سودانايل:
2024-09-09@23:01:23 GMT

ماذا يعني البرهان بوصوله (إلى الحد)…؟!

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

عندما قلنا إن الإنقاذ و)حركتها الإظلامية( لها مقدرة مدهشة على (صناعة العاهات) لم نكن نتجانف عن الحق ونرمى الكلام على عواهنه..ودونك هذا السيرك الذي يتصدره المعاتيه الذين قد تعجبك أجسامهم وهم (خُشب مُسندة) وفزّاعة طيور (scarecrow) عليها أعواد متهالكة مكسوة بهلالهيل ودلاقين لتمنحها صورة بشرية زائفة..وتبارك الله الذي يزيد في الخلق ما يشاء.

.! فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع..!
ونحن نأخذ (الحكم البليغة) من أفواه هؤلاء العصاميين المجتهدين في تلقيح أنفسهم بأسقام الروح وانسداد البصيرة.. ولا نختلقها من العدم ونحيطها بالأكاذيب كما يفعل صبيانهم من (الصحفنجية) وذوي العاهات النفسية والاجتماعية المتنوّعة بحسب ما ليهم من مواهب وكسوب (وشتان المواهب والكسوب)..!
ولا تظنن يا صديقي أن الأمر مقتصر على "السياسي المقاتل أنكل توم" فإن مراقد السوء تعمي البصائر وتجعل قرناء السوء على خط واحد من البهتان والافتراء والنزق و(انزلاقات اللسان) وضمور العارضة الأخلاقية..والانجرار وراء عُصبة السوء التي تضع الذات قبل الوطن وتعشق (المظروف) أكثر من المعروف..وترهب أضواء الحرية والعدالة لحاجة في نفس يعقوب (أو نفوس اليعاقبة)...الذين كانوا خلال الثورة الفرنسية يتآمرون من أجل إرجاع الملك المخلوع "جيمس الثاني" وورثته من أسرة "ستيوارت" إلى عرش انجلترا واسكتلندا وايرلندا..!!
قال ياسر العطا إن البرهان قال له (أنا وصلت الحد)..! وحارت البريّة في معنى هذا الكلام..! فأي حد بلغه البرهان..؟!
هل هو حد اليأس من رئاسته للقوات المسلحة..؟! أم حد زعامته للانقلاب..؟! أم حد مقعده الرئاسي في ذلك (المجلس التحفة) الذي يقولون انه مجلس سيادة..في حين أنه أصبح مثل (لعبة الروليت الروسية) أو "ألعاب الملوص"...فكل يوم يدخل إلى هذا المجلس (احد السادة) ويخرج آخران..؟!!
ما هو الحد الذي بلغة البرهان..؟! هل ضاق من إخلاء الحاميات والمواقع العسكرية..؟ أم سئم من الحضور بعد الانسحابات وموت المدنيين لرفع الفاتحة على أرواح الجنود المساكين والمستنفرين الأيفاع والمدنيين الذين انحشروا في آتون حرب لا يعرفون لها سبباً..؟!
هل تعب البرهان من كثرة التنكر للعهود والوعود..؟! أم زهد في الخطابات النارية التي تعقبها الرجاءات والانكسارات..؟! هل وصل الحد في الانحناء وقبول الاملاءات من خارج الجيش الذي وضعته المقادير على قيادته..؟!
هل وصل إلى الحد نتيجة تتابع الانتصارات..؟ أم لتوالي الهزائم..؟!
وإذا تركنا كل ذلك جانباً هل يجوز في أي شريعة عسكرية (سلافية أو سكسونية) أن يعلن نائب قائد الجيش أثناء الحرب وفي قمة تأججها أن قائده قال له (أنا وصلت الحد وأريد أن أتنحّى) ..!!
ثم يترجّى النائب القائد ويستعطفه أن يؤجل التنحي إلى ما بعد هزيمة الجنجويد..!!
هل يمكن لقائد جيش ونائبه وهما يقودان الحرب باسم القوات المسلحة أن يعلن النائب أمام الملأ ومن شاشات الإعلام أن القائد قال له انه (وصل الحد) ولا يريد الاستمرار..؟
حتى (الكابويات) يقولون لا يمكن تبديل الحصان أثناء عبور النهر..! فما قولك في قائد جيش ونائبه يديران الأمر على طريقة مدربي كرة القدم الذي يقفون على خطوط التماس لتبديل لاعب بآخر..؟!
الأغرب أن ياسر العطا يقول إنه قال للبرهان في إشارة لنفسه ولزملائه في قيادة الجيش: (كلنا وصلنا الحد)..؟!
كيف تكون معنويات جيش أي جيش في أي دولة من دول الأوقيانوس وقائد الجيش وجنرالاته يقولون خلال الحرب أنهم "وصلوا الحد" ويتوسّلون لقائدهم بأن يؤجل استقالته...!!
لماذا قال البرهان هذه العبارة اليائسة..؟! ولماذا أضمحلت فجأة أحلام زعامته و(وصايا والده) بقيادة البلاد..؟!
إذن لماذا اتعب نفسه بقيادة الانقلاب..؟! هل وصل الحد مع الكيزان..وضاق بتعليماتهم..؟! أم أن ما أزعجه هو التلويح له بالمسيّرات التي تأتي (من وراء الظهر) وليس من الخندق المقابل..؟!
هذا هو بعض حصاد (ثلاثينية مستنقع الإنقاذ) التي أوجدت بيئة مواتية لتوالد الناموس والهاموش والزواحف والطحالب واليرقات العمياء..الله لا كسّبكم..!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

رفع الحد الأدنى المطلوب لدراسة الطب وطب الأسنان في الأردن

#سواليف

قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها مؤخراً برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة رفع الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة المطلوب لدراسة تخصصي الطب وطب الأسنان داخل الأردن في جميع الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة إلى (90%)، وذلك اعتباراً من مطلع العام الجامعي القادم 2025-2026، لينسجم هذا القرار مع معدل الثانوية العامة المطلوب لدراسة تخصصي الطب وطب الأسنان خارج المملكة.

كما قرر مجلس التعليم العالي أيضاً تخفيض أعداد الطلبة الأردنيين المنوي قبولهم في تخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية الخاصة بنسبة (20%)، وذلك اعتباراً من مطلع العام الجامعي القادم 2025-2026، لينسجم هذا القرار مع ما تم تطبيقه على الجامعات الرسمية.

مقالات ذات صلة 16 شهيدا و64 جريحا في غزة خلال 24 ساعة 2024/09/09

مقالات مشابهة

  • مصاريف جامعة الدلتا 2024-2025.. والحد الأدنى للقبول
  • رفع الحد الأدنى المطلوب لدراسة الطب وطب الأسنان في الأردن
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • التسريبات …
  • الصمت الانتخابي بدأ … ماذا يعني ؟
  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • الجارديان: قرار بريطانيا الحد من بعض الأسلحة لإسرائيل لن يوقف ضم الضفة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • ماذا دمر الجيش الإمريكي من قدرات الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية؟
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة