أشاد اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، بجهود الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً في نشر الوسطية والاعتدال ومواجهة الأفكار المتطرفة.

عميد هندسة الأزهر ومحافظ قنا يبحثان سبل التعاون بين الكلية والمحافظة فضل الصبر.. الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل

وثمن محافظ شمال سيناء جهود الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في خدمة الإسلام والمسلمين.

كما ثمن المحافظ الجهود العلمية والمجتمعية لجامعة الأزهر بقيادة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة؛ جاء ذلك خلال استقبال سيادته لوفد جامعة الأزهر برئاسة الأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، والدكتور عمرو هلال، مدير عام مركز الاستشارات الهندسية بالجامعة، وبحضور اللواء عاصم سعدون، نائب المحافظ؛ للتباحث حول إنشاء فرع لجامعة الأزهر في محافظة شمال سيناء؛ خدمة لأبناء المحافظة.

وثمن محافظ شمال سيناء دور الأزهر الشريف في نشر الفكر الوسطي المستنير، مؤكدًا على أهمية هذا الفكر في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، ومؤكدًا على دعم إنشاء جامعة الأزهر على أرض المحافظة؛ لخدمة أبناء سيناء، مشيرًا إلى تذليل جميع العراقيل والعقبات أمام إنشاء هذا المشروع.

من جانبه نقل الأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، إلى أهالي شمال سيناء، مؤكدًا دعم الأزهر الشريف الكامل لإنشاء فرع لجامعة الأزهر بالمحافظة، لافتًا إلى أن إنشاء الجامعة سيسهم فيما حققته الدولة من نصر على الإرهاب بنشر تعاليم الدين الوسطي.

وأشاد أمين عام جامعة الأزهر بجهود أبناء محافظتي شمال وجنوب سيناء؛ دعمًا لجهود الدولة المصرية في القضاء على الإرهاب.

إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمحافظة شمال سيناء



جدير بالذكر أن المقترح لإنشاء فرع لجامعة الأزهر بمحافظة شمال سيناء جاء طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث تقرر إنشاء فرع لجامعة الأزهر في محافظة شمال سيناء في الكيلو ١٧ كمرحلة أولى بمساحة أولية ٣٠ فدانًا، ويتم استكمالها حتى تصل إلى ٧٠ فدانًا، وتشتمل على  كليات: (العلوم - الدراسات الإسلامية) وتشتمل المرحلة الثانية كليات: (التجاره بنات-  كلية الاقتصاد المنزلي - الهندسة بنين وبنات - والطب البشري بنين وبنات) إضافة إلى إنشاء مدينة جامعية ومستشفى جامعي خاص بجامعة الأزهر، كما سيتم إنشاء كلية الزراعة بنين وكذلك مزرعة بيئية.

والمرحلة الثالثة تشمل كليات: (طب الأسنان- الصيدلة بنات -   كلية أصول الدين).

من جانبه أكد الشيخ مصباح العريف، من أبناء محافظة شمال سيناء، على أن الأزهر الشريف له دور كبير بشمال سيناء في نشر تعاليم الدين الوسطي وسماحة الإسلام، مشيرًا إلى تعليمات شيخ الأزهر الشريف بعدم تحصيل مصاريف من الطلاب، ونقل تحيات شيخ الأزهر الشريف إلى أهالي محافظة شمال سيناء، وفي ختام اللقاء تم زيارة موقع إنشاء الجامعة بالكيلو ١٧، وتم تبادل الدروع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ شمال سيناء شمال سيناء الأزهر الأزهر الشريف إنشاء فرع للجامعة الأفكار المتطرفة محافظة شمال سیناء شیخ الأزهر الشریف محافظ شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

قوافل صندوق تحيا مصر تصل إلى ١٠ آلاف أسرة في شمال سيناء

نظم صندوق تحيا مصر، اليوم الأحد، قوافل حماية اجتماعية وطبية، على مدار خمسة أيام، تستهدف ١٠ آلاف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية في محافظة شمال سيناء، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكثيف أنشطة الصندوق الموجهة لتخفيف أعباء المعيشة عن كاهل الأسر المستحقة، وكان في استقبال القافلة محافظ شمال سيناء اللواء دكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، وعدد من قيادات الصندوق والمحافظة، وذلك ضمن محور الحماية الاجتماعية من المشروع القومي للتنمية البشرية ومبادرة  " بداية جديدة لبناء الإنسان "،  وحملة " أيد واحدة " بالتعاون مع جمعية البر والتقوى وجمعية رسالة ومؤسسة صناع الحياة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن قافلة الحماية الاجتماعية تضمنت تنظيم أكبر معرض كساء بمحافظة شمال سيناء للأسر الأولى بالرعاية ضمن فاعليات مبادرة دكان الفرحة بهدف إتاحة الفرصة للأسر المستهدفة لاختيار ما يناسبهم كهدية من الصندوق، ويضم المعرض 40 ألف قطعة ملابس وأحذية وإكسسوارات وأواني للطهي ومفروشات، ويُتيح المعرض لكل أسرة فرصة اختيار 15 قطعة متنوعة تلبي احتياجاتها، بحرية تامة وبدون مقابل من المعرض.

