طالب اتحاد شباب المصريين بالخارج وزارة التربية والتعليم بزيادة نسبة قبول أبناء مصر في الخارج بالجامعات الحكومية، خاصة أنَّ ذلك المطلب يحقق آمال وتطلعات أبناء الجاليات المصرية بالخارج.

وأكّد خليل أنَّ ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج «سابقا» إلى وزارة الخارجية، سيسهم في تعزيز ورفع كفاءة التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج وإحاطتهم بالتطورات التي تشهدها مصر والتحديات المحيطة بالدولة وما تحقق من إنجازات على مختلف الأصعدة والمجالات.

وأكّد علاء ثروت خليل أمين صندوق اتحاد شباب المصريين بالخارج، خلال اجتماع الجاليات مع ممثلي وزارة التربية والتعليم على هامش مؤتمر المصريين بالخارج، أن هناك حالات لأبناء الجالية المصرية بالخارج، حصل عدد من أبناءهم على مجموع درجات مرتفع جدا، ولم يتمكّنوا من تحقيق حلمهم بالالتحاق بالكليات الراغبين فيها بالجامعات المصرية الحكومية.

وأوضح أنَّ وزارة التعليم العالي، ذكرت خلال ردها على سؤال من احد الحضور عن شكاوى أبناء مصر بالخارج من قبولهم في الجامعات الحكومية، أنَّ الوزارة خصصت نسبة 5% لأبناء الجاليات في الجامعات الحكومية، مؤكّدًا أنَّ تلك النسبة مرضية للوزارة ولكن لا ترضي أبناء مصر في الخارج.

وطالب علاء خليل، السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية لشئون المصريين بالخارج، بتبني هذا المطلب المهم لأبناء مصر في الخارج.

فيما أكد السفير نبيل حبشي مساعد وزير الخارجية أنَّه سيتبني هذا المطلب وسيتم مناقشته مع وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، حتى يتمّ الوصول إلى قرار يرضى جميع المصريين ووعد بمتابعة ذلك المطلب.

من جهته، قال شريف النسيري عضو اتحاد شباب المصريين بالخارج أن ذلك المؤتمر المهم سيشجع أبناء الجاليات المصرية ورجال الأعمال الأجانب علي زيارة مصر، والاستثمار فيها، والتجارة معها، وتفهم سياستها ومواقفها، ودعم قضاياها.

وأكّد النسيري خلال كلمته في المؤتمر أن أبناء مصر بالخارج هم جزء عزيز من الشعب المصري ولهم كل الحقوق وعليهم نفس الواجبات، فهم جزء مهم من قوة مصر الشاملة، وقطاعاً محورياً من الموارد البشرية المصرية، مشيرا إلى أن أبناء مصر بالخارج هم صوت مصر وصورتها في كل الدنيا، فكل مواطن في الخارج سفير لوطنه في نطاق محيطه، ويستطيع التأثير في الرأي العام، ونقل الصورة الحضارية عن مصر إلى العالم.

فيما ثمن أحمد بدوي عضو اتحاد شباب المصريين بالخارج بتركيز المؤتمر علي استعراض جهود وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة «أبناؤنا في الخارج» لتلبية احتياجات أبناء المصريين بالخارج ومجريات عمل مدارس «المسار المصري»، بالإضافة إلى تناولها طلبات المصريين بالخارج بشأن التنسيق الجامعي والاستفادة من الشباب الدارسين والباحثين بالخارج من قبل وزارة التعليم العالي، مع مناقشة ثرية للخدمات المقدمة مثل مبادرة التسوية التجنيدية، الأوراق الثبوتية، والحماية التأمينية والاجتماعية، بالإضافة إلى الرد على استفسارات المصريين بشأن مبادرة سيارات المصريين بالخارج.

فيما أكّد عبدالله فضل ومها بشارة واأميرة البيطار أعضاء الاتحاد، أنَّ المؤتمر فرصة للتعرف على ما يتم على أرض الواقع وفرص مهمة أيضاً للمصريين في الخارج للقاء وزيرة الخارجية وعرض مشكلاتهم ورؤيتهم وما يمكن أن يقدموه للنهوض بالدولة المصرية وطنهم الأم، مؤكدا أن المؤتمر كان فرصة مهمة لتتقابل رموز الجاليات المصرية من حول العالم على أرض مصر؛ خصوصًا أن أعداد المصريين بالخارج قد يتخطى 14 مليونًا، ويحرص رموز الجاليات وممثلوهم على نقل الصورة كاملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتحاد شباب المصريين بالخارج الخارجية اتحاد شباب المصريين اتحاد شباب المصریین بالخارج الجالیات المصریة أبناء مصر فی الخارج

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي

تصاعدت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.

تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة من 2024

وبحسب بيان البنك المركزي، ارتفعت التحويلات بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (يونيو 2024) والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار، وبذلك سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (الفترة يناير/ يوليو 2024) زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار (مقابل نحو 11.7 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق).

مقالات مشابهة

  • عودة تحويلات المصريين بالخارج إلى طبيعتها يؤكد الثقة في السياسة النقدية
  • اتحاد المصريين بالخارج يشكر السفير نبيل حبشي على حفاوة الاستقبال
  • «المصريين»: لقاء الرئيس السيسي وبوريل يعزز الشراكة الاستراتيجية
  • العالمي للمواطن المصري بالخارج يشكر نائب وزير الخارجية نبيل حبشي على استقبال وفد الاتحاد
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • اتحاد شباب المصريين بالإمارات يطالب بتعظيم الاستفادة من القوى الدولارية لأبناء الجالية
  • «شباب المصريين بالخارج» يشيد بدعم الدولة للجاليات المصرية
  • وزير الخارجية: نحرص على مشاركة أبناء الجالية المصرية في المشروعات الاستثمارية
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات