رشا عوض

السلطة السياسية هي هدف مشروع لكل تنظيم سياسي؛ لأن هذه هي وسيلته في تطبيق برنامجه في إدارة الشأن العام، السؤال هو عن وسيلة السعي لحيازة السلطة، هل عبر وسائل سلمية وديمقراطية أم عبر الانقلابات العسكرية وإشعال الحروب الطاحنة؟ هل الطامعون في السلطة يرغبون أن يمارسوا السلطة في ظل نظام ديمقراطي محكوم بدستور ومؤسسات، وفي ظل حريات عامة تمكن الشعب من مساءلة السلطة والاحتجاج على أخطائها والحق في استبدالها في الجولة الانتخابية القادمة أم يرغبون في سلطة استبدادية فاسدة وغير مساءلة، ومن يعترض عليها يقتل أو يسجن أو ينفى من الأرض، هل برامجهم السياسية والاقتصادية والتنموية في صالح تطور المجتمع أم لا!

الجريمة المرفوضة بمنطق الديمقراطية هي استيلاء جنرالات الجيش على السلطة بالقوة والطمع في استدامة سلطة غير مساءلة شعبيا، وتقمع خصومها وتدافع عن مشروعيتها بواسطة بندقية الجيش التي يجب أن تكون موظفة لحماية المواطن وحدود الوطن من أي عدوان خارجي لا أن تكون موظفة لحراسة سلطة مغصوبة بواسطة قلة من الجنرالات اختطفوا المؤسسة العسكرية، وجيروها لصالح أقلية حزبية، ثم تحول الجنرال الذي نفذ الانقلاب إلى دكتاتور قائم بذاته، ونشأ في ظله جنرالات آخرون يرغبون في الانقلاب عليه! وبهذا تنحرف المؤسسة العسكرية عن وظيفتها الأصلية، وتتحول إلى حزب سياسي، فتفشل في السياسة والعسكرية معا كما هو حال جيشنا الذي كشفته هذه الحرب.

رفض الحكم العسكري لا يعني كراهية العسكر كمواطنين أو حتى مصادرة حقهم في التطلع لخدمة وطنهم عبر ممارسة العمل السياسي، فلو أراد أي جنرال أن يحكم السودان فعليه أن يتقدم باستقالته من الجيش، ويكوّن حزبا سياسيا، ويخوض المنافسة السياسية بوسائل مدنية سلمية، ويرشح نفسه في الانتخابات.

المرفوض رفضا مغلظا هو استغلال الجيش الذي من المفترض أن يكون جيشا لحماية كل الشعب السوداني وليس الاستيلاء على السلطة لصالح أقلية سياسية وضرب الديمقراطية في مقتل بهزيمة أهم مبدأ فيها وهو أن تكون مرجعية الحكم هي التفويض الشعبي، الحكم العسكري يجعل مرجعية الحكم هي القوة العسكرية القاهرة للشعب.

الغوغائية المستشرية هذه الأيام تحاول إيهام الناس بأن السعي لحيازة السلطة السياسية جريمة نكراء يمارسها الساسة المدنيون، في حين أن الساسة المدنيين خارج السلطة الآن، والجريمة الحقيقية هي أن هناك حربا مشتعلة والجنرالات القابضون على السلطة عنوة يعرقلون السلام خوفا على سلطتهم التي استولوا عليها بالقوة، وهذه هي الجريمة النكراء!

صراع السلطة يكون جريمة بشعة عندما تكون أدواته البنادق والمدافع والتاتشرات والمسيرات والطائرات! عندما تكون نتائجه آلاف القتلى والمعاقين إعاقات مستديمة والمشردين والمنكوبين من المواطنين الأبرياء، هذا ما يجعلنا نبذل قصارى جهدنا في سبيل أن يكون الصراع على السلطة مضبوطا بضوابط أخلاقية وإنسانية وسياسية وقانونية تعصمه من أن يكون صراعا متوحشا ومنحطا كالذي نشهده في هذه الحرب.

هذه الحرب صراع سلطة خبيث!

ما يسعى له المدنيون الديمقراطيون هو تحويل هذا الصراع إلى صراع حميد، في ميدان ديمقراطي مطهر من الدماء المسفوكة والأشلاء المتناثرة وروائح الجثث وأنقاض المباني والمعاني.

الوسومرشا عوض

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: رشا عوض على السلطة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعيد فتح المعابر بعد هجوم "جسر الملك حسين"

قالت سلطة المطارات الإسرائيلية، التى تشرف على المعابر الحدودية البرية بين إسرائيل وجيرانها العرب، إنه سيتم فتح المعابر مع الأردن للمشاة، الإثنين، بعد إغلاقها يوم الأحد، في أعقاب هجوم مميت على معبر (جسر اللنبي- الملك حسين).

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن سلطة المطارات الإسرائيلية قولها إنه سيتم فتح معبر رابين بالقرب من إيلات ومعبر نهر الأردن بالقرب من بيت شان، الإثنين صباحاً، لعبور المسافرين فقط وليس البضائع.

الأردن يكشف تفاصيل هجوم "جسر الملك حسين"https://t.co/YEKN6oyzT0 pic.twitter.com/AiMZds3oxn

— 24.ae (@20fourMedia) September 8, 2024

وأفادت سلطة المطارات الإسرائيلية، أنه سيتم فتح معبر جسر اللنبي، بالقرب من مدينة أريحا في الضفة الغربية، الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي، أيضاً للمسافرين فقط.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل سلطة الدجاج بالخضار الصحية والمنعشة
  • منافسا تبون يحتجان على أداء سلطة الانتخابات.. ومطالبات بالتحقيق
  • أنْ تكون فلسطينيًّا منفيًّا في وطنك !
  • إسرائيل تعيد فتح المعابر بعد هجوم "جسر الملك حسين"
  • القاضية عون: أنت الأقوى عندما تكون مع الحق
  • الحكم على خليفة قائد بتطوان بالحبس النافذ
  • السيد: مرفوض أن تنحصر برياض سلامة وحده جريمةٌ أسقطت دولة
  • ‏سلطة الانتخابات بالجزائر: نسبة التصويت حتى الساعة الواحدة وصلت 13.11%
  • انطلاق ماراثون البترا بمشاركة 230 متسابقا من 64 دولة
  • ‏سلطة الانتخابات بالجزائر: نسبة التصويت بعد فتح مراكز الاقتراع بساعتين بلغت 4.56%