ارتفعت أرباح "هوندا موتور" اليابانية بنحو 23 بالمئة في الربع الأول، بحسب ما أعلنته الشركة الأربعاء، إذ استفادت الشركة من ضعف الين والتسعير الأعلى ونمو مبيعات السيارات الهجينة في الولايات المتحدة والسوق المحلية.

وقالت ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان إن إجمالي الأرباح التشغيلية الفصلية بلغ 484.

7 مليار ين (3.3 مليار دولار) في الفترة من أبريل إلى يونيو، مقارنة بمتوسط تقديرات بلغ 472.4 مليار ين في استطلاع أجرته مجموعة بورصات لندن لآراء سبعة محللين.

وأبقت الشركة على توقعاتها لأرباح التشغيل للعام بأكمله عند 1.42 تريليون ين، بينما خفضت توقعات مبيعاتها في الصين 21 بالمئة إلى 840 ألف سيارة للعام.

وقالت هوندا الأسبوع الماضي إن مبيعاتها العالمية من السيارات نمت بواقع اثنين بالمئة إلى 1.9 مليون خلال الأشهر الستة الأولى من العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع تسعة بالمئة في المبيعات في الولايات المتحدة، سوقها الرئيسية.

وعلى النقيض من ذلك، واجهت الشركة رياحا معاكسة في الصين، حيث شهدت انخفاض المبيعات 23 بالمئة إلى 416 ألف سيارة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السيارات الولايات المتحدة الصين السيارات الهجينة هوندا أسواق عالمية السيارات الولايات المتحدة الصين أسواق

إقرأ أيضاً:

عملاق السيارات أودي في بروكسل.. عاملون مضربون احتجاجا على خطة التقشف وما قصة "سرقة" 200 مفتاح سيارة؟

عزف العمال في مصنع أودي في حي "فورست" قرب بروكسل عن البدء في العمل بعد انتهاء العطلة الصيفية، معلنين الإضراب عن العمل. ودخل حوالي 100 عامل من أصل 3000 المصنع صباح الأربعاء ولكنهم رفضوا استئناف العمل.

اعلان

وقد هددت شركة صناعة السيارات برفع دعوى قضائية على العمال في بروكسل إذا لم يتم إعادة نحو 200 مفتاح أخذها العمال، حيث لا يزال التوتر عال بسبب الإغلاق المحتمل للمصنع.

وتم إضرام النيران في الإطارات مساء الأحد أمام مصنع أودي في بروكسل حيث احتج العمال على التخفيضات المحتملة في الوظائف.

وأرسلت شركة صناعة السيارات رسالة إلى النقابات، مهددة باتخاذ إجراءات قانونية بشأن الاستيلاء على ما يقرب من 200 مفتاح سيارة.

وكجزء من مظاهراتهم، استولى الموظفون على مفاتيح السيارات الجاهزة وغير المكتملة، حيث طالبوا بتوضيح مستقبل المصنع البلجيكي.

وقد أمرت أودي بإعادتها فوراً، محذرةً من أنها تستطيع تحديد هوية الأفراد المسؤولين عن ذلك من خلال كاميرات المراقبة.

وفي سياق الإضراب رفض العاملون في فترة ما بعد الظهر الذهاب إلى العمل. وأظهرت صور من هيئة الإذاعة والتلفزيون الناطقة باللغة الفلمنكية VRT كيف أقام عمال من شركة أودي وشركات التوريد خياما ومعسكرات احتجاجية في مقر المصنع.

وقال فرانكي دي شريفر من الاتحاد العام لعمل بلجيكا لوسائل الإعلام: "لا نريد أن نبدأ في العمل مجددا حتى نحصل على مزيد من المعلومات".

وسيؤدي الإضراب إلى توقف عمليات التصنيع. ومن المحتمل أن يظل المصنع مغلقاً خلال الأيام القليلة القادمة. وذكرت صحيفة بروكسل تايمز، أن أودي كانت تخطط لعودة الموظفين في ورشة الطلاء لاستئناف العمل يوم الخميس ولعودة جميع الموظفين البالغ عددهم 3000 موظف إلى العمل يوم الجمعة.

عمال يغلقون مدخل محل تجاري في بروكسل باستخدام العربات في 2019 للمطالبة بزيادة الأجورAP

قال العامل جوريس ميشيلز أمام مصنع أودي :"هناك خيبة الأمل تجاه الإدارة، لأنها دائما ما تقول إننا عائلة واحدة كبيرة". وأضاف "نحن بالخارج هنا ولا يُسمح لنا حتى بدخول المصنع" وفقا للهيئة العامة الأوروبية للبث.

وقال فرانكي دي شريفر من الاتحاد العام لنقابات العمال البلجيكية إن ما يجري أمر مهم للغاية، لأنه بينما هناك ضرورة لتقديم طلب مسبق عند القيام بإضراب، فإن الأمر سيان عند إغلاق مصنع. وأضاف أن صاحب العمل في هذه الحالة ملزم بتقديم معلومات مسبقة. 

