جدري القرود من الموضوعات التي تصدرت شغلت الرأي العام المصري والعالمي خلال الساعات الحالية بعد تحذير منظمة الصحة العالمية منه خاصة بعد انتشاره في عدد من دول إفريقيا.

 

جدري القرود

وتساءل الرأي العام المصري والعالمي عن جدري القرود وذلك لمعرفة أسباب المرض وأعراضه للحذر منه خلال الفترة المقبلة والتعامل مع الحالات التي قد تظهر عليها تلك الأعراض.

 

تحذيرات الصحة العالمية من جدري القرود

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس أنه يفكر في عقد لجنة خبراء لتقديم المشورة بشأن ما إذا ينبغي إعلان تفشي فيروس إم بوكس المعروف "بجدري القرود" الآخذ في التزايد في إفريقيا حالة طوارئ دولية.

وقال غبرييسوس إن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والحكومات المحلية والشركاء يزيدون استجابتهم لتفشي المرض، متابعًا: "لكن هناك حاجة إلى مزيد من التمويل والدعم للاستجابة الشاملة، إنني أفكر في عقد لجنة طوارئ للوائح الصحية الدولية من أجل تقديم المشورة لي بشأن ما إذا كان ينبغي إعلان تفشي فيروس إم بوكس حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا".

وأضاف تيدروس في بيان لمجلة "ساينس" أنه "يمكن احتواء هذا الفيروس، ويجب احتواؤه، من خلال تدابير صحة عامة مكثفة بما في ذلك المراقبة والمشاركة المجتمعية والعلاج ونشر اللقاحات الموجهة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى".

 

أسباب جدري القرود 

ووفقًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية، أكد الأطباء أن جدري القرود يسبب أعراضًا تشبه إلى حد ما أعراض فيروس الجدري الحقيقي، ولكن بشكل أخف وأقل حدة عمومًا.

 

ومن أبرز أسباب الإصابة بـ جدري القرود:

لاتصال المباشر مع حيوانات مصابة، حيث التعرض المباشر للحيوانات المصابة بالفيروس، مثل القرود أو الصواعق.الاتصال المباشر مع سوائل الجسم الملوثة مثل الدم، أو السوائل الجسمية الأخرى للحيوانات المصابة.الاتصال البشري إلى بشري، أي انتقال العدوى من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر أو القريب
.أعراض جدري القرود 

وأضاف الأطباء أن أعراض جدري القرود الأساسية قد تشمل:

طفح جلدي: بثور صغيرة قد تكون محمومة، تظهر في معظم الحالات على الوجه والجسم.حمى: ارتفاع في درجة الحرارة يمكن أن يصاحبه القشعريرة والتعب الشديد.آلام عامة في الجسم: مثل آلام العضلات والصداع.تورم العين: تورم حول العينين قد يكون حاضرًا.أعراض معوية: مثل الغثيان، القيء، والإسهال قد تحدث في بعض الحالات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود الصحة العالمية الصحة العالمیة جدری القرود

إقرأ أيضاً:

منها جدري القرود.. لماذا تطلق على الأمراض والأوبئة أسماء الحيوانات؟

على مر العصور ظهرت العديد من الأوبئة والأمرض المعدية، والتي ارتبط اسمها العلمي بأسماء الحيوانات، مثل «إنفلونزا الخنازير جدري القرود» وغيرها من الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل رفقة الأشخاص.

ولكن.. هل سألت نفسك لماذا تطلق على الفيروسات والأمراض المتنقلة أسماء الحيوانات؟؛ خلال التقرير التالي يوضح الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة لـ«الوطن» سبب تسمية الأمراض والأوبئة بأسامي الحيوانات.

سبب تسمية الأمراض بأسامي الحيوانات

اكتشافات العلماء لا تتوقف، ما ينتج عنه التعرف على آلاف من الفيروسات، والتي يسمى بعضها بأسماء الحيوانات التي اكتشفت فيها العدوى الفيروسية لأول مرة، أو حتى باسم الشخص مكتشفها أو المناطق التي ظهرت بها أو باسم مشتق من أعراضها، لكن أشهر الفيروسات التي تعرفت عليها البشرية وكانت الأكثر ضررًا على البيئة ارتبطت بالحيوانات، وفقًا لاستشاري الحساسية والمناعة. 

وتعد إنفلونزا الخنازير من الأمراض شديدة العدوى والمنتشرة حتى الآن، وهي عبارة عن مرض فيروسي يصيب الخنازير، وجاءت من هنا تسميته، لكنه من الممكن أن ينتقل عند الاتصال المباشر بالخنزير أو من شخص لأخر عن طريق الرذاذ أو لمس الأشياء بعد المصاب بالمرض، ولا يقتصر نقله من الخنازير فقط.

جدري القرود

إنفلونزا الطيور مرض معدي يصيب الدواجن والطيور، مثل «الديك الرومي والسمان والنعام» وكذلك يصيب الإنسان، وقد تتسبب الإصابة في الوفاة إذا كان قريبا من الدواجن المصابة، عبر تربيتها أو التعامل معها بشكل مباشر.

جدري القرود، يعرف باسم «الجدري المائي» عدوى حيوانية المنشأ، وينتقل إلى الإنسان، وحتى عام 2022 كان يعرف باسم جدري القرود، وأوصت منظمة الصحة العالمية بإعادة تسميته في محاولة لوقف العنصرية والوصم، إذ كان سبب تسمية الفيروس بهذا الاسم كونه لوحظ أول مرة في القرود، ولكنه ينتقل أيضًا من الفئران والسناجب.

داء الكلب

يعد داء الكلب مرض مميت ويصيب الجهاز العصبي للثدييات، وينتشر عادة عن طريق عض حيوان مصاب مثل «الكلاب والخفافيش والأبقار والماعز والقوارض والقطط والخيل» لحيوان أو شخص آخر، كما أنه مرض يمكن علاجه بمجرد ظهور الأعراض ويمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

داء القطط «CSD»

هو عدوى بكتيرية تسببها عضة القطة أو خدشها للشخص، أو حال ملامسة لعابه لجرح القط المفتوح أو عينه المصابة، ولا ينتقل بين البشر، لكنه ينتشر بين الأشخاص من خلال عضة القطة وخدشها.

مقالات مشابهة

  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود
  • منها جدري القرود.. لماذا تطلق على الأمراض والأوبئة أسماء الحيوانات؟
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي “جدري القردة”
  • الخطر يقترب.. الولايات المتحدة تستعد لاستقبال جدري القرود