برلين - رويترز
قالت مجموعة لوفتهانزا اليوم الأربعاء إنها مددت حتى 13 أغسطس آب تجنب التحليق في المجالين الجويين الإيراني والعراقي مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وأضافت المجموعة الألمانية أنها ستعلق أيضا الرحلات الجوية من وإلى تل أبيب وطهران وبيروت وعمان ومدينة أربيل العراقية حتى 13 أغسطس آب بناء على أحدث تحليل أمني لها.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ثلاثة أرباع سكان العالم أمام خطر التطرف المناخي.. هل يمكن تجنب ذلك؟

يمكن لنحو ثلاثة أرباع سكان العالم توقع تغيرات قوية وسريعة في درجات الحرارة والأمطار الشديدة في السنوات العشرين المقبلة ما لم يتم خفض انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري بشكل كبير، بحسب دراسة حديثة.

وأظهر البحث الذي قاده علماء من المركز الدولي لأبحاث المناخ CICERO وبدعم من جامعة ريدينغ ببريطانيا، أن 20% من السكان قد يواجهون مخاطر الطقس المتطرف إذا تم خفض الانبعاثات بما يكفي للوصول إلى أهداف اتفاقية باريس، مقارنة بـ 70% إذا تم اتخاذ إجراءات محدودة، وفقا لتقرير نشره موقع "phys.org" وترجمته "عربي21".

كما تُظهر الورقة البحثية، التي نُشرت في مجلة Nature Geoscience، كيف يمكن للاحتباس الحراري العالمي أن يتحد مع الاختلافات الطبيعية في الطقس، لإنتاج فترات طويلة من التغيرات السريعة للغاية في درجات الحرارة والأمطار الشديدة تستمر لعقود من الزمن. 


استكشفت دراسات قليلة التأثير الذي قد يحدثه الطقس المتطرف على البلدان المختلفة. قالت الدكتورة كارلي إيلز، المؤلفة الرئيسية للبحث في CICERO، "نحن نركز على التغيرات الإقليمية، نظرا لأهميتها المتزايدة لتجربة الناس والنظم الإيكولوجية مقارنة بالمتوسط العالمي، ونحدد المناطق التي من المتوقع أن تشهد تغييرات كبيرة في معدلات مؤشر واحد أو أكثر من مؤشرات الأحداث المتطرفة على مدى العقود القادمة". 

تم استخدام محاكاة نموذج مناخي كبير في الدراسة لإظهار أن أجزاء كبيرة من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، والتي تضم 70% من السكان الحاليين، من المتوقع أن تشهد معدلات قوية مشتركة للتغير في درجات الحرارة وهطول الأمطار المتطرفة مجتمعة على مدى السنوات العشرين المقبلة، في ظل سيناريو الانبعاثات العالية. مع التخفيف القوي للانبعاثات، من المتوقع أن تنخفض النسبة إلى 20%، أو حوالي 1.5 مليار شخص. 

تزيد التغيرات السريعة من خطر الظروف غير المسبوقة والأحداث المتطرفة التي تشكل حاليا حصة غير متناسبة من التأثيرات المتحققة لتغير المناخ. على سبيل المثال، قد تتسبب موجات الحر في إجهاد حراري وزيادة الوفيات بين البشر والماشية، وإجهاد النظم البيئية، وانخفاض المحاصيل الزراعية، وصعوبات في تبريد محطات الطاقة، وتعطيل النقل. 

وعلى نحو مماثل، يمكن أن تؤدي الظواهر المتطرفة في هطول الأمطار إلى الفيضانات وإلحاق الضرر بالمستوطنات والبنية الأساسية والمحاصيل والنظم البيئية، وزيادة انجراف التربة وانخفاض جودة المياه. وبالتالي، يبدو المجتمع معرضا بشكل خاص لمعدلات عالية من تغير الظواهر المتطرفة، وخاصة عندما تتزايد المخاطر المتعددة في وقت واحد. 

قالت الدكتورة لورا ويلكوكس، المؤلفة المشاركة في جامعة ريدينغ، "لقد وجدنا أيضا أن التخفيف السريع  من تلوث الهواء، وخاصة فوق آسيا، يؤدي إلى زيادات متسارعة في الظواهر المتطرفة الدافئة ويؤثر على الرياح الموسمية الصيفية الآسيوية". 


وأضافت: "في حين أن تنقية الهواء أمر بالغ الأهمية لأسباب صحية، فإن تلوث الهواء قد أخفى أيضا بعض آثار الانحباس الحراري العالمي. والآن، قد تتحد عمليات التنقية الضرورية مع الانحباس الحراري العالمي وتؤدي إلى تغيرات قوية للغاية في الظروف القاسية على مدى العقود المقبلة". 

وبينما تركز الورقة البحثية الجديدة على احتمالات التغير السريع، يؤكد المؤلفون أن النتائج لها آثار مهمة على التكيف مع المناخ. 

وقال الدكتور بيورن سامسيت من مركز CICERO الدولي لأبحاث المناخ، الذي ساهم في الدراسة الجديدة: "في أفضل الأحوال، نحسب أن التغيرات السريعة ستؤثر على 1.5 مليار شخص. والطريقة الوحيدة للتعامل مع هذا هي الاستعداد لموقف مع احتمال أعلى بكثير لأحداث متطرفة غير مسبوقة، بالفعل في العقدين المقبلين". 

مقالات مشابهة

  • ثلاثة أرباع سكان العالم أمام خطر التطرف المناخي.. هل يمكن تجنب ذلك؟
  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • ‏لافروف: يجب تجنب اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • تجنب الخرافات الشائعة عن المال.. دروس من أكبر معمر في العالم
  • إطلاق نار على عدد كبير من الأشخاص بولاية كنتاكي الأمريكية
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: نحن أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة في المجالين العسكري والمدني
  • كيفية معرفة وقت تذكرة المترو.. تجنب الغرامة الفورية لهذه الأفعال
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • "الحج والعمرة" تدعو ضيوف الرحمن إلى تجنب الزحام خلال أداء المناسك
  • ابتكارخارق.. تطوير روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم