أعلنت أكاديمية دبي للمستقبل، إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، اليوم، عن إطلاق “برنامج استشعار المستقبل”، وهو برنامج دولي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة.

ويهدف إطلاق البرنامج لإعداد نخبة من قيادات استشراف المستقبل من مختلف التخصصات، وتمكينهم بمهارات توظيف الفرص والتخطيط للمستقبل والاستعداد له، وتبني منهجية التفكير القيادي والمستقبلي، وتطوير استراتيجيات مستقبلية قابلة للتطبيق، انطلاقاً من دبي عاصمة العالم لاستشراف المستقبل وتصميمه وتنفيذه.

وسيتيح البرنامج الدولي للمشاركين فرصة التعرف على تطبيقات تجريبية لتقنيات مستقبلية وابتكارات حديثة يتم تطويرها حالياً، إضافة إلى فرصة المشاركة في تجارب عملية متنوعة وورش عمل وجولات في أهم مراكز ومختبرات الابتكار في دبي للاطلاع على أحدث التحولات التقنية التي يتم العمل على تطويرها وتطبيقها في دولة الإمارات.

وتشمل الابتكارات التي سيتعرف عليها المشاركون بالبرنامج زجاجا يمكنه تخزين المعلومات لعشرة آلاف سنة، والشجرة السائلة التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين، وخوذة العمال “Wakecap” المبتكرة التي ترفع كفاءة العمل، ومحركات الصواريخ التي أنشئت بخوارزميات تحولية، بالإضافة لتذوق الأطعمة المستزرعة أو المصنعة في المختبرات، وتقنيات مستقبلية أخرى.

وأكد خلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن “برنامج استشعار المستقبل” يفتح باب التقديم للمنتسبين من مختلف التخصصات لتمكينهم بأحدث أدوات استشراف المستقبل والقيادة والابتكار، مشيراً إلى أن إطلاق هذا البرنامج يتماشى مع استراتيجية دبي وجهودها لتعزيز جاهزية الأفراد والمجتمعات للمستقبل.

وأضاف: “يعكس إطلاق هذا البرنامج التدريبي العالمي حرص مؤسسة دبي للمستقبل على إعداد قيادات استشراف المستقبل وتعزيز القدرات، وترسيخ أفضل ممارسات تصميمه لخدمة الأجيال القادمة، واستدامة التطور في مجتمعات المستقبل الذكية انطلاقاً من دبي باعتبارها مركزاً عالمياً لصناعة المواهب الاستثنائية.”

ويشارك في تقديم البرنامج ، الذي يمتد لأربعة أسابيع ، نخبة من الخبراء العالميين البارزين في مجالات الاستشراف والتفكير المستقبلي منهم البروفيسور فاضل أديب الفائز مؤخراً بجائزة “نوابغ العرب” إضافة إلى البروفيسور بول سافو، والدكتور مايكل شيرمير، والدكتور ستيفن نوفيلا، والدكتورة دانييل بيلاردو، وغيرهم الكثير.

ويستهدف “برنامج استشعار المستقبل” المدراء التنفيذيين من المستوى المتوسط إلى القيادة العليا، ورواد الأعمال، وقادة الفكر، وصانعي السياسات، والمسؤولين الحكوميين، والمتخصصين في مختلف المجالات المعنية بتصميم المستقبل، ويمكن للراغبين بالمشاركة في البرنامج التقدم الآن وحتى 5 سبتمبر 2024 عبر الرابط الإلكتروني : www.dubaifuture.ae/feel

وستقدم “أكاديمية دبي للمستقبل” شهادات للخريجين سيتم توزيعها خلال الدورة الثالثة لـ “منتدى دبي للمستقبل” التجمع الأكبر من نوعه لخبراء ومصممي المستقبل من حول العالم.. كما ستحرص الأكاديمية على استدامة العلاقة مع المشاركين في البرنامج، وتعزيز تواصلهم مع نظرائهم لتبادل الخبرات والممارسات المفيدة مستقبلاً.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دبی للمستقبل

إقرأ أيضاً:

هيئة الصحة بدبي تطلق تحدّي “صحة وسعادة” لتعزيز الصحة والرفاهية

أعلنت هيئة الصحة بدبي، اليوم، عن إطلاق تحدّي “صحة وسعادة”، لتشجيع أفراد المجتمع على تبني نمط الحياة الصحي من خلال المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة الصحية والتفاعلية التي تساهم في تحسين الصحة العامة للسكان وتعزيز جودة الحياة والسعادة لأفراد المجتمع.

وتأتي هذه المبادرة -التي تستهدف كافة أفراد المجتمع من عمر 18 سنة فما فوق- بالتعاون مع منصة “كور دايركشن”، المتخصصة في تتبع اللياقة البدنية والصحة للمشاركين في التحدي من خلال أدوات وتقنيات متطورة لتتبع وتقييم الأداء البدني عبر تطبيق ذكي وأجهزة لتتبع لياقة المشاركين في رحلة التحدي.

