كتب- أحمد جمعة:

عقدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، اجتماعا تنسيقيا مع ممثلي الجهات المعنية بالاستراتيجية الوطنية للسكان، لمتابعة الخطة التنفيذية للاستراتيجية ، وآليات الوصول لأهدافها لخفض معدلات نمو السكان وتحسين الخصائص السكانية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير ، أكدت على أهمية وضوح الخطة التنفيذية لكافة الجهات الشريكة، واستثمار الوقت في تنفيذها ، والوصول إلى المواطن والتوعية بأهداف الاستراتيجية الوطنية ، وأهمها الحقوق الإنجابية والتسلح بكل آليات إدارة الأسرة ، وتنظيم عدد أطفالها وتحسين خصائصها السكانية ، والمباعدة بين الحمل من 3-5 سنوات.

وأضاف "عبد الغفار " أن نائب الوزير أكدت على أن الدولة ، تقوم بتوفير خدمات تنظيم الأسرة في وحدات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات بكافة محافظات الجمهورية.

وخلال اللقاء، عرضت الدكتورة راندا فارس مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون صحة وتنمية الأسرة، مخرجات تنظيم 30 حملة توعوية ، تشمل رسائل تمكين المرأه من خلال تدريبها على الحرف التراثية والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ، من خلال برنامج تكافل، وإنشاء خمس مراكز لخدمة المرأه العاملة ، وعيادات لتنمية الأسرة إلى جانب مشاركة منظمات المجتمع المدني، في نشر الرسالة السكانية وربطها بتقديم الحوافز المادية والعينية.

وأشارت إلى جهود برنامج مودة لتمكين الشباب المقبلين على الزواج من بناء أسرة سليمة من خلال المشورة الأسرية من ناحية الجوانب النفسية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن الاهتمام بدور حضانات الأطفال والاهتمام بالطفولة المبكرة وملف العنف الأسري.

وتحدثت الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية وتنمية الأسرة بوزارة الصحة، عن توفير خدمات تنظيم الأسرة والتغطية الجغرافية للمناطق المحرومة والحاجات الغير ملباة، مع عمل بحوث ودراسات لمستخدمات الوسائل ، وما توصلوا إليه المنتفعات، وتوسيع التغطية للوسائل بعد الولادة مباشرة ، والعمل على تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، والإهتمام بمتابعة السيدات بعد استخدام وسيلة تنظيم الأسرة.

وتحدثت الدكتورة مشيرة حسن مدير الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية والتعليم، عن أهمية التنسيق مع المجلس القومي للسكان، بشأن تطوير خدمات الحضانات لرعاية الطفولة المبكرة، واستخدامها كمنصة لنشر الرسالة السكانية مع الأباء والأمهات وكذا تدريب الأخصائيين الاجتماعيين والفنيين والرياضيين بالمدارس لتوصيل الرسالة السكانية.

واستعرضت الدكتورة فاطمة جيل رئيس الوحدة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية ، عن دور المحليات في تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسكان وتنمية الأسرة، عبر رصد المشكلات التي تعرقل تنفيذ الخطة على أرض الواقع، وربطها مع الإدارة المحلية بالقرى والنجوع والمراكز، عبر وحدة السكان بكل محافظة بما يدعم حوكمة الملف السكاني والعمل من خلال نهج تشاركي لرصد فعلي للمخرجات، وتوجيه الموارد للمناطق ذات الاحتياج.

وقالت الدكتورة وفاء اسحاق كبير باحثي الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصناعة، عن أهمية التوعية بملف الحقوق الإنجابية وتنظيم الأسرة ، لدى عمال الشركات والمصانع، لضمان وصول الرسالة السكانية لشريحة عريضة من الجمهور.

وقال المستشار مصطفى فراج عضو المكتب الفني بقطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل إنه يتم تنظيم ورش عمل وندوات توعوية للقضاة والعاملين بالوزارة، حول تمكين المرأة وتحقيق التوازن بين الزوج والزوجة قانونا وبحث المشكلات الأسرية وتأثيرها على الأطفال والاهتمام بقانون الطفل وحمايته من الجرائم وتنظيم عمل دور الرعاية.

