بسام شيلميران
رئيس اللجنة الفنية لاتحاد الخليج للتأمين ومقرها الرياض
تسبب العطل التقني العالمي يوم 19 يوليو الماضي في حدوث تبعات كبيرة على قطاع التأمين، فيما يتعلق بالمطالبات المتعلقة بانقطاع الأعمال واستعادة البيانات والمسؤولية السيبرانية عن العطل.
ويستعد قطاع التأمين لموجة من المطالبات المتعلقة بانقطاع الأعمال، وفقدان البيانات، والمسؤولية السيبرانية، مما يؤكد الحاجة إلى إدارة قوية للمخاطر واستراتيجيات تكنولوجية متنوعة.


وقد تقوم الشركات التي عانت من فترات توقف عن العمل بتقديم مطالبات بالتعويض عن الإيرادات المفقودة بسبب توقف العمليات، وقد تؤدي النفقات المتعلقة باستعادة البيانات واستعادة الأنظمة إلى مطالبات كبيرة.
وسلط الحادث الضوء على نقاط الضعف في الأمن السيبراني، مما قد يؤدي إلى زيادة في مطالبات المسؤولية السيبرانية والتي قد تؤدي أيضًا لانتهاك اتفاقيات مستوى الخدمة بسبب انقطاع الخدمة.
وتتضمن بوليصة التأمين السيبراني القياسية العديد من التغطيات ذات الصلة التي قد تعالج المطالبات الناشئة عن هذا الحدث.
وتغطي البوليصة الأخطاء والسهو المتعلقة بالتكنولوجيا/المهنية الأضرار ونفقات المطالبات الناتجة عن الأفعال الغير مشروعة ، والتي قد تنطبق على الاضطرابات التشغيلية بسبب انقطاع الخدمة والنفقات ذات الصلة.
وتشمل مسؤولية الأمن والخصوصية الأضرار ونفقات المطالبات الناجمة عن الأفعال الغير مشروعة المتعلقة بالأمن والخصوصية، والتي من المحتمل أن تنطبق على انتهاكات البيانات أو انتهاكات الخصوصية بسبب انقطاع الخدمة.
ويغطي دخل الأعمال واستعادة الأصول الرقمية، خسارة دخل الأعمال خلال فترة الاستعادة بعد انقطاع الشبكة وتكاليف استعادة الأصول الرقمية المتأثرة باختراق أمني، والتي تتعلق بشكل مباشر بمطالبات الإيرادات المفقودة ونفقات استعادة البيانات الناتجة عن انقطاع الخدمة.
ويغطي البوليصة ،النفقات والمدفوعات المتعلقة بتهديدات الابتزاز السيبراني، على الرغم من أن هذا لا ينطبق بشكل مباشر على هذه الحادثة، إلا أنه يمكن تغطية أي تهديدات ابتزاز عبر الإنترنت ذات صلة ناجمة عن التعطيل.
وتقوم البوليصة ، بتغطية الاستجابة للخرق الأمني ، بتعويض تكاليف إدارة الأزمات والاستجابة للاختراق في حالة حدوث خرق أمني، وتغطي التكاليف المرتبطة بإدارة تداعيات الحادث الأمني الناجم عن انقطاع الخدمة.
وبينما نتعامل مع آثار هذا العطل التقني ، من المهم أن تقوم الشركات بإعادة تقييم اعتمادها على مزودي التكنولوجيا الفرديين والنظر في أساليب أكثر تنوعًا للتخفيف من المخاطر.
وفي السياق، يتوقع أن يؤدي هذا العطل التقني إلى إجراء مناقشات مهمة وربما مراجعات تنظيمية لتعزيز مرونة بنيتنا التحتية الرقمية ضد مثل هذه الاضطرابات في المستقبل.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: انقطاع الخدمة

إقرأ أيضاً:

اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي

أعلنت اليوم شركة WAVZ للتحول الرقمي، الشركة المتخصصة في مجال خدمات التحول الرقمي الاستراتيجي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وشركة Teradata عن اتفاقية استراتيجية لدفع عجلة التحول الرقمي والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي القائم على البيانات للشركات في مصر.
حيث ستوفر Teradata منصة Vantage للبيانات والتحليلات لشركة WAVZ، مما يتيح لشركة WAVZ تقديم مجموعة شاملة من قدرات تحليل البيانات المتقدمة لعملائها، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي/التعلم الآلي. ومن خلال هذا التعاون، ستتمكن الشركات المصرية في مختلف القطاعات من الوصول إلى قدرات ClearScape Analytics ذات المستوى العالمي من Teradata، مما يمكنها من إطلاق العنان لرؤى قيمة من بياناتها، وتنفيذ الذكاء الاصطناعي الموثوق، واتخاذ قرارات أكثر استنارة مما يعظم مردود الأعمال والعائد على الاستثمار.
تهدف الشراكة بين WAVZ وTeradata إلى تعزيز الابتكار بقطاع الأعمال المصري بالطرق التالية:
√ توفير إمكانية الوصول إلى إمكانيات تحليل البيانات المتقدمة: من المتوقع أن تتمكن الشركات المصرية، بفضل إمكانية الوصول إلى Teradata Vantage، من إطلاق العنان للرؤى التي تدعم اتخاذ القرارات بشكل أفضل، والتوسع في الابتكار، وتعظيم المردود.
تمكين نمو الأعمال والقدرة التنافسية: ويهدف دمج قدرات التحليلات المتقدمة من Teradata في عروض خدمات WAVZ إلى تقديم تحليل أفضل للبيانات ونتائج أسرع، مما يساعد الشركات المصرية على خلق فرص جديدة للنمو والحصول على ميزة تنافسية في صناعاتها المعنية.
توفير خدمات شاملة: من خلال تعاونهما الوثيق، ستعمل WAVZ وTeradata معًا لدعم عملائهما المشتركين في رحلات التحول الرقمي الخاصة بهم. وسيشمل ذلك تقديم حلول متخصصة وخدمات التطبيق والتنفيذ والدعم الفني المستمر لضمان التبني والاستخدام الناجحين لقدرات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.
قال المهندس خالد حمودة، المدير العام لشركة Teradata Egypt: "نحن في Teradata نعلم أن رجال الأعمال ينجحون عندما يتم تمكينهم بمعلومات موثوقة. نحن متحمسون للبدء في العمل مع WAVZ والاستفادة من خبرتهم في السوق المصرية لجلب منصة Teradata المبتكرة وقدرات الذكاء الاصطناعي الموثوقة للشركات المحلية".
أضاف المهندس عمرو عصمت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة WAVZ: "أن تعاوننا مع شركة Teradata سيعزز بشكل كبير من قدرتنا على توفير حلول بيانات متخصصة وموثوقة لعملائنا. ومن خلال دمج قدرات التحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي من شركة Teradata في عروضنا، يمكننا مساعدة الشركات المصرية على خلق فرص جديدة للنمو واكتساب ميزة تنافسية في الأسواق المعنية".
ومن المتوقع أن تعمل الشراكة بين WAVZ وTeradata على تسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز الابتكار في قطاعات الأعمال المختلفة في السوق المصري. ومن خلال هذا التحالف الاستراتيجي، ستعمل الشركتان عن كثب لدعم عملائهما المشتركين في رحلات التحول الرقمي والاستفادة الكاملة من البيانات والمعلومات في مجال الذكاء الاصطناعي.
ومن خلال التركيز على القطاعين المالي والحكومي، يمكن للتعاون أن يلعب دوراً حاسماً في دفع عجلة الابتكار في بعض الصناعات الأكثر أهمية في الاقتصاد المصري. ومن الممكن أن يؤدي الجمع بين الخبرة العالمية والمعرفة بالسوق المحلية إلى إطلاق العنان لمردودات ذات قيمه عظيمه لهذه القطاعات والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة للبلاد.

مقالات مشابهة

  • الخدمات الطبية: توقف 5 مركبات إسعاف بسبب نفاد الوقود
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: الواقع الصحي في قطاع غزة كارثي
  • مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عن العمل جراء نفاد الوقود
  • مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عم العمل، جراء نفاد الوقود
  • اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي
  • حتى الثالثة فجرًا.. رئيس مياه الشرب يُتابع أعمال إصلاح عطل مفاجئ بمحطة كفر الدوار
  • أمينة الفتوى تحذر من السفر الطويل للزوج وتأثيره السلبي على الأسرة.. فيديو
  • وزارة الصحة: تفعيل أنظمة الحماية بعد تعرض أحد الأنظمة لخلل فني
  • قراءة في فوز تبون المحتمل وتأثيره على علاقاته مع واشنطن
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار