قالت مصادر يمنية إن سهول تهامة بمحافظتي حَجّة والحديدة، شمال غربي اليمن، شهدت هطول أمطار غزيرة لم تعهدها منذ عقود، أدت إلى حدوث فيضانات وسيول جارفة، وسط خسائر بشرية وأضرار واسعة في الممتلكات الخاصة والعامة وقطع للطرقات.

السيطرة على حريق داخل منزل في كرداسة رسوم التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2024

وأفادت المصادر، بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت على امتداد الساحل الغربي لليمن، أدت لسقوط قتلى ومفقودين، لا يعلم عددهم على وجه الدقة حتى الآن، علاوة على تحويلها عددا من المديريات في المحافظتين، الخاضعتين لسيطرة مليشيات الحوثي إلى مناطق منكوبة.

 

سقوط ضحايا وعشرات المفقودين 

 وبحسب المصادر، فإن سيولًا جارفة شهدتها مديريات المراوعة، والسخنة، والمنصورية، وزبيد وبيت الفقيه، جراء هطول كميات كبيرة من الأمطار طوال قرابة 10 ساعات، أدت إلى سقوط ضحايا وعشرات المفقودين في عدد من قرى وبلدات مديريات وسط الحديدة، وخسائر وأضرار كبيرة في منازل المواطنين وممتلكاتهم ومزارعهم ومواشيهم عقب غرقها.

وذكرت المصادر إلى أن بعض القرى لا تزال معزولة ومحاصرة وأخبارها منقطعة، في ظل استمرار هطول الأمطار والسيول والرياح والعواصف الرعدية، وسط غياب دور السلطات المحلية والدفاع المدني عن إنقاذ آلاف الأسر المتضررة.

 

بالتوازي، تتواصل معاناة المواطنين في محافظة حجة، بعد يومين من إعلان الحكومة اليمنية، عن 4 مديريات منكوبة جراء الأمطار والسيول غير المسبوقة التي تشهدها المحافظة المتاخمة للحدود الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية

 

ووفقًا لمصادر إعلامية في حجة، فإن مديريات أفلح اليمن وميدي وحيران وحرض وعبس، شهدت أمطارًا غزيرة، خلال الساعات الماضية، في حين جرفت السيول القادمة من واديي "عنقان وشرس" أجزاء من عزلة "بني يوس" المأهولة، شمالي مديرية أفلح اليمن.

 

وأعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، تضرر أكثر من 28 ألف شخص خلال الساعات الماضية، في 4 مديريات شمال محافظة ‎حجة جراء سيول الأمطار الغزيرة".

وكانت الأمم المتحدة حذرت في وقت سابق من أن اليمن مقبل على مخاطر عالية جراء سيول الأمطار الغزيرة والفيضانات.

 

في حين حذر مركز الأرصاد الجوي من اقتراب إعصار أفريكا من خليج عدن خلال الساعات القادمة مع توقعات أن يصاحبه رياح شديدة وتقلبات في الطقس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمطار سيول خسائر كبيرة

إقرأ أيضاً:

خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغرب

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب قد حذرت يوم الجمعة من تساقطات مطرية رعدية "قوية جدا" تصل إلى 150 مليمترا، في عدد من مناطق المملكة.

وجراء ذلك، تأثرت عدة مناطق بالتقلبات الجوية، وخاصة في جبال الأطلس الكبير، إذ انهمرت أمطار غزيرة بلغت 47 مليمترا بمدينة ورزازات، جنوب شرق المغرب، ووصلت إلى 170 مليمترا في إقليم زاكورة غير البعيد عن الحدود مع الجزائر.

وقالت السلطات المحلية إن التساقطات المسجلة في اليومين الماضيين تمثل نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة، بل وتتجاوزها أحيانا.

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية المغربية تسجيل 11 وفاة، إضافة إلى انهيار 40 مسكنا، منها 24 بشكل كلي، وتضرر 93 طريقا، إلى جانب تلفيات بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات.

وأكدت الوزارة أن جهودها مستمرة من أجل فك العزلة عن المناطق المتضررة، وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات.

مخاوف ومطالب

كما انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل لجهود الإنقاذ، وتدخل القوات المساعدة لإخراج الأسر من منازلها التي غمرتها السيول، في حين رصد برنامج "شبكات" جانبا من تعليقات المغاربة على مشاهد الدمار التي خلفتها السيول.

وفي هذا السياق، حذر محمد من تكرار سيناريو سيول ليبيا قائلا "يا رب سترك إن شاء الله ما تتكررش حادثة درنة الليبية.. يجب اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية".

وأطلق سليم مناشدة للسلطات المختصة بضرورة إعادة تأهيل البنية التحتية في المناطق البعيدة، وقال "البنية التحتية الرديئة هذا ما تسببه.. متى سينظر لهذه المناطق النائية التي عانت من الزلزال؟، وعاد الآن الفيضان ليفاقم الأزمة".

وفي الاتجاه ذاته، قالت دينا "يا لطيف اللطف.. فلنأخذ العبرة من الدول المحيطة بنا التي عانت مع الفيضانات.. لا يجب أن نسمح بحدوث كارثة لا سمح الله، وحفظ الله الجميع".

من جانبه، طالب عبد الصمد بضرورة الاستفادة من هطول الأمطار بغزارة وتصريفها على نحو جيد، إذ قال "حفظ الله المغرب.. تساقطات مطرية مهمة جدا، ولكن يجب تسييرها بشكل رشيد، وإلّا تؤدي لكارثة".

تجدر الإشارة إلى أن الأمطار ملأت 4 سدود في إقليمي الرشيدية وتنغير بـ20 مليون متر مكعب من المياه، بعد أن عانى المغرب من شح المياه لمدة 6 سنوات، وفق وزارة التجهيز والماء المحلية.

9/9/2024المزيد من نفس البرنامجأول سيارة عراقية تدخل الكويت منذ 33 عاما.. ما القصة وكيف تفاعل المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13وزير مغربي يثير جدلا بسبب "تيك توك" و"يوتيوب".. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 28 seconds 03:28بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون "ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها"play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39"ميتا" تجيز استخدام عبارة "من النهر إلى البحر".. كيف علّقت مواقع التواصل؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14شيرين تتحدى روتانا بـ"البوتاجاز".. ومغردون: نريد سماع الأغاني بأي وسيلةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 54 seconds 03:54اختطاف سائقين أردنيين يثير مخاوف من السفر إلى سوريا.. والمنصات تحذرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 05 seconds 02:05فينيسيوس جونيور يثير ضجة في إسبانيا.. ماذا قال وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية
  • خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغرب
  • وفيات ومفقودون جراء الأمطار الغزيرة في المغرب
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب 
  • فيضانات طاطا تخلف خسائر مادية جسيمة ومطالب بتدخل مروحيات الجيش والدرك لإنقاذ حياة المواطنين
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر
  • الحديدة أكثر المناطق غزارة للأمطار
  • خام البصرة يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة