ذكرى وفاة دلال عبد العزيز.. تحل علينا اليوم ذكرى وفاة الفنانة دلال عبد العزيز، لذا نستعرض خلال السطور التالية صفحات من تاريخ حياتها.

نشأة الفنانة دلال عبد العزيز

ولدت دلال عبد العزيز محمد في قرية فرغان إحدى قرى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، حاصلة على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق وحاصلة بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

حياة الفنانة دلال عبد العزيز الشخصية

في عام 1984 تزوجت من الفنان سمير غانم، وأنجبت دنيا وأمل «المعروفة باسم إيمي» وكلتاهما امتهنتا التمثيل، وهي على صلة قرابة بالممثلة ميساء مغربي. وفي يوم 30 مارس عام 2014 أصبحت جدة بعد أن وضعت ابنتها دنيا سمير غانم أول مولودة طفلة سمّتها كايلا.

دخلت مجال التمثيل في عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل بنت الأيام، وكانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، وشاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية فاستطاعت بتلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

دلال عبد العزيز سر سبحة دلال عبد العزيز الحمراء

اعتادت الفنانة دلال عبد العزيز على الظهور في أي مناسبة فنية أو لقاء تليفزيوني بالسبحة الحمراء، فهي لم تفارقها لحظة واحدة حتى في أوقات التصوير، لذا لفتت انتباه الجميع، وازدادت التساؤلات حول سر «السبحة الحمراء».

وكشفت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، عن سر ظهورها بالسبحة الحمراء في أحد اللقاءات التليفزيونية، قائلة: «أول مرة مسكت السبحة كان عام 1994 بعد أول بطولة درامية لي بمسلسل «لا»، وكنت أمسكها في البيت، فقلت لنفسي ماذا يحدث إذا أخذتها معي في كل مكان، وبدأت أخرج بها في العربية والاستوديو وأُسبح بين أوقات التصوير فشعرت بارتياح شديد جدًا وتذكرت جملة «ألا بذكر الله تطمئن القلوب» ومن وقتها أصبحت ملازمة لي في كل مكان، وأصبح لي ورد يوميًا، ساعدتني السبحة على إتمامه، وذكرى لله بيني وبين ربي شيء يسعدني».

وأوضحت دلال أنها تعشق السبح كثيرا، وتعتبر السبحة الحمراء بالتحديد «وش الخير عليها»، وظلت السبحة الأولي معها لمدة 20 عامًا، وعندما انقطعت جمعتها واحتفظت بها، حيث قالت: «وانقطعت وجمعتها تاني، ولسه عندي.. أنا بحب السبح جدًا.. وكل أصحابي عارفين أني بحب السبح فبيهدونى سبح كتير عشان يسعدونى».

وفاة الفنانة دلال عبد العزيز

في 30 أبريل 2021، أُعلنَ عن نقل دلال عبد العزيز إلى مستشفى خاص في منطقة التجمع الخامس، ونُقلَ زوجها الفنان سمير غانم إلى مستشفى في منطقة المهندسين، نتيجة إصابتهما بمرض فيروس كورونا. ثم أعلن في 20 مايو 2021 عن وفاة سمير غانم عن عمر ناهز 84 عامًا، متأثرًا بتداعيات الإصابة بفيروس كورونا، وبعده بنحو ثلاثة أشهر توفيت دلال عبد العزيز بعد صراع مع تليّف الرئة في 7 أغسطس 2021، وكانت قبل وفاتها بأسبوعين قد نُقلت إلى مستشفى حكومي في منطقة أكتوبر.

اقرأ أيضاًسمير غانم في ذكرى وفاته.. قصة زواجه من دلال عبد العزيز ونصيحة عادل إمام التي لم ينفذها

نجوى فؤاد: وفاة سمير غانم ودلال عبد العزيز «كسرتلي ضهري»

ذكرى ميلاد دلال عبد العزيز.. سر السبحة الحمراء التي كانت تظهر بها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دلال عبد العزيز ذكرى وفاة دلال عبد العزيز وفاة الفنانة دلال عبد العزيز الفنانة دلال دلال عبد العزيز الفنانة دلال عبد العزیز سمیر غانم من کلیة

إقرأ أيضاً:

11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب

أخبارنا المغربية ــ الرباط

على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفتها سبعة عشر عمالة وإقليم بالمملكة، تخبر وزارة الداخلية، في حصيلة مؤقتة، تسجيل 11 وفاة بكل من أقاليم طاطا (سبعة أشخاص)، وتزنيت (شخصان) والراشيدية (شخصان أحدهما من جنسية أجنبية).

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، في تصريح للصحافة اليوم الأحد بالرباط، أن هاته التساقطات أسفرت أيضا عن تسجيل تسعة أشخاص في عداد المفقودين بكل من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت.

وأضاف أن هاته التساقطات المهمة المسجلة في اليومين الفارطين تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة. بل وتتجاوز أحيانا، ببعض المناطق، المقدار السنوي المعتاد، حيث س جلت 250 ملم بطاطا، و 203 ملم بتنغير، و 114 ملم بفكيك، و 82 ملم بورزازات.

أما فيما يتعلق بالخسائر المادية، فقد عرفت المناطق المتضررة، حسب الناطق الرسمي، تسجيل الحصيلة المؤقتة التالية :

- انهيار 40 مسكنا، منها 24 مسكنا عرف انهيارا كليا.

- انهيار كلي أو جزئي لأربع منشآت فنية متوسطة.

- تضرر 93 مقطعا طرقيا ما بين طرق وطنية وجهوية وإقليمية، وانقطاع حركة السير بها، حيث تمكنت السلطات العمومية لحد الساعة من إعادة حركة السير بـ 53 مقطعا منها.

- إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة أن السلطات المحلية وكافة المتدخلين، من قوات مسلحة ملكية ودرك ملكي وأمن وطني وقوات مساعدة ووقاية مدنية وكذا الإدارات التقنية المعنية، عملت على الرفع من منسوب التعبئة منذ اللحظات الأولى وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستيكية الضرورية من أجل التدخل الفوري لمواجهة هاته الوضعية الاستثنائية، وتقديم الدعم اللازم للساكنة.

وأبرز أن جهود جميع المتدخلين تستمر لحدود الساعة من أجل فك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات.

وأشار إلى أن الجهود المبذولة تندرج ضمن نسق شامل عماده المقاربة الاستباقية التي اعتمدتها السلطات العمومية من أجل مواجهة تداعيات هذه الوضعية الاستثنائية منذ 29 غشت 2024، عبر تفعيل عمل لجان اليقظة وتحسيس الساكنة المحلية وتعبئة كافة الوسائل الضرورية بالمناطق المحتمل تضررها.

وخلص إلى أن وزارة الداخلية تهيب بالساكنة المحلية وزوار المناطق المعنية باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتجنب أي سلوك قد يعرض حياتهم للخطر، لاسيما وأن الحالة الجوية مازالت غير مستقرة، مع الالتزام التام بتوجيهات وإرشادات السلطات حفاظا على سلامتهم.

 

مقالات مشابهة

  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة الكاتب خيري شلبي
  • بدء تصوير فيلم «الهنا اللي انا فيه» لـ كريم محمود عبد العزيز (صورة)
  • الفنانة سميرة عبد العزيز: رفضت تقديم "الهلس".. وهذه شروطي للعمل مع محمد رمضان
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين
  • أحمد الأبياري يستعيد ذكرياته مع سمير غانم
  • بعد وفاته.. من هو عبد الله بن تركي بن عبد العزيز؟
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى وفاة عايدة كامل
  • بعد نجاح فيلم "إكس مراتي"..دنيا سمير غانم توجه رسالة لصناع العمل