المناطق_متابعات

تأهلت ستة مشاريع من “برنامج الإقامة الخاص بـ الحلول الإبداعية” الذي يقيمه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بعد منافسة بين مجموعة مشاريع وصلت للمرحلة قبل الأخيرة، ويأتي البرنامج الذي يقام سنويًا من منطلق دور إثراء المتمثل في تمكين المشاركين من التعمق في العملية الإبداعية، حيث يتعلمون الأسس الريادية والتقنية والسردية للتقنيات الغامرة المطورة بدءًا من؛ التفكير التصميمي إلى الابتكار المشترك وحتى الابتكار المفتوح.

من جانبها، كشفت رئيس وحدة الإبداع والابتكار في إثراء منار الضويلع بأن نسخة برنامج الإقامة الخاص بـ “الحلول الإبداعية” هذا العام جاءت لتستكمل هدف البرنامج القائم على دعم الأفراد لتطوير مهاراتهم التقنية والريادية في مجال التقنيات الغامرة لابتكار منتجات تثري بيئة الواقع الغامر في المملكة.وأضافت أنه سنويًا يتم اختيار مجموعة مشاريع تجد طريقها عبر إنتاج نماذج أولية نتوصل من خلالها إلى تصميم منتجات رقمية وسرد قصصي حيوي، وفي هذا العام تأهلت ستة مشاريع ستستكمل دورها في المرحلة المقبلة وهي مرحلة عرض المشاريع التي ستكون خلال “مؤتمر تنوين الإبداعي” الذي سيقام خلال الفترة المقبلة.
يُذكر أن أعضاء لجنة التحكيم لهذا البرنامج قد تم اختيارهم بناءً على خبراتهم، ومن ضمن الأسماء المشاركة؛ رفيف كلنتن، الحائزة على جائزة يوغو بافتا في فئة الألعاب، إلى جانب محكمين عالميين آخرين كثر، وأضافت الضويلع بأن “معايير الاختيار تدخل ضمن أطر تحددها اللجنة، على أن تمتاز الأفكار بالسرد الغامر وصياغة القصص في الواقع الافتراضي والمشهد الجمالي للتجارب الافتراضية مع الحرص على آليات الحركة الديناميكية للتجارب الغامرة”.

أخبار قد تهمك “إثراء” يختتم مؤتمر “تعّلم بلا حدود” 22 يناير 2024 - 12:37 صباحًا “إثراء” ينظم عرض ديزني الموسيقى الأول 10 ديسمبر 2023 - 10:08 مساءً

كما كشف المركز عن المشاريع الفائزة وهي؛ مشروع (القافلة) والذي يأخذ المشاركين في رحلة افتراضية حيث يعيشون مع العرب القدامى، إذ تجمع التجربة بين عناصر الترفيه والتعليم. فيما يتعمق مشروع آخر تجربة مصممة لجيل z وتتضمن برنامجا تعليميًا للتفاعل الفيزيائي.
و تدور المشاريع الأخرى ومنها مشروع (اثنان يساوي واحد) حول الروابط الحيوية بين الماضي الثقافي والمستقبل، مؤكدة طبيعة العلاقات في الحياة الواقعية، فيما يسلط مشروع آخر كيفية تبادل الثقافات من خلال فن النسيج حيث يقف اللاعبون على تقنيات عدة تدمج بين صناعة السدو وغيرها من الحرف، وأما مشروع (استعادة الأحلام) عبر تجربة واقع افتراضي فهي تضع اللاعب في دور لفتىً يدعى فواز، وهو صبي صغير يكافح لتحقيق توازن تقني في حياته ، وذلك من خلال مزيج من التفاعلات والتسلسلات السردية، وفي مشروٍ عٍ آخر ينتهي عملٌ تفاعلي من نوع مختلف، حيث يسرد القصص في واقع افتراضي عن قصة فتاة صغيرة تكافح الاكتئاب والقلق، لتسنح لنا من خلال هذه التجربة على الشعور بنضالها بشكل أعمق عن طريق تتبع اليد وتصميم الصوت.

وضمن طليعة الأهداف التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها العمل على بناء شراكات محلية ودولية لدعم المشاريع الفائزة، حيث تم التعاون مع الفرق الفنية والخبراء الإبداعيين والمرشدين الرياديين، وهم؛ سيمون بنسون المستشار التقني ورافي نظيم المستشار الإبداعي للبرنامج وكيث مايرز مرشد وشريك التدريب التقني والفريق التقني لمجموعة  IN4وأخيرًا الشركاء الرياديون  The bakeryوهي منظمة مشهورة مقرها المملكة المتحدة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إثراء من خلال

إقرأ أيضاً:

المداني وعبدالجبار وقحيم يفتتحون مشاريع خدمية وتنموية بصعدة

الثورة نت|

افتتح نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني، ووزيرا المالية عبدالجبار أحمد محمد، والنقل والأشغال العامة محمد قحيم، ومحافظ صعدة محمد جابر عوض، اليوم، عدداً من المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة صعدة.

حيث افتتح المداني وعبدالجبار وقحيم وعوض ورئيس المؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس عبد الرحمن الحضرمي، ثمانية مشاريع في مجالات الطرق والمياه والتعليم والخدمات والزراعة، بتمويل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية ومبادرات مجتمعية وكذا فرع هيئة الموارد المائية بالمحافظة.

شملت المشاريع التي تم افتتاحها 26 مشروعاً في مجال الطرق تتمثل في مسح وشق وتوسعة ورصف في عدد من المديريات بطول 70.32 كيلو متر ضمن برنامج التدخل المباشر لتوسيع وتحسين جودة خدمة الطرق الريفية “مسح، توسعة، رصف، حماية”.

كما تم افتتاح 25 مشروعاً في مجال المياه، تتضمن حفر 23 بئرا أنبوبية وبئر يدوية مع سبعة خزانات مياه وتسع غرف ضخ مع مشروع ضخ تجريبي وتوريد وتركيب تسع منظومة طاقة شمسية، وكذا افتتاح المرحلة الثانية من مشروع الطاقة المتجددة بهيئة المستشفى الجمهوري بصعدة.

وافتتح المداني وعبدالجبار وقحيم وعوض، مشروع استكمال وترميم وتأثيث ثلاث مدارس ضمن برنامج التدخل المباشر لتعزيز البنية التحتية في مجال التعليم، وكذا مشروع إنشاء مستشفى مران “وحدات جاهزة”، في مديرية حيدان ضمن برنامج التدخل المباشر لتعزيز البنية التحتية للقطاع الصحي.

وافتتحوا مشروع المساهمة في ترميم منشأتين خدميتين ضمن التدخل المباشر لتعزيز البنية التحتية في المجال الخدمي، ومشروع إزالة الصخور الآيلة للسقوط في مديرية رازح ضمن التدخل المباشر لتعزيز البنية التحتية في مجال الطوارئ، إضافة إلى مشروع زراعي يتمثل في إنشاء حاجز عثارب في مديرية حيدان.

مقالات مشابهة

  • “الإمارات للتنمية” يطلق برنامج مسرّع “AgriX” للتكنولوجيا الزراعية
  • “تعليم مكة” يحصد 24 وسامًا من برنامج جلوب البيئي العالمي للعام 2024
  • افتتاح مشاريع خدمية وتنموية في صعدة
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور”
  • المداني وعبدالجبار وقحيم يفتتحون مشاريع خدمية وتنموية بصعدة
  • افتتاح مشاريع خدمية وتنموية في محافظة صعدة
  • بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية
  • بمختلف مناطق المملكة.. “الجوازات”: إصدار 23871 قرارًا إداريًا بحق مخالفين للأنظمة خلال صفر 1446هـ
  • فتح باب المشاركة في “برنامج الاستثمار مع صناع المحتوى” التابع لقمة المليار متابع
  • “معاً لإسعادهم” ترفد 97 مشروع إنتاجي من مشاريع الشارقة الخيرية