وأكد الدكتور رمضان البلوشي مستشار المدير العام لهيئة الصحة بدبي ومدير إدارة حماية الصحة العامة بالإنابة على أهمية هذه المبادرة التي تعكس اهتمام الهيئة بصحة وسعادة المجتمع، والتزامها الدائم بتوفير برامج ومبادرات تساهم في جعل دبي واحدة من أكثر المدن نشاطاً، من خلال التشجيع على اتخاذ خطوات إيجابية لتحسين الصحة العامة، وتبني أسلوب حياة نشط وصحي، يسهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز السعادة لدى الجميع.
وأوضح أن التحدّي الذي سيستمر 125 يوماً خلال الفترة من 9 سبتمبر وحتى 12 يناير يتضمن حزمة من الأنشطة والفعاليات والتحديات التي تناسب كافة الفئات العمرية، وتشجع على الحركة وممارسة النشاط البدني، مشيراً إلى أن التفاعل بين الأفراد والمجموعات ضمن هذا التحدي يساهم في تعزيز روح التعاون والمنافسة الإيجابية، ويخلق بيئة إيجابية تحقق رؤية الهيئة في الوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة.

منصة رقمية
وقال الدكتور البلوشي إن التحدي يتيح للمشاركين تتبع نشاطهم البدني من خلال منصة “كور دايركشن”، المتخصصة في تتبع اللياقة البدنية والصحة، حيث توفر أدوات وتقنيات وتطبيقات ذكية تساعد المشاركين على تحقيق أهدافهم الصحية، وتحسين لياقتهم البدنية.

المشاركة في التحدّي
ومن جانبه أوضح علي المهيري استشاري في إدارة حماية الصحة العامة آلية التسجيل والمشاركة في هذا التحدّي، حيث يمكن لأفراد المجتمع الانضمام لتحدّي “صحة وسعادة”، من خلال تسجيل حساب على منصة “كور دايركشن” وتحميل التطبيق المخصص للتحدي، وربط جهاز تتبع اللياقة البدنية أو الهاتف الذكي مع المنصة، حيث توفر المنصة للمشاركين واجهة سهلة الاستخدام لمتابعة تقدمهم وتحقيق أهدافهم الصحية عبر هذا التحدي.
وبعد التسجيل في المنصة، يمكن للمشاركين الانضمام إلى مجتمع “صحة وسعادة” الذي تم إنشاؤه خصيصاً لهذا التحدي، لإبقائهم على اطلاع بأحدث الفعاليات والدعوات الخاصة بالتحدي، مما يساعدهم على الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة، وتعزيز تفاعلهم مع المبادرة.
وأكد المهيري على أهمية الانضمام المبكر للمشاركة في هذا التحدّي لزيادة فرص جمع النقاط وتحقيق الأهداف الصحية، والمشاركة في السحب على الجوائز عند جمع 625 نقطة على الأقل خلال فترة التحدي.

 

30 فائزاً
وأوضح أن كسب النقاط والفوز بهذا التحدّي يكون من خلال تتبع الأنشطة البدنية اليومية مثل المشي والجري، بالإضافة إلى تحسين معدل ضربات القلب خلال الأنشطة الرياضية المختلفة، وتسجيل الأنشطة ودعوة الأصدقاء والعائلة للانضمام للتحدي، وعند جمع 625 نقطة أو أكثر، يتم إدراج اسم المشاركين تلقائياً في السحب على جوائز قيمة، حيث سيتم اختيار 30 فائزاً من المشاركين المؤهلين من كل فئة، مما يشجع المشاركين على الاستمرار في تحقيق الأهداف الصحية.

وقال المهيري إن هيئة الصحة بدبي ستقوم بتنظيم مجموعة من الأنشطة المجتمعية الخاصة بالتحدّي، وتوفير طرق تقييم إضافية عبر الموقع الإلكتروني للتحدي الذي سيتم تحديثه بانتظام لتزويد المشاركين بكل المعلومات الضرورية حول الفعاليات القادمة والطرق المتاحة لجمع النقاط والترشح للفوز بالجوائز القيمة.

كما سيتم إجراء فحوصات طبية لمن يرغب من المشاركين في التحدّي خلال الأنشطة المجتمعية الخاصة بالتحدّي، وعند انتهاء التحدّي سيتم تكريم الفائزين ضمن مشاركة الهيئة بمعرض الصحة العربي خلال الفترة من 27-30 يناير 2025.

وتوجه المهيري بالشكر إلى جميع الشركاء المساهمين في دعم هذه المسابقة وتمكينها من تحقيق أهدافها وتحسين الصحة العامة للسكان.


مقالات مشابهة

  • تفاهم بين “أكاديمية أنور قرقاش ” ونظيرتها الروسية لتعزيز التدريب الدبلوماسي
  • “الإمارات للتنمية” يطلق برنامج مسرّع “AgriX” للتكنولوجيا الزراعية
  • “الأمن السيبراني” تطلق النسخة الثانية من برنامج “بناء القدرات للقضاة بمجال الأمن السيبراني”
  • موظّفو “زين” عزّزوا مهاراتهم في التحوّل الرقمي والتقنيات المُستجدة
  • هيئة الصحة بدبي تطلق تحدّي “صحة وسعادة” لتعزيز الصحة والرفاهية
  • “تعليم مكة” يحصد 24 وسامًا من برنامج جلوب البيئي العالمي للعام 2024
  • فتح باب المشاركة في “برنامج الاستثمار مع صناع المحتوى” التابع لقمة المليار متابع
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • منال تطلق “كباري” وتتصدر التريند في ظرف ساعات
  • بيونغ يانغ تطلق دفعة جديدة من “بالونات النفايات” باتجاه الجنوب