أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية الجلسات الحوارية التي تُعقد ضمن فعاليات معسكر إعداد القادة للفوج ال31، مشيراً إلى دورها الحيوي في تطوير مهارات القيادة لدى الشباب.

وأوضح مندور، أن هذه الجلسات تمثل منصة للتفاعل مع خبراء في مجالات متعددة، مما يتيح للطلاب الفرصة لتبادل الأفكار والمناقشات حول مواضيع حيوية مثل التحول الرقمي، الهوية الوطنية، والقيادة الذكية.

وقال إن الحوار المفتوح الذي نقدمه في هذه الجلسات يعزز من تفكيركم النقدي ويساعدكم على فهم التحديات المعاصرة التي تواجه مجتمعاتنا، وكيفية التصدي لها بفعالية

وتابع أن بناء معارف الطلاب و دعم تجاربهم هي الأساس في تشكيل مستقبل وطننا، ندعوكم للمشاركة بفاعلية والاستفادة القصوى من هذه الفرص."

وتتواصل فعاليات معسكر إعداد القادة مع مجموعة من الجلسات التدريبية والنشاطات الرياضية، في إطار حرص الجامعة على إعداد قادة المستقبل.

وفي خلال اليوم الثاني من معسكر إعداد القادة للفوج 31، أجرى الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، لقاءً مع الطلاب المشاركين.

وأثنى الدكتور عبد النعيم على أهمية معسكرات إعداد القادة، مشيرًا إلى دورها الفاعل في تطوير مهارات القيادة لدى الطلاب الجامعة .

قدم عبد النعيم،شكره لإدارة المركز وهيئة التدريب على جهودهم المبذولة في تنظيم المعسكر، معتبرًا أن المعسكر يمثل استثمارًا حقيقيًا في طاقات الطلاب.

جاء المعسكر بإشراف تنفيذي الدكتور محمد غنيم مدير مركز إعداد القادة، وبإشراف الدكتورة مناي شاهين وكيل المركز لشئون الأنشطة الطلابية ، والدكتور محمد صلاح وكيل المركز لشئون المقر.

ضمت فاعليات اليوم الثاني من المعسكر مجموعة من الجلسات الهامة، حيث بدأت الجلسة الأولى مع الدكتور أحمد يحيى، الذي تحدث عن "دور الرقمنة والتحول الرقمي في بناء قادة المستقبل".

ودارت الجلسة حول مفهوم التحول الرقمي وأهميته في إعداد قادة المستقبل، وقدم "يحيى" شرحا حول مشروع التحول الرقمي بجامعة قناة السويس، بالإضافة إلى التعريف بشهادة التحول الرقمي التي تُعتبر مستهدفا قوميًا للدولة المصرية.

بعد ذلك، عُقدت الجلسة الثانية مع اللواء أحمد الجيزاوي، الذي تناول موضوع "مفهوم الدولة وتشكيل الهوية".

وناقش اللواء الجيزاوي، ارتباط الوعي بمفهوم الدولة، بالإضافة إلى التطرق إلى حروب الجيلين الرابع والخامس، وما يحيط بالدولة المصرية من مخططات تهدف إلى زعزعة استقرارها.

في الجلسة الثالثة، كان الحوار مع الكوتش هيثم فوزي حول "ظاهرة الاختيارات المتعددة لدى القادة".

وناقش "فوزي" ما إذا كانت كثرة الاختيارات ميزة أم عائقًا، وتأثيراتها على القادة، وكيفية إدارة هذه الظاهرة بشكل فعال لتحقيق الأهداف المرجوة.

كما أتيحت الفرصة للطلاب لممارسة نشاط رياضي ضمن فعاليات المعسكر، مما ساهم في تعزيز الروح الجماعية والانسجام بينهم تحت إشراف الإدارة العامة لرعاية الشباب ممثله في الأستاذ عبد الله عامر مدير عام الإدارة والكابتن محمد إمام مدير إدارة النشاط الرياضي.

أما والأخيرة فكانت مع الدكتور محمد البلاسي، الذي تحدث عن "القيادة الذكية".

وقد تطرقت الجلسة إلى مفهوم القيادة وأهميتها، بالإضافة إلى خصائص القيادة وصفات القائد، مع تقديم لمحة عن الأنماط القيادية المختلفة.

في ختام اليوم، عُقد إجتماع لمجلس إدارة المعسكر مع الطلاب، حيث تم مناقشة أهم الإيجابيات والسلبيات التي تم ملاحظتها خلال اليوم، مما يسهم في تحسين التجربة للمعسكرات المقبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس جامعة قناة السويس تحول رقمى التحول الرقمی قادة المستقبل إعداد القادة الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق أقساماً جديدة

أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، استقبالها للدفعة الأولى من الطلاب في قسمي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب، والبالغ عددهم 209 طالباً وطالبة، مع بداية العام الدراسي 2024-2025.

ويأتي إطلاق الأقسام الجديدة استجابة للتطورات المتسارعة في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ولتلبية احتياجات السوق المتزايدة للكفاءات في هذه المجالات الحيوية.

خطوة استراتيجية

وأشار سلطان الحجي، نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة وعلاقات الخريجين بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عبر 24 إلى أن "إطلاق هذين القسمين يمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز مكانة الجامعة كمركز عالمي للبحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، قائلاً: "نحن فخورون بالترحيب بأول دفعة من الطلاب في قسمي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب، وإطلاق هذين القسمين يؤكد التزامنا بدعم اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات".

علم الروبوتات

وأضاف الحجي: "قسم علم الروبوتات سيمكن الطلاب من اكتساب مهارات متقدمة في مجالات تشمل التعلّم العميق، ونظم التحكم، والتفاعل بين الإنسان والروبوت، فضلاً عن تطبيقات الروبوتات في الزراعة الدقيقة والرعاية الصحية، أما قسم علوم الحاسوب، فسيتيح للطلاب التعمق في التقنيات الأساسية التي أثرت بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات، مع التركيز على ريادة الأعمال والاستدامة، ما يؤهلهم للتعامل مع التحديات التقنية المتزايدة في سوق العمل".
وأوضح أن البرامج الجديدة تم تصميمها لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة، مثل الطاقة، الأمن الغذائي، والطيران، معرباً عن ثقته بأن خريجي هذه الأقسام سيشكلون إضافة نوعية لسوق العمل المحلي والعالمي.

منحة دراسية كاملة

ولفت الحجي إلى أن جميع الطلاب المقبولين في قسمي علم الروبوتات وعلوم الحاسوب بدوام كامل؛ سيحظوا بفرصة استكمال تعليمهم عبر منحة دراسية كاملة، موضحاً: "لا بد من الإشارة إلى أنه يترتب على الطلاب، لضمان استمرارية المنحة والرواتب والمزايا الأخرى، المحافظة على وضع أكاديمي جيد، والامتثال لقواعد السلوك الخاصة بالجامعة، فضلاً عن الوفاء بمتطلبات معينة طيلة فترة الدراسة".

مقالات مشابهة

  • أحمد بن سعيد: نعاهد محمد بن راشد على بناء أجيال تواكب متغيرات المستقبل
  • محافظ القليوبية: إقامة معرض للفنون التشكيلية في القناطر الخيرية
  • وصول الوفود المشاركة فى برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق أقساماً جديدة
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • وزيرة البيئة: حريصون على دعم الشباب وبناء جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة
  • معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • فيديو.. وزير الدفاع يكرم قادة بالقوات المسلحة ويمنحهم وسام الجمهورية من الطبقة الثانية
  • وزير الدفاع يكرم قادة القوات المسلحة