وعلى هامش المعرض، تم تنظيم احتفالية لتوزيع الحقائب المدرسية، والمستلزمات الدراسية، والألعاب، والحلوى على الأطفال في جوٍ من البهجة والسعادة، بجانب الكثير من الأنشطة التي من شأنها الترفيه عن الأطفال.

وفي ذات السياق، أضاف عبد الفتاح أن القافلة تضمنت أيضًا تسليم 15 عروسة كل مستلزمات الزواج ضمن مبادرة دكان الفرحة، والتي اشتملت على مجموعة من الأجهزة الأساسية اللازمة لتأثيث المنزل وهي: (ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط- مروحة – مكواة – طقم أدوات طهو - مفروشات) لكل عروسة من الأيتام، واللاتي لديهن مشكلة في إنهاء إجراءات الزواج، بسبب ضيق الحال وعدم قدرة الأسرة على توفير مستلزمات الجهاز للفتاة.

وتابع مضيفًا، أن قافلة الحماية الاجتماعية تضمنت توزيع 10 الألاف كرتونة من المواد الغذائية الجافة بإجمالي 100 طن، فضلًا عن 8 طن من اللحوم المجمدة، لرفع أعباء المعيشة عن كاهل الأسر المستحقة، وذلك اعتمادًا على قواعد بيانات الأسر المستهدفة لدى الصندوق، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وذلك ضمن مبادرة بالهنا والشفا.

واستكمالًا لتلك الجهود تقدم القافلة مجموعة واسعة من التخصصات الطبية، بما في ذلك الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، بهدف زيادة الوعي بأهمية الوقاية والعلاج المبكر لهذه الأمراض، إلى جانب 8 تخصصات مختلفة تشمل الرمد، والجلدية، والنساء والتوليد، والأسنان، والباطنة، والأطفال، والجراحة العامة، والمسالك البولية، بالإضافة الي إجراء التحاليل، وصرف الأدوية، وتوفير النظارات الطبية مع تحويل الحالات التي تتطلب عمليات المياه البيضاء إلى المستشفى لإجراء العملية، علاوة على تقديم المساعدات الخاصة بذوي الإعاقات الحركية والسمعية، وذلك من خلال تقديم الكراسي المتحركة بمختلف أنواعها، وأطراف صناعية، وسماعات الأذن.

وأكد عبد الفتاح أن قوافل الحماية الاجتماعية تعتبر نموذجًا يحتذى به في مجال المسؤولية الاجتماعية، وتؤكد على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في خدمة الأسر الأولي بالرعاية، لافتًا إلى أن الصندوق يعمل على تنفيذ العديد من المبادرات التي من شأنها الارتقاء بحياة الأسر في المناطق الأكثر احتياجًا، وتوفير أفضل سبل الرعاية لهم بجميع محافظات الجمهورية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

وشملت القافلة حملة "أحسن صاحب" التي تقدم ندوات توعوية تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الهمم في المجتمع في مختلف المجالات مثل التطوع، والتعليم، والرياضة، والثقافة، وكسر الحواجز الاجتماعية، وتقليل العزلة، وتمكينهم من المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية.

إلى جانب حملة "اختار مشروعك" وقدمت ندوات توعوية تناولت تشجيع الشباب والمرأة المعيلة على تأسيس مشروعاتهم الخاصة، وتنميتها لإيجاد مصدر دخل ثابت لهم، وكيفية دراسة سوق العمل ومتطلباته، ودراسة العرض والطلب لاختيار أسلوب العرض المناسب لمنتجاتهم، وذلك للمساهمة في التنمية المجتمعية اقتصاديًا واجتماعيًا.

وأعرب أهل محافظة شمال سيناء عن خالص شكرهم وتقديرهم للقافلة الاجتماعية على هذه المبادرة الكريمة التي أسعدت قلوب أطفالهم، مؤكدين على أهمية مثل هذه المبادرات في دعم المجتمع المحلي، مؤكدين أنها جاءت في وقتها المناسب لتلبية احتياجاتهم المعيشية.

مقالات مشابهة

  • بايدن وترامب يسعيان لإنشاء صندوق سيادي.. ما علاقة الصين بذلك؟
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات لبحث التعاون المشترك
  • محافظ شمال سيناء يستقبل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي
  • وزيرا الصحة والتخطيط يبحثان مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية مع مسؤول صيني
  • محافظ شمال سيناء يبحث الخطة الاستثمارية مع رئيس «جهاز التعمير»
  • قوافل صندوق تحيا مصر تصل إلى ١٠ آلاف أسرة في شمال سيناء
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان
  • 14 ميدالية لجامعة المنوفية في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم بجامعة بنها
  • وزير الصحة يشيد بجهود هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يلتقيان مفتي الديار المصرية