يمن مونيتور/قسم الأخبار

أكد سكان محليون وشهود عيان، اليوم الأربعاء، إن أغلب مديريات الحديدة منكوبة وليس عاصمة محافظة فقط.

وقال السكان إن جميع مديريات المحافظة بما فيها مدينة الحديدة مناطق منكوبة بسبب السيول والامطار الغزيرة ومازلت السيول متدفقة لحد الآن.

وتشير التقديرات إلى أن الأمطار الغزيرة خلفت عشرات الوفيات ومئات المفقودين إثر الفيضانات والسيول التي اجتاحت المحافظة خلال الساعات الماضية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمطار الغزيرة السيول المطر

إقرأ أيضاً:

المقطري: 500 بلاغ عن تضرر منازل في صنعاء القديمة نتيجة الأمطار الغزيرة

 

الثورة نت/..
أكد وكيل الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية للشؤون الفتية المهندس رشاد المقطري بان مدينة صنعاء التاريخية ونتيجة للأمطار الغزيرة التي حلت بها تعرضت منازلها لأضرار كلية ومتوسطة وخفيفة وتجاوزت أكثر من الفين منزل بشكل عام. وفقا لما نشره موقع” 26 سبتمبر نت”.
وقال انه ومن خلال هطول الامطار الكثيفة والغزيرة على المدينة هذا العام تلفينا أكثر من خمسمائة بلاغ منها خمسين حالات انهيار لأسطح المنازل وثلاثة منازل تضررت كلياً ..وقد عقدت الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية لقاءات مع نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية وتم الاتفاق على عمل ثلاث ورش لحشد الدعم لمدينة صنعاء القديمة وتم الخروج بعدة نتائج وهناك دعم للمدينة 100 مليون ريال من قبل امانة العاصمة لإنقاذ المنازل التي تأثرت مؤخراً نتيجة لهطول الامطار الغزيرة على المدينة.

وهناك مبلغ تم تحويله من رئاسة الجمهورية الى وزارة المالية من اجل التدخل لإصلاح وترميم المنازل المعرضة للانهيار حفاظاً على الساكنين فيها والتي تشكل خطراً عليهم.

منوهاً بانه تم مخاطبة وزارة الاوقاف بخصوص الاماكن التابعة لها كالسماسر المهجورة بحيث يتم سرعة العمل بالإصلاح والترميم او تهديمها بنظر الاوقاف واعادة انشائها او بنائها وصيانتها بحيث لا تؤثر على المدينة او الناس وهذه من ضمن الاجراءات التي تم الاتفاق عليها .

وقال بان القطاع الخاص يعقد جلسات للدعم والتدخل لإنقاذ عدد من المباني القديمة التاريخية

من جانب اخر قال المهندس المقطري بان منظمة اليونسكو يعملون باتجاه اخر وروتيني لترميم 50 منزلا وقد صرح له من العام الماضي وجميع هذه الجهود تصب في الحفاظ على المدينة التاريخية.

واوضح المهندس رشاد بان العمل سيبدأ في ترميم المنازل الاشد خطورة والتي هي بحاجة الى الترميم وسيكون لها خطه معينة بالتعاون مع المجلس المحلي واللجان المجتمعية.

وقال بانه تم التفاهم لأشراك المجتمع بحيث تتكاتف الجهود بين الحكومة والمجتمع اي ان علينا توفير المواد وهم العمالة لان المجتمع أصبح الان اتكاليا لذا من الضروري ادخال المجتمع بنسبه معينة بحيث يكون لدية الاحساس بالمسئولية لتجنب المراحل السيئة التي وصلنا اليها وهذه الاجراءات ستكون مفيدة للجميع

واكد المهندس رشاد بان هناك 307 منزلا وضعت في خطة الطوارى ومنتظرين الدعم المالي للبدء في اعمال الصيانة والترميم لهذه المنازل بعد التدقيق والفحص من قبل لجنة النزول الميداني للمدينة بحسب الأولوية والاكثر تضررا لبدء العمل فيها.

وقال ان الهيئة تلقت طلبات طارئة للطرابيل لأكثر من 500 طربال وسيتم اعطاء الطرابيل من خلال النزول الميداني للفحص والتدقيق والحصر لان هناك من ضمن البلاغات غير مستحقه.

وقال بالنسبة للكشوفات التي لدينا واضحة وبمجرد وصول الدعم ستبدأ الهيئة بعملية الاصلاح والترميم لعدد من المنازل المتضررة لمدينة صنعاء القديمة.
. وحذر المهندس رشاد باننا لا زلنا حاليا في موسم الامطار وقد تنهار منازل أخرى نتيجة للأمطار القادمة.

مقالات مشابهة

  • السودان: الأمطار الغزيرة والفيضانات تفاقم الوضع الإنساني المتدهور بالفعل
  • المقطري: 500 بلاغ عن تضرر منازل في صنعاء القديمة نتيجة الأمطار الغزيرة
  • «الهجرة الدولية»: نزوح أكثر «من 172» ألف سوداني جراء السيول
  • وفيات ومفقودون جراء الأمطار الغزيرة في المغرب
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • “الهجرة الدولية”: نزوح أكثر من 172 ألف سوداني جراء السيول
  • لقاءات وأمسيات في مديريات محافظة البيضاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • حليصي يتفقد سير العمل بالمشروع السكني للأسر المتضررة من السيول في بيت الفقيه الحديدة
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر