حذر تقرير أممي حديث من أن استمرار ارتفاع الأسعار في المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً سيمثل خطراً كبيراً على الفئات الفقيرة خلال الأشهر القادمة.

ووفق تقرير حديث صادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) فإن "ارتفاع أسعار المواد الغذائية المتوقعة في مناطق الحكومة المعترف بها يشكل خطراً متزايداً على الفقراء على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة من العام الجاري 2024".

وأضاف التقرير أن أسعار المواد الغذائية في مناطق الحكومة تشهد ارتفاعاً متواصلاً، وبشكل شهري، ففي يونيو/حزيران الماضي ارتفعت بشكل طفيف بين 2 و4% على أساس شهري، لكن "عند مقارنتها بنفس الشهر من العام الماضي والسنوات الثلاث الماضية، نجد أنها سجلت ارتفاعاً بشكل كبير، حيث تراوحت من 9 إلى 24% ومن 19 إلى 58% على التوالي".

وأكدت "الفاو" أن أسباب الارتفاع المتواصل في أسعار المواد الغذائية يعود إلى التدهور المستمر في قيمة العملة المحلية وانخفاض حجم الواردات عبر موانئ عدن والبحر العربي الأخرى في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن السلع الغذائية الأساسية ظلت متوفرة في جميع أنحاء البلاد خلال يونيو/حزيران الماضي، رغم هذه التحديات، إلا انخفاض القدرة الشرائية ومحدودية فرص العمل والدخل لا تزال تمثل عائقاً أمام الأسر في الحصول على احتياجاتها الكافية من الغذاء.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن استمرار تداعيات الأزمة المصرفية، ونضوب احتياطيات النقد الأجنبي في مناطق الحكومة، وأزمة السيولة في مناطق الحوثيين، تمثل خطراً مستقبلياً على قيمة العملة المحلية في كلتا المنطقتين.

ودعت "الفاو" إلى ضرورة توسيع نطاق المساعدات الإنسانية والتنموية العاجلة، لما لها من أهمية بالغة في معالجة انعدام الأمن الغذائي المتصاعد الذي يؤثر على مئات الآلاف من الأسر في اليمن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: من العام فی مناطق

إقرأ أيضاً:

«سلامة الغذاء»: الاستراتيجية الجديدة ساهمت في زيادة صادرات الصناعات الغذائية

قال الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إنّ التوجهات الحكومية بدعم الهيئة القومية لسلامة الغذاء منذ إنشائها عام 2017 بما يتفق مع الرؤية العالمية والاتجاه العالمي بشأن سلامة الغذاء، ساهم في زيادة الصادرات المصرية للعديد من دول العالم.

تعزيز تنافسية المنتج المصري المصدر إقليميا وعالميا

وقال رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، خلال مشاركته في المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية الذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إنّ الهيئة تعمل على تعزيز تنافسية المنتج المصري المصدر إقليميا وعالميا، ما منح المنتج المصري الثقة الكاملة نظرًا للمراقبة المصرية الشديدة والتي تتم على أساس عملي.

زيادة الصادرات المصرية

وأوضح رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أنّ استراتيجية الهيئة التي وضعت خلال الفترة الماضية ساهمت في توفيق أوضاع العديد من هذه الكيانات طبقا لاشتراطات سلامة الغذاء، ما يجعلهم رقما في معادلة زيادة الصادرات المصرية إلى دول العالم، ويساهم في فتح أسواق للمنتجات في تجمعات مصرية موجودة خاصة في الدول العربية.

وأضاف أنّ اشتراطات الهيئة تم تعديلها الفترة الماضية بما يتوافق مع احتياجات المستوردين وتكنولوجيا الصناعات الغذائية التي شهدت تطورا كبيرا، ما نجح في تعزيز الثقة لدى الدول المستوردة وزيادة نسبة الصادرات المصرية في مجال الصناعات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: توقعات بتراجع جديد في أسعار السلع
  • تقرير أممي: يكشف عدد وصول المهاجرين الأفارقة منذ مطلع العام الجاري في اليمن
  • «سلامة الغذاء»: الاستراتيجية الجديدة ساهمت في زيادة صادرات الصناعات الغذائية
  • تقرير أممي: نحو 13400 مهاجرا افريقي وصلوا اليمن منذ مطلع العام الجاري
  • شعبة المواد الغذائية: تقليل تكاليف النقل وتسهيل حركة التجارة أبرز إيجابيات صفقة رأس الحكمة
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • تقرير أممي يحذر من تفاقم أزمة الجوع العالمية: غزة في مقدمة الأزمات الغذائية
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»
  • مجاعة غزة الأشد في التاريخ.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين