شارك الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج في ورشة العمل التي نظمها المجلس الاعلي للجامعات والمجلس الثقافي البريطاني تحت عنوان" التدويل بالجامعات المصرية الأهداف والامكانيات"، والتي حاضر بها البروفيسور جون ماكجفرن مُستشار التعليم العالي بالمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، وعدد من روساء الجامعات، وذلك بإحدي الفنادق الكبري بالقاهرة.

وأكد النعماني علي ان التدويل أصبح ضرورة تحتاجها جميع مؤسسات التعليم العالى وأصبح خياراً استراتيجياً من أجل تعزيز قدراتها التنافسية ومكانتها العالمية عبر تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمؤتمرات والمشروعات البحثية، وذلك في اطار الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تعد خارطة طريق لتحقيق الرؤية الطموحة لتطوير التعليم العالي في مصر.

وقال النعماني ان هذه الورش تساهم في تبادل الخبرات و الاستفادة من تجارب الآخرين من خلال بناء شراكات جديدة مع مؤسسات تعليمية دولية، لتطبيق التدويل بفعالية في السياقات التعليمية المختلفة، مما يعزز جودة التعليم ويساعد في تحقيق أهداف التدويل، مشيراً الي أن تعزيز التدويل يساعد أيضاً في تحسين التصنيف الدولي للجامعات، حيث يتمكن من رفع مستوى التنافسية الأكاديمية عالمياً من خلال تطبيق معايير التعليم الدولية وبناء سمعة أكاديمية متميزة.

وأكد النعماني ان جامعة سوهاج نجحت في دخول العديد من التصنيفات العالمية وحصد مراكز متقدمه، وهو ما يؤكد ما تشهده الجامعة من تطور مستمر على كافة الأصعدة من خلال الجهود المتميزة التي يقوم بها قطاع الدراسات العليا والبحوث نحو تحفيز النشر الدولى.

وجدير بالذكر انه تناولت المحاضرة التى ألقاها البروفيسور جون ماكجفرن مُستشار التعليم العالي بالمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة، سُبل تدويل التعليم العالي، ووضع الاهداف وبحث إمكانية تحقيقها بما في ذلك تطوير البرامج الدراسية وإمكانية إقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية، لإنشاء برامج مشتركة للدراسات العليا والبحوث العلمية ذات الاهتمام المُشترك، وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، واستعراض للشراكات الحالية القائمة بين الجامعات المصرية والجامعات البريطانية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ورشة عمل رئيس جامعة سوهاج التنافسية العالمية التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

خطوات التقديم في الكليات والجامعات المصرية.. تفاصيل مهمة

قال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة تستقبل طلاب الثانوية العامة لتوقيع الكشف الطبي عليهم، وإنهاء الأوراق الخاصة بهم لالحاقهم بالكليات المُرشحين إليها في العام الدراسي الجديد، بالتوازي مع استمرار أعمال مكتب للتنسيق واستقبال طلاب الدبلومات الفنية، تستعرض «الوطن»، خطوة بخطوة خطوات التقديم في جميع الجامعات بالمحافظات.

خطوات التقديم في جميع الجامعات بالمحافظات

وأضاف رئيس جامعة قناة السويس في بيان رسمي، أن خطوات التقديم في جميع الجامعات، تتضمن اتباع الخطوات الآتية 

1- تسجيل الطلاب إلكترونياً عبر مواقع الخدمات الإلكترونية التابعة للجامعات.

2- إحضار الطالب مجموعة من المستندات تشمل «صورة شخصية، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وصورة من بطاقة الترشيح، بالإضافة إلى أشعة على الصدر حديثة ديجيتال من المستشفى الجامعي أو أي مستشفى حكومي».

3- يتوجه الطلاب إلى العيادات المتخصصة لتوقيع الكشف الطبي. 

4-الكشف الطبي يشمل العيادات المٌتاحة فحص العين في عيادة الرمد، وفحص الباطنة، وفحص الجلدية، والجراحة، والروماتيزم، بالإضافة إلى عيادة الأسنان. 

5- إجراء التحاليل الطبية اللازمة في المعمل، خاصة لطلاب كلية التمريض والمعهد الفني للتمريض.

6- توقيع اعتماد استمارة الكشف الطبي من قبل كبير الأطباء في الإدارة الطبية بعد إتمام جميع الفحوصات المطلوبة.

7-تقديم الأوراق كاملة الي الكلية المرشح لها الطالب بشكل نهائي.

رئيس جامعة القناة: طلاب التجارة الاكثر تقديما حتى الآن 

وقال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إنه تم إنجاز الكشف الطبي على 1142 طالباً حتى الآن، بينهم 419 طالباً من كلية التجارة، مُشيرا إلى أن العملية تسير بشكل مُنظم بفضل التزام الطلاب بالمواعيد المحددة .

 

مقالات مشابهة

  • خطوات التقديم في الكليات والجامعات المصرية.. تفاصيل مهمة
  • محافظ الجيزة: جامعة باديا ستسهم في رفع مستوى التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يهنئ جامعة المنصورة لفوزها بجوائز اليونسكو في محو الأمية
  • وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • وزير التعليم العالي: كل الجامعات الخاصة تساهم في مبادرة «حياة كريمة»
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • مصادر بـ«التعليم العالي»: إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في جمع الجامعات خلال ساعات