عربي21:
2024-09-09@23:18:00 GMT

جيش العشائر يهاجم ٌقسد في بلدات شرقي دير الزور (شاهد)

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

جيش العشائر يهاجم ٌقسد في بلدات شرقي دير الزور (شاهد)

شن ما يعرف بـ "جيش العشائر" هجوما واسعا على نقاط قوات "قسد" الكردية شرقي دير الزور، كما سيطر على عدة مواقع، حيث تبادل الطرفان القصف ما أدى لسقوط ضحايا بين المدنيين.

وبدأ "جيش العشائر" هجومه بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية انطلاقا من مناطق سيطرة النظام السوري غربي نهر الفرات، مستهدفا مقار "قسد" في بلدة ذبيان شرقي دير الزور، لترد الأخيرة بقصف قذائف الهاون.



ديرالزور
مقاتلو جيش العشائر يحاصرون عناصر ميليشيات قسـد على مقر طرق الحجي قرب المشفى في بلدة أبو حمامhttps://t.co/GnrCf5L6o6 pic.twitter.com/1UmDnyoIdv — زينو ياسر محاميد (@zainaldinmaham1) August 7, 2024

وهاجم "جيش العشائر"  عدة نقاط مقار عسكرية لـ"قسد" على ضفة نهر الفرات في بلدات شرقي دير الزور.



وعلى إثر هذه المواجهات، فرض "جيش العشائر" سيطرته على نقاط "قسد" القريبة من نهر الفرات.

#ديرالزور
تسجيل مصور لمجموعة تنسب نفسها ل #جيش_العشائر تسيطر على نقطة محطة مياه بلدة #أبو_حمام التابعة لميليشيات #قسـد شرق #ديرالزور. pic.twitter.com/g0a34ApTTI — ساروتي حوراني «علي» (@SarwtyM51624) August 7, 2024

وأعلن قائد قوات العشائر إبراهيم الهفل في تسجيل صوتي متداول مهاجمة قواته جميع النقاط الأمنية لـ "قسد" في بلدة الباغوز قرب الحدود العراقية.

في المقابل، استقدمت "قسد" تعزيزات عسكرية كبيرة من محافظتي الحسكة والرقة نحو ريف دير الزور الشرقي، في حين فرّ عناصرها تحت نيران "جيش العشائر" في بعض النقاط.

وذكرت وسائل إعلام سورية أن قوات العشائر انسحبت إلى مناطق سيطرة النظام السوري، بعد قتل وأسر عدد من عناصر "قسد" والاستيلاء على أسلحة.

وذكر بيان لـ "قسد"، أن مجموعات من قوات النظام وأخرى من "الدفاع الوطني" شنت هجوما بريا بغطاء من المدفعية وقذائف الهاون، ضد مناطق سيطرتها على ضفاف نهر الفرات شرقي دير الزور، وذلك في ساعات متأخرة من مساء أمس وصباح اليوم الأربعاء.

وأضافت: "نشبت اشتباكات عنيفة بين قوات مجلس دير الزور وهجين العسكريين من جهة، والمجموعات المهاجمة من جهة أخرى، في محيط قرى ذيبان واللطوة وأبو حمام".

وتحدثت "قسد" عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة 5 آخرين في بلدة ذبيان فيما سقط اثنان خلال القصف العشوائي.

كما أعلنت  حظر تجوال كلي في كل من المنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية اعتباراً من تاريخ اليوم وحتى إشعار آخر، "نتيجة للظروف الامنية ومحاولة بعض المجموعات المسلحة الموالية للجهات المعادية زعزعة الأمن"، بحسب ما ورد في بيان.

ونهاية العام الماضي، أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا، إبراهيم الهفل، عن تشكيل "قيادة موحدة" تضم كتائب وألوية من مقاتلي العشائر في منطقة شرقي سوريا، بهدف قتال "قوات سوريا الديمقراطية".

وقال "الهفل" حينذاك في تسجيل صوتي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ الألوية تهدف إلى قتال " قسد ضمن معارك كرّ وفرّ".



وبدأت الاضطرابات بعد اعتقال "قسد" في حملة أمنية، في 27 من آب/ أغسطس 2023، أحمد الخبيل (أبو خولة)، إضافةً إلى عدد من قادة "مجلس دير الزور العسكري"، كما حاصرت مقار المجلس في الحسكة ودير الزور.

واندلعت الاشتباكات بعدها بين "قسد" والعشائر العربية، التي أكدت أن حراكها لا يتعلق باعتقال "الخبيل"، إنما بممارسات "قسد" وتعرض أبناء المنطقة للظلم تحت إدارة هذه القوات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جيش العشائر قسد دير الزور سوريا معارك سوريا معارك دير الزور جيش العشائر قسد المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شرقی دیر الزور نهر الفرات فی بلدة

إقرأ أيضاً:

إصابات واعتقالات إثر شن الاحتلال حملة اقتحامات بالضفة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، حملة اعتقالات في عدة مناطق متفرقة بالضفة الغربية، أدت إلى وقوع إصابات في صفوف المواطنين، على خلفية مواجهات مع عناصر الاحتلال.

وأصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآخرون بالاختناق بالغاز السام والمدمع، فجر اليوم السبت، خلال اقتحامها بلدة بيتونيا غرب رام الله .

وقالت جمعة الهلال الأحمر، إن طواقمها في رام الله والبيرة تتعامل مع إصابتين واحدة برصاص حي  في اليد أثناء اقتحام بلدة بيتونيا.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت العديد من أحياء البلدة ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة لمنازل المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص، وآخرين بالاختناق.

واعتقل قوات الاحتلال الشاب جمال الشيخ من رام الله على حاجز طيار قرب أريحا.

كما اعتقلت قوة متمركزة على المفرق المؤدي إلى مخيم الفوار وبلدة دورا بالخليل، شابين في العشرينيات من العمر، بعد أن أوقفت مركبتهما.

وفي نابلس ، داهمت قوات إسرائيلية بلدة قوصين غربي المدينة، واعتقلت الشاب وائل خليل، بعد دهم منزله والعبث في محتوياته.

المصدر : صحيفة القدس

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقتحم عدة بلدات ومدن في الضفة ويصيب ويعتقل فلسطينيين
  • الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين شرقي الخليل
  • العدو الصهيوني يجدد قصفه على عدة بلدات في جنوب لبنان
  • انفجار مسيّرة في نهاريا.. وتحريض إسرائيلي لشن حرب ضد لبنان (شاهد)
  • الاحتلال يهدم منزلا شرق القدس
  • الاحتلال الإسرائيلي يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات ومدن وينسحب من نابلس
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات ومدن في الضفة الغربية وينسحب من نابلس
  • إصابات واعتقالات إثر شن الاحتلال حملة اقتحامات بالضفة