حضر الاجتماع الدكتورة أميرة تواضرس، مدير المركز الديموجرافي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة دعاء علي رئيس الإدارة المركزية لخدمات ووسائل تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، والدكتورة منى أحمد ممثل الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة، والدكتورة مرفت فؤاد مدير عام المتابعة والتقويم بوزارة الصحة، والدكتور ياسر جمال مدير عام المتابعة بالمجلس القومي للسكان، والدكتورة سحر يوسف مدير عام التخطيط بالمجلس، الدكتورة راندا فارس مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون صحة وتنمية الأسرة، والمستشار مصطفى فراج عضو المكتب الفني بقطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل، الدكتورة وفاء اسحاق كبير باحثي الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصناعة، الدكتورة مشيرة حسن مدير الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية والتعليم، الدكتورة فاطمة جيل رئيس الوحدة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية، والدكتورة وفاء اسحاق كبير باحثي الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصناعة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان نائب وزير الصحة الدكتورة عبلة الألفي الدكتور حسام عبدالغفار الإدارة العامة للتخطیط الخطة التنفیذیة وتنمیة الأسرة تنظیم الأسرة بوزارة الصحة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، الدكتور جان بيير دومارجوري، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون في العديد من ملفات العمل المشتركة، وذلك بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة.

في مستهل الاجتماع، أعرب الوزير عن تقديره للتعاون المشترك بين وزارة الصحة والسكان وبرنامج الأغذية العالمي في العديد من المبادرات الصحية، وأهمها مبادرة السيد رئيس الجمهورية للف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس.

وأكد «الوكشزير» أهمية مواصلة التعاون بين الجانبين لتنفيذ مبادرات صحية أخرى للقضاء على السمنة وتقليل معدلات استهلاك المنتجات الغذائية المحلاة والسكريات المضافة، لما تسببه من اختلال توازن الطاقة وزيادة الوزن، مما يزيد احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش سبل التعاون في محاربة السمنة ومضاعفاتها في مختلف المراحل العمرية، بالإضافة إلى محاربة الأنيميا والتقزم لدى الأطفال من خلال الحملات في المدارس ووحدات الرعاية الأساسية بالمحافظات.

وشمل النقاش دعم الوحدات الصحية بالأجهزة والكواشف اللازمة لتغطية الفئات العمرية المستهدفة من الكشف في جميع المحافظات، بالإضافة إلى تدريب الأطباء على التغذية الإكلينيكية للتعامل مع حالات السمنة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الاجتماع تناول سبل تعزيز التعاون في ملف رعاية السيدات الحوامل وتقديم الخدمات الصحية والتغذية السليمة لهن، مما يقلل من نسب حجز حديثي الولادة في الحضانات، كما تم التعاون في مبادرة الألف يوم الذهبية التي تقدم خدماتها من خلال ثلاثة محاور هامة تتعلق بصحة الطفل السليم لضمان حياة صحية آمنة له، بالإضافة إلى تقليل معدلات الولادات القيصرية، وصحة ورعاية الطفل خلال أول شهر من عمره، مع توفير سجل توعوي للأم يكون بمثابة مرشد لنشء سليم.

ونوه إلى أن الاجتماع تطرق أيضًا إلى التعاون في مبادرة العمل المناخي والتغذية (I Can)، التي أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ (COP27)، والتي تهدف إلى تسريع وتيرة العمل في معالجة تداعيات التغيرات المناخية على سوء التغذية ودعم نظم التحول إلى أنظمة غذائية صحية ومستدامة.

ولفت إلى أن الاجتماع ناقش سبل التعاون في دعم برنامج الأغذية العالمي في مصر لعمل حملات توعية حول التغذية السليمة، من خلال تقديم محتوى علمي صحيح وتغيير سلوكيات الجمهور نحو التغذية.

من جانبه، أثنى الدكتور جان بيير دومارجوري، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، على التعاون مع وزارة الصحة والسكان في العديد من ملفات العمل المشتركة، مؤكدًا على وجود خبراء للتعاون وتسخير كافة الإمكانيات لتقديم الدعم المطلوب.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • انطلاق حملة تنظيم الأسرة التنشيطية بكفر الشيخ 14 سبتمبر
  • «القومي للمرأة» بسوهاج: تنظيم جلسات الدوار للتوعية بقضايا الزيادة السكانية
  • تقديم خدمات رقمية متطورة لصرف المنح
  • وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان
  • الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية تعقد ملتقى الابتعاث
  • ⭕️ نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يستقبل مدير منظمة الصحة العالمية
  • نائب وزير الصحة يتفقد مركزي طب أسرة وعيادة تأمين صحي في القليوبية
  • مكافآت وإجراءات عقابية.. نائب وزير الصحة يتفقد مراكز ووحدات طبية بالقليوبية
  • نائب وزير الصحة يتفقد مركزي طب أسرة وعيادة تأمين صحي بمحافظة القليوبية