اللاذقية-سانا

بمناسبة عيد الجيش أقامت اللجنة الفنية للفنون القتالية باللاذقية بطولة المحافظة لرياضة اليونيفايت، وذلك على أرض مضمار ملعب الباسل باللاذقية وبمشاركة 70 لاعباً ولاعبة من الفئات العمرية الصغيرة.

ففي منافسات اللايت للإناث لفئة 9.8 سنوات توجت بالمركز الأول بوزن 20 كغ جنان حيدر، ويمنى منون بوزن 32 كغ، وبفئة 10 و11 سنة فازت سيلينا صالح بوزن 28 كغ ولامار محمد بوزن 40 كغ، أما فئة 12 و 13 سنة فتصدرتها سيلينا جعجول بوزن 31 كغ ونجاح جعجول بوزن 36 كغ وماريا ابو ركب بوزن 43 كغ، وفي الكلاسيك لهذه الفئة العمرية توجت نايا حكواتي بوزن 42 كغ وحلا الطويل بوزن 55 كغ.

وفي منافسات الذكور لفئة 9.8 سنوات توج بالمركز الأول بوزن 24 كغ تيم رمضان وبوزن 26 كغ وسام أشقر وبوزن 31 كغ يوسف تفتافة، وبفئة 10 و11 سنة فاز محمد العمر بوزن 25 كغ، بينما فاز بمسابقة قتال اللايت أحمد مطرجي بوزن 30 كغ و محمد زربا بوزن 34 كغ وعيسى خبازة بوزن 36 كغ وأوس عنتر بوزن 41 كغ وعبيده زيدان بوزن 46 كغ .

وفي بطولة الكلاسيك للذكور توج بالمركز الأول بفئة 10 و11 سنة إبراهيم جبلاوي بوزن 34 كغ وعيسى خبازة بوزن 36 كغ، وبفئة 12 و 13 سنة فاز رويا ل شيخ سليمان بوزن 30 كغ ومحمد زربا بوزن 34 كغ وعلي شملص بوزن 39 كغ وحبيب صلاط بوزن 41 كغ وكرم الحاصود بوزن 55 كغ.

رئيس مكتب ألعاب القوة باللاذقية أيمن أحمد قال في تصريح ل سانا: “إن البطولة هي بمنزلة تقييم المستوى للفئات العمرية الصغيرة الممارسة لهذه الرياضة، وقد شهدت مشاركة واسعة وعروضاً قتالية لافتة، وأفرزت خامات ومواهب جيدة باللعبة يمكن الاستفادة منها ضمن منتخب المحافظة في المشاركات القادمة.

رئيس اللجنة الفنية لليونيفايت سامر رسوق، بين أن رياضة اليونيفايت هي رياضة القتال الشامل، حيث تبدأ بجولة الحواجز وتنتهي بجولة النزال على الحلبة مع مراعاة قواعد اللعبة، ولها ثلاثة أنواع: اللايت والكلاسيك والشتوية.

نبيل علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية تطلق المعرض الخامس لكتاب الطفل 2024

اللاذقية-سانا

بمجموعة متميزة من الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية التفاعلية أطلقت جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية اليوم فعاليات معرضها الخامس لكتاب الطفل 2024 ، والذي ترافق هذا العام بإطلاق جائزة باسم الفنانة التشكيليّة الراحلة لجينة الأصيل.

المعرض الذي تقيمه الجمعية برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع مديريتي الثقافة والشؤون الاجتماعية والعمل في اللاذقية تميز بالمشاركة الواسعة لدور النشر المحلية وفي مقدمتها الهيئة العامة السورية للكتاب والتي تشارك بشكل دائم بمجموعة من الإصدارات المتنوعة والحديثة وبحسومات تصل إلى خمسين بالمئة، إلى جانب العديد من دور النشر والمكتبات السورية وبمشاركة عربية لأهم دور النشر من الامارات ولبنان، وحضور متميز للمركز الثقافي الإيراني بمجموعة من الأنشطة.

عدوية ديوب رئيسة مجلس إدارة الجمعية بينت في تصريح لمراسلة سانا أن المعرض يضم هذا العام أكثر من 7 آلاف عنوان وهدفه الأساسي وضع الكتاب أمام الطفل بأجود وأجمل شكل ممكن من خلال جمع المختصين بأدب الطفل بدءاً من المؤلف والرسام وصولاً إلى المسوق والدور المتخصصة بنشر الكتاب الأمر الذي يخلق فرصة لتبادل الخبرات بكل ما يخص مفاصل هذا العمل.

وأشارت ديوب إلى خصوصية هذه الدورة من خلال إطلاق مسابقة الفنانة التشكيلية الراحلة لجينة الأصيل “الأم والملهمة والمعلمة” والتي خرجت أجيالاً فنياً وتشكيلياً وبصرياً، إضافة إلى استضافة مكتبات منزلية للوقوف على بعض التجارب في اقتناء الكتاب وإتاحة الفرصة لتبادلها.

من جهته بين مجد صارم مدير الثقافة في اللاذقية أن المعرض تحول إلى تقليد سنوي يستقطب دور النشر السورية من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى مشاركة دور نشر عربية والتي تتوسع كل عام مع التركيز على أن يترافق بأنشطة تفاعلية هادفة بما يخلق عامل جذب للأطفال.

من جهته نوه رئيس اتحاد الكُتاب العرب في سورية الدكتور محمد حوراني في كلمة له خلال لقاء مفتوح حول أدب الطفل، بأهمية المعرض الموجه للطفل وضرورة إعادة الألق للكتاب الورقي الذي يجب أن يكون له حضوره في وجه تسلط وسائل الاتصال من خلال حسن تقديمه للطفل، وقال: إن هذا يندرج في إطار واجبنا كمؤسسات ثقافية ووزارات وجهات حكومية، وضرورة أن نعمل على تقديم كتاب يليق بتاريخنا وحضارتنا والمحافظة على هويتنا وانتمائنا.

سوريانا غيبور الممثلة لدار الربيع المشاركة بجناحين سوري وآخر يمثل دولة الإمارات العربية أكدت حرص الدار على المشاركة بمعرض كتاب الطفل مع تخصيص هذا العام لجناح خاص بالإمارات يضم أكثر من ألف عنوان لنتاجات أدبية حديثة خاصة بأدب الطفل لجميع الأعمار ووسائل تعليمية بلغات مختلفة وجودة عالية وعناية بالمحتوى والإخراج.

من جهتها أشارت عبير فاضل مديرة المبيعات في جناح الهيئة السورية للكتاب إلى التواجد الدائم للهيئة وتوفيرها لكتاب الطفل بأسعار رمزية وحسومات تصل لخمسين بالمئة على الإصدارات الحديثة مع الاهتمام بالدوريات الخاصة بالأطفال والتنوع الكبير من حيث المحتوى العلمي والادبي والتاريخي، إضافة لكتب الإرشاد النفسي وغيرها.

ويستمر المعرض الذي يشهد إقبالا من الأطفال وأسرهم يوميا حتى الرابع عشر من الشهر الحالي.

فاطمة ناصر

مقالات مشابهة

  • جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية تطلق المعرض الخامس لكتاب الطفل 2024
  • اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العام للشباب تقيم لقاء تعريفي بالمؤتمر في العاصمة عدن
  • اللجنة الفنية للأنشطة الصيفية وكلية البدر تُحييان ذكرى المولد النبوي الشريف
  • رسميا.. الأحد المقبل إجازة بمناسبة المولد النبوي
  • فوز طلاب جامعة الملك سلمان بالمركز الأول في مؤتمر أطباء الأسنان
  • مديرية التحرير بالأمانة تقيم فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • فوز مرشح الأوقاف المصرية بالمركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس بالمغرب لحفظ القرآن
  • فوز مرشح الأوقاف بالمركز الثاني في مسابقة الملك محمد السادس
  • رئيس أركان الجيش الكويتي يؤكد ضرورة المحافظة على أعلى درجات الجاهزية القتالية
  • ضبط 2500 علبة حلوى مولد مغشوشة بالغربية