بوابة الوفد:
2024-09-09@23:09:48 GMT

معنى الزكاة والصدقة لغويا

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

التعريف الحرفي أو الدلالي لكلمة "زكاة" هو "زيادة" ، كما في النمو (ناما) وتشير الكلمة أيضًا إلى "تحسين" (تحسين) أو "صلاح" أو "حمد" أو "بركة" أو "طهارة" أو "مدح" يستشهد العلماء باستخدامه في الشعر العربي قبل الإسلام. يأتي استخدامها كزكاة في وقت مبكر من نزول القرآن ، وذكرت ثماني مرات في اسور القرآن الكريم التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرحلة الأولى من دعوته في مكة.

حكم دفع الزكاة إلى الأخ المدين.. دار الإفتاء تجيب بيت الزكاة ينتهي من توزيع لحوم الصدقات على أكثر من 250 ألف أسرة

تنبع "الصدقة" من جذر الصدق ، بمعنى أن عمل شخص ما يشهد على اعتقاد يدعي أنه يعتنقه. لذا فإن مشتقات الصدق في اللغة (مثل الصدقة) تدل على الأفعال التي "تؤكد" أو "تدعم" شيئًا ما ، أو "التبرع" بملكية - وهي الأفعال التي تثبت إيمان الفرد بشيء ما أو اقتناعه به. يوضح الفقيه الأندلسي العظيم ابن العربي (د 1146) كيف أن معنى الصدقة في اللغة يعبر عن نفسه في معناه "الصدقة" - بما في ذلك معنى "الزكاة" - كما وردت 12 مرة في سور القرآن الكريم. بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة:

معنى الصدقة مشتق من جذر الصدق لأن الصدقة تعني التبرع بالبضائع والأموال في سبيل الله ، وإثبات إخلاص الفرد ، وظهور إيمان المرء بالقيامة والآخرة في الواقع. (القرضاوي ، فقه الزكاة، بل إن النبي نفسه صلى الله عليه وسلم قال: (الصدقة برهان).

لماذا تستخدم كلمة "الزكاة" في العطاء (التصدق)؟
بتسمية فرائضه الواجبة "الزكاة" في القرآن ، فإن الله يغرس الواقع الروحي لهذه العبادة مع العديد من المعاني اللغوية لهذه الكلمة:

1.إنه يعد بالبركة الإ "للنمو" في الثروة المادية لكل من يدفع من أمواله وممتلكاته الصدقة السنوية التي ألزمها ، مع إعطاء "الزيادة" أيضًا لمن يتقاضى أو ينتفع من دفعها.

2. ويحدث هذا النمو أيضًا روحانيًا وذهنيًا عند من يدفع الزكاة ومن يأخذها.

وبالمثل فإن الزكاة الأعمال الخيرية"تطهر" روح معطيها من الخطيئة و ثروته المادية.

3. وكلمة "زكاة" تدل على "التحلية" ، أي أن المال الذي لم تدفع الزكاة على النحو الواجب يبقى مريرًا ، يفسد ، ويتسبب في تعفن ثروة المرء في الدنيا والآخرة.

ما يميز الزكاة عن الصدقة بالتفصيل وتميز الزكاة عن الصدقة بسبعة فوارق من حيث العطاء الفردي والتطوعي، والزكاة هي ثالث أركان الخمسة التي بنى عليها الإسلام. المؤمن بالإسلام يقوم بدفع مبلغ محدد في الصدقات السنوية (في الغالب 2.5 في المائة) من أشكال الثروة الفائضة للأنواع الثمانية من الناس الذين حددهم الله بنفسه في القرآن إما بشكل مباشر المستحقين أو المؤهلين لدفعه.

وقد أصبحت كلمة "الصدقة" عند المسلمين تعني "الأعمال الخيرية الطوعية"  ، ولكن في زمن نزول القرآن وإيصال رسالته الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، كانت الصدقة تعني الزكاة. لذلك ، فإن الصدقة تشمل معنى الزكاة في الشريعة الإلهية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معنى الزكاة والصدقة لغويا معنى الزكاة الصدقة الزكاة

إقرأ أيضاً:

مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن

أجاب الداعية مصطفى حسني عن سؤال ورد من أحد متابعين البث المباشر له على منصات التواصل حول، معنى اسم الله الضار، وكيف يكون الله ضارًا؟!
 