مستقبل مصنع أودي في بروكسل على المحك.. إكتشف الأسباب؟

قال بيتر ديهور المتحدث باسم أودي فورست إن الشركاء الاجتماعيون (أي العمال، واتحاد النقابات، وممثلي العمال) أخبروا الشركة بأنه لن يكون هناك عمل يوم الاثنين. وأضاف أن الشركة قامت بالإعلان ذاته من طرفها أيضا لضمن السلامة. وأوضح بيتر للأطراف المعنية أن هناك عددا من الشروط للعودة إلى العمل مرة أخرى وهو أمر قد يحدث غدا.

مركبات مغمورة جزئيًا في وكالة سيارات أودي بعد هطول أمطار غزيرة في البرازيلAP

وكانت الإدارة أكدت يوم الثلاثاء في اجتماع للموظفين أن "أودي" نفسها لن تقوم بتصنيع طراز جديد في مصنعها ولا أي علامة تجارية أخرى تابعة لمجموعة فولكس فاجن حسبما أفاد موقع WSWS الإلكتروني الإعلامي.

وقالت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون البلجيكية VRT إنه سيتم التخلي عن المقر الواقع جنوب غرب بروكسل في المستقبل "بسبب نقص الطلب على سيارة Q8 e-tron الرياضية متعددة الاستخدامات التي يتم تصنيعها هناك، ولارتفاع التكاليف والمشاكل اللوجستية". وأفادت القناة أنه سيتم التخلي تدريجيا عن جميع الموظفين البالغ عددهم 3000 موظف تقريباً. وتتوقع النقابات إلغاء 1500 وظيفة في أكتوبر و1100 وظيفة أخرى في مايو 2025.

وسيغادر مدير المصنع الحالي فولكر جيرمان بروكسل وفقًا للشركة ليحل محله توماس بوغوس. وكتبت صحيفة بروكسل تايمز أن الشركة تتوقع إنتاج 7000 سيارة Q8 e-Tron SUV فقط بحلول نهاية العام، وذلك من خلال العمل مع فريقين بمعدل 15 سيارة في الساعة. ووفقاً للتقارير الإعلامية، سيستمر إنتاج النسخة التي ستتلو Q8 e-tron في المكسيك اعتباراً من عام 2027.

Relatedشاهد: رالي السيارات الكلاسيكية ينطلق في هافانا.. متحف متنقل بألوان قوس قزح الشرطة السويسرية تعترف بـ "خطأ محرج" بعد رصد مخالفات سرعة خاطئة لأكثر من 10 آلاف سيارةوزير النقل الألماني يهدد: سأحظر القيادة في عطل آخر الأسبوع

ويخيم موظفو العديد من الشركات الموردة منذ أيام حتى الآن أمام بوابات مصنع أودي. ويتأثر هؤلاء العمال بشكل مباشر بإغلاق المصنع، فهم يعملون بشكل حصري تقريباً لدى مصانع السيارات في مدينة إنغولشتات. ووفقاً لممثلي النقابة، فإن هؤلاء العمال "لم تبلغهم الشركات بالمحادثات الجارية".

اعلان

ومن المقرر تنظيم مسيرة احتجاجية ومظاهرة حاشدة لموظفي أودي في بروكسل في الساعة 10:30 صباح يوم 16 سبتمبر\ أيلول في محطة قطار بروكسل - الشمال. وقالت النقابة إن المظاهرة ستتوسع لتشمل عمالاً من قطاعات المعادن والكيماويات والأنسجة. سيقود المسيرة الاحتجاجية عمال صناعة السيارات بالإضافة إلى عمال شركة فان هول المصنعة للحافلات التي أغلقت بسبب الإفلاس في بداية العام. ومن المقرر عقد اجتماع استثنائي لممثلي العمال في اليوم التالي، ويُزعم أن إدارة مجموعة فولكس فاجن ستشارك فيه معلومات حول مستثمرين في المستقبل.

عمال أودي يغلقون مدخل مصنع أودي ببروكسل في 13 فبراير 2019AP

وتعد الإضرابات في بروكسل جزءًا من حركة دولية متنامية لعمال صناعة السيارات دفاعًا عن وظائفهم وأجورهم التي تتعرض للهجوم على جميع الجبهات. وفي اليوم نفسه، احتج عشرات الآلاف من العمال في مصنع فولكس فاغن الرئيسي في فولفسبورغ على سياسة التقشف التي تتبعها الشركة والتخفيضات المرتقبة في الوظائف.

وفي الفترة من 24 يناير\ كانون الثاني إلى 19 فبراير\شباط، أضرب آلاف العمال في مصنع أودي العملاق لتجميع السيارات في ولاية بويبلا المكسيكية للمطالبة بزيادة الأجور. وبعد أن رفض 3090 عاملاً من أصل 4,161 عاملاً العرض الأول بزيادة الأجور بنسبة 6.5%، صوّت 3139 عاملاً ضد العرض الثاني بزيادة الأجور العامة بنسبة 7% في 9 فبراير/شباط.

إضرابات في المجال ذاته بدول أخرى

وأخيراً تمكنت نقابة "سيتاودي" التي يُفترض أنها "مستقلة" من احتواء الحراك المتصاعد للمضربين، حيث فرضت قبول اتفاق يقدم زيادة بنسبة 7 في المئة - بالإضافة إلى زيادة 3.2 في المئة في المزايا الاجتماعية السنوية - وهو أعلى قليلاً من العرض الذي رفضه العمال. وكانت النقابة قد طالبت في الأصل بزيادة في الأجور بنسبة 20 في المئة، الأمر الذي لم يكن كافياً على الإطلاق للتغلب على الأجور المتدنية التي تدفعها شركات صناعة السيارات في المكسيك.

اعلانعمال نقابيون من شركة كاتربيلر خلال إضراب عام ببروكسل ضد الإصلاحات الحكومية في 29 سبتمبر 2016 AP

إن الهجمات على عمال أودي البلجيكيين والمحاولة المتزامنة لتأديب عمال السيارات المكسيكيين هي جزء من استراتيجية دولية واسعة النطاق من قبل مجموعة فولكس فاغن. وأعلنت الشركة نهاية الأسبوع الماضي أنها ستنهي اتفاقية "الأمن الوظيفي" التي كانت سارية حتى الآن، التي بموجبها يتم استبعاد التسريح الإجباري حتى عام 2029. أما برنامج "الأداء" سيئ السمعة الذي تم إطلاقه العام الماضي، ويهدف إلى توفير 10 مليارات يورو سنوياً بحلول عام 2026، فسيتبعه الآن تقليص الصرف 4 مليارات يورو.

من وجهة نظر الاتحادات النقابية العمالية البلجيكية والألمانية، فإن الاحتجاجات هي محاولة تستهدف التنفيس عن غضب العمال وإيجاد طريقة للتخفيف من غضب العمال. وبدلاً من ذلك، يجب على العمال استخدام هذه التجمعات لمناقشة إنشاء لجان عمل خاصة بهم مستقلة عن النقابة وتوحيد العمال في الشركات والمجالات والأماكن المختلفة.

في الولايات المتحدة الأمريكية، يقاوم العمال في شركة ستيلانتيس المنافسة لشركة فولكس فاجن ومورد قطع غيار السيارات داكوتا التقليصات الهائلة في الوظائف والخصومات الحقيقية في الأجور، وقد بدأوا بالفعل في إنشاء لجان عمل خاصة بهم في مواجهة نقابة عمال السيارات المتحدة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تضاعف معدل سرقة الأسلحة من السيارات ثلاث مرات في الولايات المتحدة شاهد: مشاركة مغربية في معرض السيارات الكلاسيكية في مالقة الإسبانية شاهد: أردنيون يقبلون على شراء السيارات الكهربائية بهدف توفير تكاليف الوقود بروكسل السيارات مال وأعمال النقابات العمالية إضراب بلجيكا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. مستشفيات غزة تحذر من توقف خدماتها وقصف إسرائيلي مكثف بستهدف للنازحين وغارات واسعة غلى سوريا يعرض الآن Next فرنسا: بارنييه أمام اختبار حاسم وماكرون يعول على 'رجل المفاوضات' لإنقاذ باريس من العقوبات الأوروبية يعرض الآن Next الجيش السوداني يتكبد 5 آلاف قتيل وخسائر تتجاوز 10 مليارات دولار والصحة العالمية تتحدث عن 20 الف قتيل يعرض الآن Next غوغل وأكبر قضية احتكار منذ ربع قرن.. محاكمة الشركة بتهمة الهيمنة بالبحث على الإنترنت يعرض الآن Next ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي" إلى 200 بين قتيل وجريح ومفقود وانهيار جسور في أسوأ عاصفة تضرب فيتنام اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي بأكثر من 94% من الأصوات.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر لولاية ثانية له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل ضحايا قصف فرنسا سوريا محمد شياع السوداني مرضى انتخابات ميشال بارنييه عسكرية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • عملاق السيارات أودي في بروكسل.. عاملون مضربون احتجاجا على خطة التقشف وما قصة "سرقة" 200 مفتاح سيارة؟
  • مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • «40.5 مليار خسائر سوقية».. مبيعات محلية وعربية تهبط بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات
  • رئيس رينو يحذر من غرامات باهظة مع تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتركيا للمرة الثانية في 6 أشهر
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • المتحدة للخدمات الإعلامية قصة نجاح.. منصات الشركة تحقق 6.1 مليار مشاهدة