواري، المدير الأول لعلاقات المستثمرين في وكالة استثمر قطر، لمناقشة آرائه حول مدى تأثير مبادرات وكالة ترويج الاستثمار في تصدّر الابتكار وريادة الأعمال في المنطقة. 

يبدو أن عام 2024 سيكون عامًا مميزًا لقطاع الشركات الناشئة في قطر، مع انضمام المزيد من المستثمرين إلى الركب. وقد زارت ليلى حميرة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، التي توفر نقطة انطلاق للشركات الناشئة التي تطمح إلى تحويل منتجاتها من مجرد فكرة إلى واقع. والتقت مع مؤسس شركة ايما سيستيمز (EMMA Systems)، الذي وضح لها كيف تستخدم منصة فريقه التي تعمل بالذكاء الاصطناعي الخوارزميات والبيانات في الوقت الفعلي لتحسين كفاءة الخدمات الأرضية في المطار وتعزيز السلامة، كما التقت ليلى مع مايكل لينتس، الشريك في شركة غولدن غيت فينتشرز، وشركة رأس المال المخاطر القطرية، راسمال فنتشرز، التي كشفت عن أول صندوق استثمار محلي لها بقيمة 100 مليون دولار. ومع استمرار نمو قطاع الشركات الناشئة في قطر، بات من الواضح أن الدولة تمنح الأولوية للاستثمارات، وتعزز مستقبلها من خلال تنويع اقتصادها. 

شارك هذا المقال مواضيع إضافية تسلا تستدعي 1.68 مليون سيارة في الصين لخلل برمجي أولمبياد باريس: فاليري ترزي السبّاحة الفلسطينية تحارب من أجل بلدها... نحن فلسطينيون حتى النخاع بوتين يتوسط لدى طهران من أجل رد محدود الأثر على إسرائيل قطر الذكاء الاصطناعي التكنولوجيات الحديثة أزياء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات يعرض الآن Next حماس تختار بالإجماع يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لاسماعيل هنية ونصر الله يؤكد أن الرد آت لا محالة يعرض الآن Next تسلا تستدعي 1.68 مليون سيارة في الصين لخلل برمجي يعرض الآن Next كامالا هاريس تختار تيم والز نائبا لها في الانتخابات الرئاسية: فمن هو؟ يعرض الآن Next بعد استقالة الشيخة حسينة.. بنغلاديش إلى أين؟ اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا كامالا هاريس تختار تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها بالانتخابات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إيران حركة حماس إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليابان حزب الله بنغلاديش غزة الحرس الثوري الإيراني لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إيران حركة حماس إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إيران حركة حماس إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 قطر الذكاء الاصطناعي التكنولوجيات الحديثة أزياء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل إيران حركة حماس إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 اليابان حزب الله بنغلاديش غزة الحرس الثوري الإيراني لبنان السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد

استمرارًا للقاءات التي تعقدها مع الجهات التابعة، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي،  أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية ووزير الاستثمار الأسبق، وتعد شركة أيادي إحدى الشركات المملوكة لمجموعة بنك الاستثمار القومي، وحضر اللقاء  أشرف نجم، نائب رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب.

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على الدور الذي تقوم به شركة أيادي للاستثمار والتنمية، لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وضخ الاستثمارات في عدد من القطاعات ذات الأولوية بما يعظم العائد على الأصول المملوكة للدولة ويحفز جهود التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرة إلى أن تمكين القطاع الخاص وزيادة مشاركته في الاقتصاد المصري يعد هدفًا رئيسيًا لبرنامج عمل الحكومة الحالية، التي تعمل على تحسين بيئة الأعمال وتبني سياسات وبرامج تهدف إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الوزارة تعمل على تحفيز القطاع الخاص من خلال عدد من البرامج والمشروعات والسياسات، حيث تعمل الوزارة على حوكمة الإنفاق الاستثماري بما يحقق أولويات الدولة لإفساح مزيد من المجال للقطاع الخاص ليقود جهود التنمية، لافتة إلى أن الوزارة أطلقت منصة "حافز" للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، والتي تعد منصة شاملة تعرض مختلف الخدمات المالية وغير المالية والدعم الفني، والاستشارات التي يتيحها الشركاء الدوليون لشركات القطاع الخاص سواء الكبيرة، أو الصغيرة والمتوسطة، أو الشركات الناشئة.

وخلال اللقاء استعرض أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية، محفظة استثمارات الشركة المملوكة لبنك الاستثمار القومي بنسبة 75%، موضحًا أن الشركة نجحت منذ تأسيسها في عام 2015 على ضخ استثمارات مؤثرة في العديد من القطاعات وتأسيس مجموعة من الشركات التي يمتلك فيها القطاع الخاص حصلة أغلبية في قطاعات التمويل غير المصرفي وغيرها، فضلًا عن نجاح تلك الشركات في جذب استثمارات أجنبية ومساهمات من مؤسسات التمويل الدولية.

وأكد أن شركة أيادي تستهدف تعزيز قيمة المحفظة الاستثمارية وزيادة المساهمات مع القطاع الخاص، بما يدفع نحو مزيد من الاستثمارات الأجنبية المحلية، ويعزز جهود التنمية في القطاعات ذات الأولوية التي توفر فرص العمل، وتحقق التنمية الاقتصادية ضمن رؤية مصر 2030.

وأضاف أن رأس مال الشركة المصرح به لشركة أيادي للاستثمار والتنمية يبلغ 3 مليارات جنيه، بينما يُسجل رأس المال المدفوع 770 مليون جنيه. وساهمت استثمارات الشركة في توفير 604 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى إتاحة الفرص التمويلية لنحو 440 ألف فرد من بينهم 246.5 ألف رجل و194 ألف سيدة، وهو ما يعزز جهود الشركة في مجال الشمول المالي.

وتستثمر شركة أيادي في عدد من القطاعات مثل القطاع المالي غير المصرفي، وقطاع المدفوعات الإلكترونية، وقطاع الإعلام وقطاع الخدمات الصحية وقطاع التطوير. وحققت عائدًا على رأس المال المدفوع بأكثر من 3.2 مرة، من خلال الاستثمار في 10 شركات من أهمها (الجمعية(، ووان فاينانس، وتمويلي للمشروعات متناهية الصغر، وشركة إنماء للتمويل، وشركة دلتا مصر للمدفوعات(سهل)، وإيرجو ميديا فينتشرز، وفيلم كلينيك، والمستقبل للرعاية الصحية، وشركة أيادي للتطوير الحضري.
 

 

مقالات مشابهة

  • اللجنة الإشرافية للشركات الناشئة تبحث الحوافز والتسهيلات وسبل تعزيزها
  • العاصمة الإدارية تُعلن إطلاق أول حاضنة أعمال للشركات الناشئة في مجال العقارات
  • وزارة العدل: المحاكم العمالية .. قضاء متخصص أسهم في تحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها
  • وزير قطاع الأعمال العام يتابع خطط العمل التنفيذية لشركات "القابضة الكيماوية" ويناقش فرص الاستثمار
  • الهنائية: مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال يعزز الابتكار وريادة الأعمال
  • "العدل": المحاكم العمالية أسهمت في تحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها
  • مركز نقل التكنولوجيا بجامعة صحار يُمكن الشركات الناشئة ورواد الأعمال
  • غرفة البريمي تناقش برنامج التسويق الفعال للشركات
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد