أوضّح المستشار التربوي عبد الله الخميس خطوات مهمة يجب اتباعها لتهيئة الأبناء قبل العام الدراسي.

وقال الخميس خلال حديثه مع الإخبارية: " يوجد لدى بعض العائلات ارتباط شرطي ما بين الإجازة وبين اللهو واللعب، فبعض الأسر لديها الإجازة تعني النوم والبعد عن القراءة وما ينمي العقل".

وتابع: "وهذا الارتباط يؤثر تأثير سلبي على استعداد الطلاب للدراسة أضف إلى ذلك أن بعض لديها أعظم من ذلك وهو ارتباط الإجازة بتضييع الصلوات وهذا يعتبر مؤشر خطير".

وأضاف الخميس:" يجب على الوالدين إعداد الطفل للدراسة من جميع المستويات مثلا على المستوى الجسدي يتمثل في الغذاء الجيد الصحي خاصة في أن كثير من الأطفال في الإجازة يعتمدون على الوجبات السريعة والسكريات والجلوس أمام الشاشات وعدم الحركة والخمول والكسل، فالاعتناء وإعادة التوازن بالغذاء الجيد يعيد الطاقة الجسدية التي تعين على زيادة التحصيل الدراسي كذلك يتمثل المستوى الجسدي في ضبط ساعات النوم الكافية خاصة للأطفال".

وتابع: " كذلك المستوى الجسدي يتمثل في الحواس كحاسة البصر وأخص حاسة البصر لأن لها أثر عظيم في التحصيل الدراسي وبعض الطلاب لديهم إشكالية في النظر، والكشف المبكر له أثر إيجابي ويجب أيضًا على الوالدين الاعتناء بالمستوى العقلي ويتمثل في تنمية تفكير الطفل خاصة أن الطفل في الإجازة بعض الأطفال يبتعدوا عن القراءة ويبتعدوا عن مهارات التفكير فإعادة التوازن في تنشيط الذاكرة من خلال القراءة حتى من خلال الأفلام الوثائقة التي تنشط ذاكرة التحليل والتفكير تساهم في ذلك".

وأضاف: "بعض الطلاب لديهم مشاكل في المستوى اللغوي واللغة مثل التأتأة والوالدين عليهم مسؤولية كبيرة في الكشف المبكر والذهاب إلى المختصين سواء الكشف العضوي أو الجانب النفسي وغالباً يكون أسبابها نفسية كذلك على المستوى الاجتماعي الحديث مع الابناء على تكوين علاقات جيدة مع صحبة صالحة، وتنبيه الأبناء على جانب مهم وهو احترام المعلم وتقديره وتقدير رأيه والنقاش معه بأدب".

فيديو | خطوات مهمة يجب اتباعها لتهيئة الأبناء قبل العام الدراسي

مراسلتنا لطيفة العويض تلتقي المستشار التربوي عبد الله الخميس

#برنامج_اليوم
#الإخبارية pic.twitter.com/E1eI1sgVUt

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) August 7, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

شبكة المنظمات الأهلية تطالب بإدخال المستلزمات التعليمية اللازمة لبدء العام الدراسي بغزة

غزة - صفا

استنكر قطاع التعليم في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، استمرار الاحتلال الإسرائيلي منع دخول الكتب المدرسية، والمواد التعليمية المطبوعة، والقرطاسية والمستلزمات التعليمية بما في ذلك الخيام التعليمية والأثاث المخصص لها إلى قطاع غزة، مما يضع العراقيل أمام سير العملية التعليمية في ظل العدوان المستمر على القطاع والضفة الغربية بما فيها القدس.

كانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت انطلاق العام الدراسي غدًا الاثنين 9 سبتمبر، في الوقت الذي تستمر فيه حرب الإبادة الجماعية على القطاع والتي استهدفت الطلاب والمؤسسات التعليمية.

وأكد قطاع التعليم بالشبكة، في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأحد، أن استمرار الاحتلال منع إدخال المستلزمات التعليمية اللازمة للعملية الدراسية يحرم مئات الآلاف من الطلاب والطالبات من حقهم المشروع في التعليم الذي تنص عليه المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في ظل الحاجة المُلحِة لتنفيذ دورة تعليمية لتعويض الفاقد التعليمي للعام الدراسي المُنصرم الذي تسبب به الاحتلال والتحضير للعام الدراسي المُقبل.

وأوضح أن هذه القيود تُعطل الجهود الرامية إلى تقديم البرامج التعليمية التعويضية اللازمة لمواصلة التعليم، ويزيد من معاناة الطلاب والطالبات في ظل العدوان المتواصل والدمار الواسع الذي لحق بالمؤسسات التعليمية، خاصة المدارس.

وأشار قطاع التعليم بالشبكة، إلى ضرورة التنسيق والعمل المشترك وتضافر الجهود بين كافة الأطراف المحلية والدولية، بغرض تعزيز الفرص و تنفيذ الدورة التعليمية التعويضية، ومواجهة الظروف القاسية والدمار الكبير الذي أتى على العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية.

وشددت شبكة المنظمات الأهلية، أن التعليم حق أساسي إنساني مكفول في كافة القوانين الدولية، وأنّ عرقلة هذا الحق الحيوي لا يُمكن السكوت عليه.

وطالب قطاع التعليم بالشبكة، المجتمع الدولي ومنظماته بالتحرك الفوري للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار والسماح بإدخال كافة المستلزمات التعليمية من قرطاسية وأدوات مدرسية بشكل عاجل، وذلك لضمان بدء العملية التعليمية واستمرايتها دون عوائق إضافية تزيد من معاناة الطلاب في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • أزهر بورسعيد يناقش استعدادات بدء العام الدراسي الجديد
  • من وسط الخراب طلاب مدارس جنين يبدؤون عامهم الدراسي
  • العمل الوطني: اليوم بداية العام الدراسي في فلسطين.. والمدارس تحولت لمراكز إيواء
  • المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد
  • شبكة المنظمات الأهلية تطالب بإدخال المستلزمات التعليمية اللازمة لبدء العام الدراسي بغزة
  • جرس الحصة ضرب.. بدء العام الدراسي بالمدرسة الرسمية الدولية في كفر الشيخ
  • بيت الزكاة يطلق حملة بمناسبة العام الدراسي لدعم الطلاب الأيتام
  • أستاذ طب نفسي: المشاكل الأسرية تدفع الأبناء إلى السلوك العدواني
  • خبير تربوي يوجه نصائح مهمة للطلاب بعد هيكلة مقررات الثانوية العامة