أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن السبب وراء أزمة الدواء، كان في صعوبة توفير العملة التي يتم استيراد المواد الخام للأدوية بها خلال الفترة الماضية، مؤكدا على انتهاء الأزمة بعد توفير العملة، وتوفير المواد الخام للمصانع، موضحا أن دورة إنتاج الدواء وإعادة المخزون الاستراتيجي مرة أخرى يستغرق من 4 إلى 5 شهور.

نقيب صيادلة القاهرة يزف بشرى سارة عن أزمة نقص الأدوية غرفة صناعة الأدوية تكشف السبب الحقيقي للأزمة الحالية

وأضاف "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن مصانع الدواء عادت تعمل بكامل طاقتها منذ شهر 6 الماضي، وبالتالي بدأ سوق الدواء يشهد انفراجة كبيرة خلال الشهور الجارية، وكل يوم تتوافر الأدوية التي لم تكن موجودة قبل ذلك وكان يصعب الحصول عليها، مشددًا على انتهاء أزمة الدواء وتوافره تباعا كل يوم في الأسواق والصيدليات وكذلك في المستشفيات، مشيرًا إلى أن المصانع الوطنية للدواء تنتج أكثر من 91% احتياجاتها، والمواد الخام يتم استيرادها من أماكن معروفة ومعتمدة على مستوى العالم، وبالتالي الدواء المصري فاعل ويتميز بجودة عالمية ويتم تصديره إلى أكثر من 80 دولة على مستوى العالم.

وشدد، على ضرورة إدراك المواطنين بأن الدواء المثيل الذي صُنع في مصر لا يختلف عن نظيره المستورد، وحمل نفس المادة الفعالة والتركيز والتركيب وطريقة التناول، كما أنه بنفس كفاءة وفاعلية وجودة الدواء المستورد، مشيرًا إلى أن المواد الخام الموجودة حاليًا تكفي من 3 إلى 6 أشهر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور حسام عبدالغفار استيراد المواد الخام الدواء المستورد الدواء المصري المادة الفعالة المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المخزون الاستراتيجي المصانع الوطنية المواد الخام للادوية برنامج صباح الخير يا مصر جودة الدواء وزارة الصحة والسكان

إقرأ أيضاً:

مصدر يزف بشرى سارة بشأن التصالح على مخالفات البناء

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر حكومي مطلع، أنه جار العمل على تقديم تيسيرات جديدة فيما يتعلق بملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

وقال المصدر، في تصريحات إلى مصراوي، إن التعديلات الجديدة هدفها تلافي المشكلات التي ظهرت خلال تطبيق قانون التصالح الجديد منذ أكثر من شهرين.

وأوضح المصدر، أن التعديلات الجديدة تشمل إلغاء بعض المستندات التي تشكل أزمة في الحصول عليها أو تعيق سير إجراءات التصالح بسرعة، إلى جانب دمج مستندات أخرى.

وأشار المصدر، إلى أن التسهيلات الجديدة تشمل أوضاع الجراجات أيضا على أن يتم وضع آلية للتعامل معها وفق حالة الجراج على الطبيعة ومدى صلاحيته للعمل كجراج من عدمه.

وشدد المصدر، على أنه لم تصدر أي تعليمات حتى الآن للمحافظات المختلفة وذلك لأنه لم يتم الانتهاء من إجراءات تنسيق الإجراءات الجديدة الخاصة بالتصالح على مخالفات البناء في صورتها النهائية.

اقرأ أيضًا:

توجيهات جديدة من التعليم بشأن صرف مقابل التدريس بالحصة - تفاصيل

مقالات مشابهة

  • مصدر يزف بشرى سارة بشأن التصالح على مخالفات البناء
  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • حدث في منتصف الليل| بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم.. والصحة تعلن موعد انتهاء أزمة الأنسولين
  • مصر في 24 ساعة| "الصحة" تعلن موعد انتهاء أزمة نواقص الأدوية.. ووزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار البطاطس والطماطم
  • عاجل.. الصحة تعلن موعد حل أزمة نواقص الأدوية في الصيدليات
  • توطين الدواء.. المثائل المحلية تحاول حل الأزمة وأدوية حيوية في طريقها للنور
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • “الصحة” تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان.. فيديو