هل نأخذ أجر على قراءة القرآن والأذكار بدون تدبر.. مصطفى حسني يُجيب مصطفى حسني بعد وفاة والدته: هفضل فاكر كل اللي حضني وطبطب عليا


قال حسني أن هناك قولان في ساحة العلم حول( معنى اسم الله الضار)، القول الأول: أنه لا يوجد في القرآن اسم الله الضار، ولكن صفة الضُر ظهرت في آيات قرآنية مثل قول الله تعالى: “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ"، وقوله عزوجل:قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ".

وبناءً على ذلك لم يذكر اسم الله الضار في القرآن مثل اسم الله الصبور، الكريم، الرحيم، ولهذا لا يوجد شخص اسمه (عبد الضار)، كما يوجد عبد الصبور، وعبد الكريم، وعبد الرحيم، وغيرهم من أسماء الله الحسني المذكوره في القرآن الكريم.

وتابع حسني أن القول الأخر، أن بعض العلماء نسبوا هذا الاسم (الضار) لله سبحانه وتعالى فنقول (النافع الضار) حيث نستنبط من فعل الله أنه النافع الضار، حيث أن اعتقاد المؤمن الحق هو أنه لا يوجد هذا الكون نفع ولا ضر إلا بيد الله، فقد كانوا المشركين قديمًا يعبدون الأصنام وهم لا ينفعوا ولا يضروا، فكل الذي فوق التراب تراب، فكل خير وضر يحدث في الكون بيد الرحمن سبحانه وتعالى.


وانتهى حسني إلى أن دلالة اسم الله الضار ظهر في تفسير العلماء، حيث وضحوا أن الأذي الذي يصيبك من أبسط الأمور حتى الشوكه في يدك في ظاهرها ضُر ولكن وراءها خيرًا لك، لذلك لا نقول ضار، ولكن نقول النافع الضار، لأن الضر لا يقع وراءه إلا نفع، فيكون في ظاهر الأمر ضُر ولكن العاقبة شفاء ورحمة، ومن الدلالت الأخرى أن الله سبحانه وتعالى قد يضر الانسان الظالم، الذي  يفتري على خلق الله ويظلمهم ، فإصابته بالضر يكون عبره لمن يعتبر، أو قد يكون درسًا يتسبب في رجوعه إلى الله بسب الضر الذي وقع عليه، فيكون تحقق أيضًا اسم الله (الضار النافع). 

شيخ الأزهر يوضح معنى الضار النافع 


وفي هذا السياق كان قد وضح الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن اسم الله "الضار والنافع" لم يردا في القرآن الكريم بهذه الصيغة، صيغة اسم الفاعل، وهما مأخوذان من الفعلين يضر وينفع، وأن هذه الألفاظ لا تدل دلالة مباشرة على أن الله تعالى ضار نافع، لكنها تستلزم أنه لا يوجد ضار نافع غير الله تعالى، فلو لم نفترض أن الله تعالى هو الضار النافع -عقلا- بطلت هذه النصوص، أي أنه لو لم يكن هناك مستلزم آخر أو مفهوم آخر بأن الضار النافع هو واحد فهذه النصوص باطلة، وأيضا الحديث لن يفهم، وهذا يسمى«دلالة المفهوم».

 

مقالات مشابهة

  • الشيخ أبو اليزيد سلامة: الكذب له رائحة يشعر بها القلب.. والصدق مفتاح الرضا
  • واعظة بـ«الأوقاف»: الصدق حالة تسكن القلب وليس مجرد قول أو فعل فقط
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • أمسية احتفالية لمكتب الزكاة وهيئة رعاية أسر الشهداء بالحديدة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عضو كنيست لمعاريف: نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • الحوار
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم