CNN Arabic:
2024-09-09@23:03:47 GMT

حقيقة أم خرافة: 8 أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تعتبر العلامة الأوّلية للحمل غياب الدورة الشهرية مرة أو اثنتين متتاليتين أو أكثر، لكنّ العديد من النساء يعانين من أعراض الحمل الأخرى قبل أن يحين موعد الدورة الشهرية.

إلا أنّ غياب الدورة الشهرية لا يعني دومًا أنّ المرأة حامل، فاضطرابات الدورة الشهرية شائعة وأسبابها مختلفة، وقد تشمل: 

تناول حبوب منع الحمل، وحالات مثل مرض السكري ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، واضطرابات الأكل، وتناول بعض الأدوية.

 

لذا تنصح النساء اللواتي فاتتهن الدورة الشهرية مراجعة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كانت حاملاً أو ما إذا كان لديهن مشكلة صحية أخرى وذلك بحسب ما ورد على موقع عهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية التابع للمعهد الوطني للصحة في أمريكا.

وتختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، إذ من الممكن أن تعاني المرأة من جميع الأعراض الشائعة، أو بعضها، أو ألا تعاني من شيء على الإطلاق. 

من علامات الحمل المبكر:النزيف الخفيف: أظهرت إحدى الدراسات أن نحو 25٪ من النساء الحوامل يعانين من نزيف طفيف أو بقع ذات لون أفتح من دم الحيض الطبيعي. ويحدث هذا عادةً عند زرع البويضة المخصبة (أي حوالي 6 إلى 12 يومًا بعد حدوث الحمل) ولكنه شائع في الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل.الألم والتورّم في الثديين أو الحلمات: قد تلاحظ النساء هذا العارض في وقت مبكر بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، وذلك لأنّ التغيرات الهرمونية يمكن أن تجعل الثديين مؤلمين، أو ممتلئين، أو ثقيلين.التعب: تشعر العديد من النساء بالتعب في وقت مبكر من الحمل لأنّ أجسامهنّ تنتج المزيد من هرمون البروجسترون، ما يساعد على الحفاظ على الحمل ويحفّز نمو الغدد المنتجة للحليب في الثديين. بالإضافة إلى ذلك، يضخ الجسم المزيد من الدم أثناء الحمل لنقل العناصر الغذائية إلى الجنين. وقد تلاحظ بعض النساء الحوامل التعب في وقت مبكر بعد أسبوع واحد من الحمل.الصداع: قد يسبب الارتفاع المفاجئ للهرمونات الصداع في وقت مبكر من الحمل.الغثيان أو التقيؤ: يمكن أن تبدأ هذه الأعراض في الفترة الممتدة بين 2  و8 أسابيع، بعد حدوث الحمل ويمكن أن تستمر طوال فترة الحمل. الرغبة الشديدة بتناول الطعام أو النفور منه: تعد الرغبة الشديدة المفاجئة أو كراهية الأطعمة المفضلة أمرًا شائعًا طوال فترة الحمل، ويمكن أن تستمر طوال فترة الحمل أو تختلف من حين لآخر.تقلب المزاج: غالبًا ما تسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تقلبات مزاجية حادة، ويمكن أن تحدث هذه في وقت مبكر بعد بضعة أسابيع من حدوث الحمل.كثرة التبول: إن الحاجة إلى إفراغ المثانة في كثير من الأحيان أمر شائع طوال فترة الحمل. ففي الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، ينتج الجسم هرمونًا يسمى "موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية"، ما يزيد من تدفق الدم إلى منطقة الحوض، الأمر الذي يتسبّب باضطرار النساء إلى التبول كثيرًا.

يمكن أن تكون العديد من هذه الأعراض أيضًا علامات لحالات أخرى، كنتيجة مثلًا لتغيير حبوب منع الحمل، أو آثار التوتر، لذا فهي لا تعني دومًا أن المرأة حامل. 

الأمومةنشر الأربعاء، 07 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمومة الدورة الشهریة فی وقت مبکر حدوث الحمل من الحمل

إقرأ أيضاً:

أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

كشفت طبيبة أمراض النساء إلفيرا سيمينوفا عن أسباب اكتئاب ما بعد الولادة، وبحسب الأخصائية فإن التغيرات الهرمونية تلعب دورا رئيسيا في حدوث هذه الحالة لدى المرأة ويتم تعزيز التأثير من خلال التغييرات في نمط الحياة.

 

وتتميز التغيرات الهرمونية بانخفاض حاد في مستوى الهرمونات - وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، الذي ارتفع تدريجيا قبل الولادة واختفى بشكل حاد بعد ذلك، وأوضح الطبيب أنه في غياب الدعم الهرموني، تعاني المرأة من الدمار العاطفي.

 

وأشارت إلى أنه في معظم الحالات، يسيطر اكتئاب ما بعد الولادة على الأم في الفترة من 3 إلى 5 أسابيع بعد ولادة الطفل، أعراضه الأكثر شيوعا هي الأرق، وتدهور الحالة المزاجية في بعض الأحيان، فضلا عن انخفاض النشاط البدني والشهية.

 

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة
 

في البداية قد تخطئين في التفرقة بين اكتئاب ما بعد الولادة والكآبة النفاسية، لكن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تكون أكثر حدة وتدوم لفترة أطول. وفي نهاية المطاف، قد تؤثر هذه الأعراض في قدرتك على رعاية طفلك وأداء المهام اليومية الأخرى. عادةً ما تظهر الأعراض في غضون الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. لكنها قد تبدأ مبكرًا، أي أثناء الحمل، أو تظهر في وقت لاحق حتى سنة بعد الولادة.

قد تتضمن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ما يأتي:
الشعور بالكآبة أو التقلبات المزاجية الحادة
الإفراط في البكاء
صعوبة التعلق بطفلك
الابتعاد عن العائلة والأصدقاء
فقدان الشهية أو تناول الطعام بكمية أكثر من المعتاد
عدم القدرة على النوم (الأرق) أو النوم لفترات طويلة
الشعور بالتعب البالغ أو فقدان الطاقة
قلة الاهتمام والاستمتاع بالأنشطة التي كانت تبعث على المتعة
الغضب وسهولة الاستثارة بصورة حادة
الخوف من ألا تكوني أما جيدة
اليأس
الشعور بانعدام القيمة أو الخزي أو الذنب أو العجز
ضعف القدرة على التفكير بوضوح أو التركيز أو اتخاذ القرارات
التململ
نوبات الهلع والقلق الشديدة
أفكار تتعلق بإيذاء نفسك أو طفلك

مقالات مشابهة

  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • استعداد مبكر
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • حقيقة تعاقد الزمالك مع التونسي نعيم السليتي
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • عدادات الكهرباء 10 أنواع.. هل تختلف الفاتورة الشهرية حسب الموديل والاسم؟
  • خرافة أن يكون المرء عراقيا
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • أسعار الاشتراكات الشهرية والسنوية لجميع خطوط مترو الأنفاق 2024
  • ما حقيقة تبكير موعد صرف مرتبات سبتمبر 2024 بمناسبة المولد النبوي الشريف؟