تشهد سماء مصر، ظاهرة فلكية مميزة حين يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا)، وهى تعد من الظواهر البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال.

قال  الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إننا على موعد مع مشاهدة بديعة لظاهرة فلكية جديدة حيث يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا) يوم الخميس 8 أغسطس.

المشتري العملاق يظهر في سماء مصر الآن..... وفرصة مثالية لتصوير القمر أكبر كواكب المجموعة الشمسية يظهر بجوار القمر.. الثلاثاء

وأوضح ورئيس قسم الفلك السابق بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية، الحشد النجمي Pleiades (الثريا) هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والتي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، يتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع، يظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

ونوه أستاذ الفلك، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أي ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم  والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأشار إلى أن الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية مميزة صحة الإنسان

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم

مكة المكرمة

تشهد مكة المكرمة اليوم تساوي الليل والنهار بطول 12 ساعة لكل منهما؛ حيث تشرق الشمس عند الساعة 6:11 صباحًا وتغرب عند الساعة 6:11 مساءً بالتوقيت المحلي.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن السبب وراء تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة بعد أسبوع من حدوث الاعتدال الخريفي يرجع إلى مجموعة من العوامل تشمل تميل الأرض حول محورها بمقدار 23.5 درجة تقريبًا وهذا الميل مسؤول عن الفصول واختلاف طول النهار طوال العام وفي يوم الاعتدال الخريفي لا يميل محور الأرض لا نحو الشمس ولا بعيدًا عنها، مما يؤدي إلى تساوي طول الليل والنهار تقريبًا في كل مكان.

وأشار إلى أنه يمكن أن يتسبب الجمع بين خطوط العرض والطول والمنطقة الزمنية في اختلافات طفيفة في توقيت الليل والنهار المتساويين بين مدن المملكة في أيام مختلفة ومع ذلك فإن هذه الاختلافات لا تؤثر بشكل كبير على الاعتدال الخريفي.

مقالات مشابهة

  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل
  • يمكن توثيقها بالجوال.. حادثة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام!!
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • «البحوث الفلكية» يعلن عن كسوف شمسي حلقي الأربعاء المقبل
  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس
  • شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • كسوف حلقي للشمس في شهر أكتوبر المقبل
  • فلكية جدة: تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم
  • لن تصدق كيف ردت الفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ عند سؤالها عن مصير ‘‘حسن نصرالله’’ .. هل توقعت اغتياله؟ (فيديو)