أعلنت الولايات المتحدة، وكندا، والفلبين، وأستراليا، إجراء تدريبات بحرية مشتركة، داخل المياه الاقتصادية التابعة لمانيلا، اليوم، وذلك وسط توترات مع الصين، في منطقة جنوب شرق آسيا، حيث تسعى الأخيرة إلى بسط نفوذها هناك.

يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الصيني، في المقابل تنظيم دوريات بحرية ومناورات جوية في المجال الجوي لجزيرة سكاربورو في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت «بلومبرغ»، عن بيان لمسؤولين عسكريين في الدول الأربع، نشرته مانيلا، قولهم إن هذه التدريبات، بقيادة الولايات المتحدة، وكندا، تهدف إلى إظهار الالتزام الجماعي لدى الفلبين بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة، إلى جانب مواجهة التحديات البحرية المشتركة.

وتسعى الفلبين إلى تحصين حدودها البحرية مع الصين، في بحر الصين الجنوبي، إذ قامت مؤخراً بتكثيف التدريبات العسكرية مع دول أخرى، وأجرت أول تدريباتها مع اليابان الأسبوع الماضي، بعد نشاط مماثل مع الولايات المتحدة.

وكان حذر وزير الخارجية الصيني وانج يي، منذ أسبوعين، الفلبين من نشر صواريخ أمريكية متوسطة المدى، قائلاً: «مثل هذه الخطوة قد تغذي التوترات الإقليمية، وتشعل سباق تسلّح».

وأبلغ وزير الخارجية الصيني، نظيره الفلبيني إنريكي مانالو، على هامش اجتماع منتدى إقليمي في فينتيان عاصمة لاوس، الجمعة الماضية، أن العلاقات بين الصين والفلبين وصلت الآن إلى مفترق طرق، ولا سبيل لتجنب الصراع والمواجهة سوى الحوار والتشاور.

وأضاف «وانج» أنه إذا نشرت الفلبين نظام الصواريخ المتوسطة المدى الأمريكي، سيخلق ذلك توتراً، ومواجهة في المنطقة، كما سيؤدي إلى سباق تسلّح، وهو ما يتعارض تماما مع مصالح وتطلعات الشعب الفلبيني. جاء ذلك وفق ما نقلته «الشرق».

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية تدريبات بحرية المناورات الصينية الصين والفلبين الولايات المتحدة والفلبين مناورات بحرية في الفلبين

إقرأ أيضاً:

الصين تعلن عن مناورات عسكرية مع روسيا هذا الشهر

أعلنت، الصين، الإثنين، أنها ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا هذا الشهر، فيما يسعى البلدان الحليفان إلى تعميق العلاقات، وهو أمر دفع حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى اعتبار بكين "عامل تمكين" في حرب موسكو على أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الصينية أن القوات البحرية والجوية ستشارك في مناورات "نورث-جوينت 2024" في المجال الجوي وحول بحر اليابان وبحر أوخوتسك، قبالة الساحل الروسي.

وأضافت "تهدف هذه المناورة العسكرية إلى تعميق مستوى التعاون الاستراتيجي بين الجيشين الصيني والروسي وتعزيز قدرتهما على التعامل بشكل مشترك مع التهديدات الأمنية".

???????????????????? ???????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????????????? ???????????????? ????????????????????????

Naval and air forces will take part in the “North-Joint 2024” exercises in the skies and around the Sea of Japan and Sea of Okhotsk, off Russia’s coast,https://t.co/G2RBGfXh0P pic.twitter.com/oQBb38EH43

— Punch Newspapers (@MobilePunch) September 9, 2024

وأشارت الوزارة إلى أن الجانبَين سيرسلان أساطيل بحرية إلى "مناطق بحرية في المحيط الهادئ" للقيام بدورية بحرية مشتركة، كما ستشارك الصين في التدريبات الاستراتيجية الروسية "أوشن-2024".

ولم تحدد الوزارة الموعد المحدّد للمناورة العسكرية المشتركة.

وفي يوليو (تموز) أجرى البلدان مناورات بحرية وجوية مشتركة حول مدينة تشانغ يانغ في مقاطعة غوانغدونغ جنوبي الصين.

ونُفّذت تلك التدريبات في الأسبوع الذي حذّر فيه قادة الناتو بأن الصين "أصبحت عامل تمكين حاسماً" للغزو الروسي لأوكرانيا ما دفع بكين إلى تحذير التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من "إثارة مواجهة".

وتقدّم الصين نفسها على أنها جهة محايدة في الهجوم الذي تشنّه روسيا في أوكرانيا وتؤكد أنها لا توفر أي دعم فتاك لأي من الطرفين، على عكس الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية.

مقالات مشابهة

  • الصين تعلن عن تدريبات بحرية وجوية مشتركة مع روسيا
  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • مناورات عسكرية روسية صينية في بحر اليابان
  • الصين تعلن عن مناورات عسكرية مع روسيا
  • بأساطيل بحرية.. مناورات صينية روسية للتعامل مع التهديدات الأمنية
  • الصين تعلن عن مناورات عسكرية مع روسيا هذا الشهر
  • الفلبين لا تفكر في تسليم واشنطن قسا متهما بالاستغلال الجنسي
  • الرئيس الصيني في قمة بيجينغ: العمل يدا بيد على دفع عجلة التحديث، وبذل جهود مشتركة لبناء مجتمع المستقبل المشترك
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